انا رياضي بلعبة كمال الاجسام ودائما ما استخدم المكملات الغذائية افضل ب
السلام عليكم أنا رياضي بلعبة كمال الأجسام ، ودائماً ما أستخدم المكملات الغذائية أفضل بكثير من الهرمونات والمنشطات ، درء للخطورة ؛ المهم : أريد أن أسأل كيف أعرف كم يحتاج جسمي الكمية المناسبة من البروتين حتى لا أزيد في الكمية وأهدر فلوسي أو لا أنقص في الكمية ولا أستفيد ، فهل لها عملية حسابية بالوزن مع الكمية مثلا ، أفيدوني جزاكم الله خيراً .
إجابات الأطباء على السؤال
بالنسبة لوزنك ( 98 كغ) فالحد الادنى للبروتين بتطبيق المعادلة أعلاه هو 129 غم . 1 2012-02-08 08:25:40
أخصائي تغذية دعاء علي صالح
تغذية
بالنسبة لوضعك كمدرب كمال اجسام ، نعم يوجد معادلة لحساب كمية البروتين اللازمة لك حيث يتم ضرب وزنك بالباوندات ( الوزن بالكيلو غرام * 2.2) * (0.6-0.9) وهذا يعتمد. فلنفرض ان وزنك 90 كغ ، فكمية البروتين اللازمة لك كحد أقصى = 198 *0.9 = 178 غم لكن ينصح بالابتعاد قدر الإمكان عن المكملات الغذائية وبالذات غير المعتمدة من مؤسسة الغذاء والدواء والتوجه للمصادر الطبيعية وذلك لتجنب حدوث أي ضرر للجسم مثل تضرر الكلى في حال استهلاك كمية كبيرة من هذه المكملات . مصادر البروتين الطبيعية كثيرة جدا ومن السهل الحصول عليها وفيما يلي أمثلة عليها - اللحوم والدجاج والاسماك ( 90 غم منها تحتوي على 21 غم بروتين) - البقوليات كالفاصوليا والعدس ( كوب مطبوخ يحتوي على 14 غم بروتين) - الالبان ( كوب الحليب يحتوي 8 غم بروتين) - البيض ( تحتوي البضة على 7 غم بروتين) 0 2012-01-31 18:54:54
أخصائي تغذية دعاء علي صالح
تغذية