ماسبب النحافه وقله الوزن عن المعدل الطبيعي
لدي نحافه منذ كنت صغيره واكل لكن مايزيد وزني مالسبب وطولي ١٥٦ ووزني ٤٢ ودائماً دورتي غير منتظمه هل النحافه لها سبب بذلك واعاني من البروده وخاصه بيدي ورجلي حتى بصيف اشعر بالبرد
إجابات الأطباء على السؤال
اسباب النحافة عديدة اهمها وجود افراط في افراز الغدة الدرقية ، سوء امتصاص للطعام ،وجود اكتئاب ، اتباع عادات غذائية خاطئة .انصحك بالألتزام بحمية خاصة لزيادة الوزن . 1 2020-11-19 11:31:22
أخصائي تغذية لورا فرح
تغذية
أهلا ,,  في البداية يجب توضيح بعض الأساسيات , ففي عمر المراهقة تمر الأنثى بفترة اختلال الهرمونات ويكون الجسم بهذه الحالة يحاول بشتى الطرق التعرف على نوعية هذه الهرمونات ويحاول تحديد الكمية المطلوبة من كل هرمون حتى يمنع أي خلل مصاحب لاختلاف نسب الهرمونات وما يليها من آثار جانبية كـ ( التنميل و الحكة وبرودة الأطراف و كثير من الأعراض ) . نعم تؤثر النحافة بشكل سلبي كبير على الهرمونات , و أصغر مثال يمكن طرحه ويعتبر أهم عنصر في التغذية لتنظيم الهرمونات الأنثوية , هو فيتامين دال , حيث اتضح أنه يعمل كميزان لهرموني البروجيستيرون والاستروجين في جسم الأنثى , و غالبا ما يتوفر فيتامين دال بوفرة في البيض لذلك إن قلة استهلاك البيض أو بعض المصادر الأخرى لهذا الفيتامين تؤثر سلبا على نسب الهرمونات . والنحافة قد تكون عرض وليس مرض لذلك إن أمكن القيام بفحص للديدان المعوية و للغدة الدرقية في البداية لكونك تأكلين بشكل جيد ولكن الوزن لا يتأثر , وك نصيحة إلى أن تقومي بالفحوصات اللازمة , هناك فترة شهرين لتجديد ما اذا كانت النحافة مرض أو عرض , حاولي رفع كمية السعرات التي تتناولينها يوميا إلى 1800 سعرة يوميا , ومن المواد التي يمكنك استعمالها في هذه الفترة ( الخميرة الغذائية - زبدة جوز الهند - السمسم - خبز و بذور الشيا - الأفوكادو - المكسرات بأنواعها ) وبالغالب أن هذه المواد تساعد في حل مشكلة الهرمونات غير المنتظمة أيضا مع الوقت .  ودمتم سالمين ,, 1 2020-11-19 11:25:44
د. مصطفى الطالب
تغذية