سؤال من ذكر سنة
تغذية
ما هي الاطعمة التي تحتوي على اقل كمية او لا تحتوي على الحديد؟
إجابات الأطباء على السؤال
إذا كنت تبحث عن أطعمة تحتوي على كميات ضئيلة جداً من الحديد أو تكاد تخلو منه تماماً (لأسباب صحية مثل داء ترسب الأصبغة الدموية "Hemochromatosis" أو زيادة الحديد في الجسم)، فالقاعدة العامة هي تجنب اللحوم الحمراء، البقوليات، والخضروات الورقية الداكنة.
في المقابل، هناك قائمة طويلة من الأطعمة والمكونات التي يمكنك الاعتماد عليها نظراً لانخفاض محتواها من الحديد بشكل كبير:
• الزيوت والدهون النقية: الزيوت والدهون الصافية لا تحتوي على أي بروتينات أو ألياف ترتبط بالحديد، لذا فهي خالية منه تماماً:
• زيت الزيتون، زيت جوز الهند، وزيت الذرة.
• الزبدة والسمن النقي.
• السكريات والنشويات المكررة: الأطعمة المصنوعة من الحبوب المقشرة والمكررة تحتوي على كميات قليلة جداً:
• الأرز الأبيض العادي (غير المدعم).
• المكرونة البيضاء (تحقق من الملصق للتأكد من عدم إضافة حديد لها).
• النشا (مثل نشا الذرة أو التابيوكا).
• السكر الأبيض، العسل الأبيض، والمربى المصنوعة من فواكه منخفضة الحديد.
• منتجات الألبان: تعتبر منتجات الألبان بشكل عام مصادر فقيرة جدًا بالحديد، كما أن الكالسيوم الموجود فيها يقلل من امتصاص الحديد في الجسم:
• الحليب البقري والزبادي الطبيعي.
• الأجبان بأنواعها (الجبن القريش، الشيدر، الموزاريلا).
• القشطة والكريمة الحامضة.
• الفواكه والخضروات: ليست كل الخضروات والفواكه غنية بالحديد. هذه الأنواع تحتوي على كميات قليلة جداً لكل حصة:
• الخضروات: الخيار، الفجل، الكوسا (بدون قشر)، البصل، والفطر الأبيض.
• الفواكه: التفاح المقشر، الموز، البطيخ، الشمام، والعنب الأبيض.
• الزبدة والسمن النقي.
• الأرز الأبيض العادي (غير المدعم).
• النشا (مثل نشا الذرة أو التابيوكا).
• الحليب البقري والزبادي الطبيعي.
• القشطة والكريمة الحامضة.
تحتوي الفواكة و الحليب و منتجاته عل كميات قليلة من الحديد
اقرأ المزيد