icon 1 إجابة

بدي دوا يسمن

2015-05-13

إجابات الأطباء على السؤال

1- إن عملية زيادة الوزن ليست بالسهولة التي يتم فيها إنقاص الوزن؛ لذا يتوجب أن تتم بمزيد من العناية والتصميم والتنظيم. ============ 2- يفضل أن تكون الزيادة في كمية الغذاء متدرجة، حتى لا تؤدي إلى إرهاق الجهاز الهضمي. =============== 3- يجب أن يضمن البرنامج الغذائي توفر المواد الغذائية المولدة للطاقة 'كربوهيدرات' ودهون، وذلك عن طريق زيادة 500 سعر حراري، أو ألف سعر حراري يوميا، على حاجة الفرد اليومية (حسب الوزن والطول). ================= 4- أن تكون الوجبات صغيرة ومركزة ومتعددة (5-6) وجبات في اليوم، ولا تضغطي على نفسك لتناول الوجبة، فكلي ما تشتهينه فقط. ================= 5- التنويع في المأكولات، بتناول الحليب الكامل الدسم والحلويات بأنواعها، وبالذات الحلويات الشرقية التي تحوي سعرات حرارية عالية فهي مفيدة جدا جدا، وكذلك الفواكه المجففة مثل العنب أو التين، فهي مواد غذائية مناسبة للأكل بين الوجبات. تناول 'البطاطس' والموز والتمر والرز المصري و'المعكرونة' مفيدة أيضاً. ================ 6- بدء اليوم بملعقة عسل، ثم تناول الإفطار وهذا ضروري، ثم تناول تفاحة. =============== 7- زيادة الحشوة في 'الساندوتش'، مثل: زبدة الفول السوداني، بيض بالزبدة أو الجبن، وليس ضروريا أن تكون 'ساندوتش' كاملة، بل يمكن أن تكون صغيرة، ويكون نوع الخبز مناسبا للزبدة مثلا. ============== 8- لا تشربي سوائل أثناء أو قبل الأكل. ================= 9- يجب أن يحوي البرنامج الغذائي على 'البروتينات'، بحيث لا يقل عن 100 غرام في اليوم، وذلك لمقابلة حاجة بناء أنسجة جديدة في الجسم ، كما يجب أن يحتوي الغذاء اليومي على المعادن و'الفيتامينات' المفيدة في عملية بناء الجسم. وأفضل 'البروتينات' بياض البيض ثم لحم العجل واللحم الأحمر عامة والسمك والدواجن والحليب. ============== 10- تناول الوجبات الرئيسية في جو هادئ ومريح، وفي ظروف تبعث على الارتخاء العصبي؛ لأن ذلك يفتح الشهية، فأنصح بمشاركة الأهل والأصدقاء الوجبة وعدم الأكل وحدك. 0 2015-05-15 14:21:36
أخصائية تغذية علا الرفاعي
أخصائية تغذية علا الرفاعي
تغذية
تاريخ الإجابة: 15 مايو 2015
1- إن عملية زيادة الوزن ليست بالسهولة التي يتم فيها إنقاص الوزن؛ لذا يتوجب أن تتم بمزيد من العناية والتصميم والتنظيم. ============ 2- يفضل أن تكون الزيادة في كمية الغذاء متدرجة، حتى لا تؤدي إلى إرهاق الجهاز الهضمي. =============== 3- يجب أن يضمن البرنامج الغذائي توفر المواد الغذائية المولدة للطاقة 'كربوهيدرات' ودهون، وذلك عن طريق زيادة 500 سعر حراري، أو ألف سعر حراري يوميا، على حاجة الفرد اليومية (حسب الوزن والطول). ================= 4- أن تكون الوجبات صغيرة ومركزة ومتعددة (5-6) وجبات في اليوم، ولا تضغطي على نفسك لتناول الوجبة، فكلي ما تشتهينه فقط. ================= 5- التنويع في المأكولات، بتناول الحليب الكامل الدسم والحلويات بأنواعها، وبالذات الحلويات الشرقية التي تحوي سعرات حرارية عالية فهي مفيدة جدا جدا، وكذلك الفواكه المجففة مثل العنب أو التين، فهي مواد غذائية مناسبة للأكل بين الوجبات. تناول 'البطاطس' والموز والتمر والرز المصري و'المعكرونة' مفيدة أيضاً. ================ 6- بدء اليوم بملعقة عسل، ثم تناول الإفطار وهذا ضروري، ثم تناول تفاحة. =============== 7- زيادة الحشوة في 'الساندوتش'، مثل: زبدة الفول السوداني، بيض بالزبدة أو الجبن، وليس ضروريا أن تكون 'ساندوتش' كاملة، بل يمكن أن تكون صغيرة، ويكون نوع الخبز مناسبا للزبدة مثلا. ============== 8- لا تشربي سوائل أثناء أو قبل الأكل. ================= 9- يجب أن يحوي البرنامج الغذائي على 'البروتينات'، بحيث لا يقل عن 100 غرام في اليوم، وذلك لمقابلة حاجة بناء أنسجة جديدة في الجسم ، كما يجب أن يحتوي الغذاء اليومي على المعادن و'الفيتامينات' المفيدة في عملية بناء الجسم. وأفضل 'البروتينات' بياض البيض ثم لحم العجل واللحم الأحمر عامة والسمك والدواجن والحليب. ============== 10- تناول الوجبات الرئيسية في جو هادئ ومريح، وفي ظروف تبعث على الارتخاء العصبي؛ لأن ذلك يفتح الشهية، فأنصح بمشاركة الأهل والأصدقاء الوجبة وعدم الأكل وحدك.
تاريخ الإجابة: 15 مايو 2015

