انا اريد اعمل ريجيم لانقاص كيلو في ثلاثة اسابيع انا شريت عسل سدر كشمير
أنا أريد أعمل ريجيم لانقاص 7 كيلو في ثلاثة أسابيع أنا شريت عسل سدر كشميري هل أستخدمه في الريجيم وكيف؟ أم له تأثير ويزيد الوزن ؟
إجابات الأطباء على السؤال
لا ينصح بنزول الوزن السريع لانه سيؤدي الى زيادة سريعة ايضاً. يجب أن يكون نزول الوزن بطريقة تدريجية وبطريقة مقبولة ودون احداث نقص حاد في كمية السعرات أو التركيز على نوع من الأطعمة وترك أطعمة أخرى. كما أن كل ملعقة كبيرة من العسل تحتوي 60 سعرة حرارية أي أن تناول ما مقدارة 5 ملاعق سيزود الجسم ب 300 سعرة حرارية. وفيما يلي بعض النصائح لتخفيف الوزن: 1. ينبغي عدم الإفراط بالعصير (خاصة العلب) والكولا والشاي وسواهما ظناً بأنها لا تحتوي على طاقة أو قليلة الطاقة. إن أحسن السوائل هو الماء ويجب التطبع على استعماله وتفضيله على غيره وتناول أي كميه منه عند الحاجة. 2. حتى يخف الوزن يجب التعود على تخفيف كمية الأكل وتغيير نوعيته. 3. الزيوت (مثلاً زيت الزيتون) تعد أكبر سبب لزيادة الوزن لمن يتعود على استعمالها. ويجب الامتناع عنها كلياً لمن يبدأ برنامج تخفيف للوزن. 4. يجب أكل الطعام مطبوخاً دون إضافة الزيت او الدهن وتجنب المقالي (الأطعمة المقلية) أو المطبوخة بدهن والاستعاضة عنها بالأطعمة المسلوقة أو المشوية (إن أمكن). 5. يجب عدم الإفراط باستعمال الملح في البدايه والميل إلى استهلاك الطعام دون ملح كثير بحيث لا تتجاوز الكمية المضافة 1-2 غم في اليوم. 6. يجب عمل تدليك للجسم وحركة رياضية قدر الامكان وخاصة في أول أربعة أسابيع من تطبيق الحمية. إن تمريناً مطولاً كحركة اليدين والرجلين بأي اتجاه لمرات عديدة وبمثابرة أفضل من عدم عمل تمرين على الإطلاق. كما يشجع المشي والخروج من البيت لمسافة كيلو متر على الأقل خاصة في الصباح والمساء. 7. عند الشعور بالجوع بين الوجبات ينبغي تناول الخضار والفواكه (مثلاً يمكن تناول الخضار في الفقرة ج أدناه بأي كمية) فهي تملأ المعدة وتذهب الشعور بالجوع في الوقت الذي لا تزود الجسم بكمية كبيرة من الطاقة. 8. يجب أن يحتوي الطعام يومياً على ما يلي: - اللحوم أو ما يعادلها كما سيأتي وعند عدم توفرها، يستعاض عنها بـ: * بيضة أو لبنة 60 غم أو 60 غم جبنة بيضاء بدون ملح أو بياض البيض من بيضتين. - خضار نيئة كالبندورة والخس والخيار أو مسلوقة كالكوسا بحيث لا تقل عن 400 غم، مثلاً (2 حبه بندورة + 2 حبة خيار أو 2 حبة بندورة + خسة متوسطة). - فواكه منوعة بحيث لا تقل عن 400 غم يومياً مثلاً (2 برتقال أو برتقاله + تفاحة أو موزة + برتقالة + تفاحة أو مشمش أو أسكدنيا ........إلخ. - الخبز لا يزيد في كميته عن 1 رغيف عربي توزع على وجبتي الفطور والغداء أو الفطور والعشاء أو الغداء والعشاء حسب الرغبة. وأفضل طريقة أن يقسّم الرغيف إلى أربع قطع بالسكينة ويؤخذ منه قطعة في الوجبة بحيث تكون الكمية محدودة. - كوب إلى كوبين حليب أو لبن يومياً وإن توفر الحليب خالي الدسم فهو أفضل (وقد يستعاض عن الحليب خالي الدسم باللبن خالي الدسم = المخيض). ب- الأطعمة التي يجب تقييد تناولها والأطعمة المسموحة الأطعمة التي يجب تقييد تناولها - السكر والمشروبات المحلاه (ما عدا المسموح به ويمكن بدل كوب حليب بكولا أو عصير في بعض الأيام لسد الرغبة) والعسل والمربى والدبس والمعجنات والمهلبية والكعك المحلّى والرز بحليب والبوظة والمعكرونة والبطاطا المقلية (الشيبس). - الزبدة والمارجرين والدهون بأنواعها وزيت الزيتون والزيتون واللحمة المدهنة وجلدة الدجاج والطحينة والحلويات العربية. - المكسرات (البزر) والحبوب والفواكه المجففة (تين وتمر وزبيب) والمشروبات الخفيفة كالبيبسي كولا والعصير (إلا كبديل حسب الطلب في بعض الأيام عن الحليب والشاي). وكذلك المنسف والفلافل وكل ما هو مقلي. الأطعمة المسموحة والتي ينصح بتناولها البندورة البقدونس الكوسا الخيار النعنع السلطة بأنواعها (دون زيت) الخس البقلة الفاصوليا والبازيلاء (الخضراء) السلق الباذنجان التوابل (حسب الرغبة) السبانخ الفلفل الأخضر الملح فيما بعد ( ولكن في البدايه ينصح أن يكون قليلاً) الشاي والقهوة والأعشاب المغلية إذا كانت مستساغة بدون سكر. 4 2011-10-22 10:04:52
طاقم الطبي