سؤال من ذكر 18 سنة
تغذية
لماذا اول يوم عجز سعرات نزلت 8 كغ و ثاني شهر بس 1 كغ
ما كنت اعرف احتياجي اليومي أكلت 1200 سعرة كل يوم مع تمارين طولي 182 و وزني كان 122 نزلت أول شهر ل 114 ؛ ثاني شهر 112 ما سبب عدم استمرار النزول؟
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لك التوفيق، لا تقلق هذا الأمر طبيعي، طولك 182 سم ووزنك كان 122 كجم، هذا يعني أن جسمك يحتاج تقريباً إلى 2200 إلى 2500 سعرة حرارية فقط ليبقى على قيد الحياة دون أي حركة (معدل الأيض الأساسي)، عندما أعطيته 1200 سعرة فقط مع ممارسة الرياضة، حدث الآتي:
• في الشهر الأول: دخل الجسم في حالة طوارئ واستهلك مخزون الكربوهيدرات المرتبط بالماء، فنزلت 8 كجم سريعة (معظمها سوائل وبعض الدهون).
• في الشهر الثاني: أدرك جسمك أن هناك نقص غذاء مستمر، فبدأ يبطئ عمليات الحرق الداخلية ليتأقلم مع الـ 1200 سعرة، فانخفض معدل حرق الدهون.
عندما تكون السعرات منخفضة جداً، لا يجد الجسم طاقة كافية، فيبدأ بهدم جزء من العضلات لتحويلها إلى طاقة. العضلات هي المحرك الأساسي لحرق السعرات، وكلما قلت كتلتك العضلية، قل معدل حرقك اليومي، وهو ما يفسر بطء النزول في الشهر الثاني.
عليك الخروج من "حالة الطوارئ" التي وضعت جسمك فيها عبر الخطوات التالية:
• ارفع سعراتك تدريجياً: تحتاج لرفع سعراتك إلى حوالي 1800 - 2000 سعرة حرارية. هذا الرقم يضمن لك نزولاً صحياً ومستمراً (بمعدل 0.5 إلى 1 كجم أسبوعياً) دون أن يدخل جسمك في حالة الدفاع.
• ركز على البروتين: احرص على تناول كمية عالية من البروتين (دجاج، لحم، سمك، بيض، أجبان قريش) لحماية عضلاتك من الهدم ورفع معدل الحرق، لأن هضم البروتين يستهلك طاقة أكبر.
• تمارين المقاومة: إذا كانت تمارينك الحالية "كارديو" فقط، فاحرص على إدخال تمارين المقاومة لتبني عضلات تحل محل الدهون وتجبر جسمك على الحرق حتى وقت الراحة.