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

يا انا زوجي ضعيف كتير بدي علاج سمن شو يكول حت يسمن شوي بدي رقمك دكتوي

ينصح بالبدء بتناول وجبات صغيرة ومتعددة ثم زيادة الكميات بالتدريج. - عدم بدء الوجبة بتناول السلطة أو العصائر أو الماء وتأخيرهم لاَخر الوجبة لمنع امتلاء المعدة والشعور بالشبع قبل انهاء الوجبة. - لا ينصح بتناول الأطعمة غير الصحية مثل الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات كالمقالي والوجبات السريعة والحلويات والمشروبات الغازية بهدف زيادة الوزن؛ لأن هذه الأغذية غنية بالسعرات الحرارية لكنها تفتقر إلى العناصر الغذائية الضرورية للجسم فتؤدي إلى زيادة دهون الجسم فقط ولا تزوده بأي فائدة غذائية. - وفي المقابل ينصح بتناول الأغذية العالية بالسعرات الحرارية وكذلك العناصر الغذائية مثل المكسرات و دبس الرمان
see-answer-arrow

هل التمر يسمن ومافوائده

التمر تنآوله بگثرة يسبب زيآدة في الوزن فهو يحتوي على الدهون والسگريآت والبروتينآت وبالَاضافة الى العديد من العنآصر الآساسية فهو مفيد لعلآج الإمسآگ ومگآفحة الإضطرآبآت المعوية .. وله دور مهم في الدعم التغذوي لنمو العضلآت .. وبالعلم إنه 3 تمرآت تقريباً تعآدل حبة فآكهة ..
see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,616خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

جراحة تجميل
تجميل الانف بدون جراحة
جراحة تجميل تجميل الانف بدون جراحة 9 أكتوبر 2021
أمراض باطنية
علاج الفتق بدون جراحة
أمراض باطنية علاج الفتق بدون جراحة 10 سبتمبر 2021
صحة عامة
تخفيض الكولسترول بدون ادوية
صحة عامة تخفيض الكولسترول بدون ادوية 20 يوليو 2021
أمراض نسائية
الحمل بكيس بدون جنين
أمراض نسائية الحمل بكيس بدون جنين 29 أبريل 2021
تغذية
اضرار الرجيم بدون رياضة
تغذية اضرار الرجيم بدون رياضة 5 نوفمبر 2020
الطب البديل
علاج الناسور بدون جراحة
الطب البديل علاج الناسور بدون جراحة 27 مارس 2018

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.