ارغب فى زيادة وزني وبسرعة
انا آنسة في 21 من عمري وزني 54 وطولى 163 ، لا اشعر بالجوع طيلة الوقت حتى مع فاتح للشهية , ارغب فى طريقة لزيادة وزني
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى أن تصلي للوزن الصحي والمثالي الذي ترغبين الوصول إليه، لكن أودّ لفت انتباهك أنّ استخدام فاتح الشهية فقط لمحاولة اكتساب الوزن غير كافٍ وغير مجدٍ، وإنّ شعورك بعدم الجوع طيلة الوقت كما ذكرتِ قد يكون مرتبطًا ببعض الحالات الصحية البسيطة التي يسهل علاجها والسيطرة عليها لاسترجاع الشهية واكتساب الوزن، ومثل هذه الحالات:
• التوتر والقلق.
• الاعتماد على فاتح الشهية دون تعديل نمط الحياة.
• فرط نشاط الغدة الدرقية.
• أخطاء في عادات الأكل والروتين اليومي.
• فقدان الشهية العصبي.
ومن المهم أن تعلمي أنّ الطريقة الأمثل لزيادة الوزن عندكِ تكون بتعديل نمط وعادات الأكل لديكِ لمحاولة اكتساب وزن بشكلٍ صحي ومتوازن، من خلال زيادة الكتلة العضلية والدهون الصحية، وللوصول إلى وزنٍ صحيٍّ أنصحك باتباع التوجيهات التالية:
• تناولي سعرات حرارية أكثر مما تحرقين.
• ركّزي على الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية، والكبروهيدرات المعقدة.
• وزعي وجباتك خلال اليوم، أي حدّدي تناول 3 وجبات رئيسية، إضافةً إلى وجبتين أو ثلاث وجبات خفيفة وزعيها بين الوجبات الرئيسية.
• مارسي التمارين الرياضية التي تزيد الكتلة العضلية، مثل تمارين المقاومة.
• تجنّبي الاعتماد على الحلويات والزيوت المهدرجة كطريقة سريعة لزيادة وزنك، فهذه الأطعمة تزيد من الدهون الضارة في جسمك.
• تجنّبي شرب الماء قبل الوجبات الرئيسية، فشربه قد يسدّ الشهية.
• نامي لساعات كافية.
• النزمي الراحة، وتجنّبي كل ما يقلقك ويوترك.
• لا تتخطي الوجبات، ولو لم تشعري بالرغبة في الأكل.
• أضيفي الزيوت الصحية لطعامك، مثل زيت الزيتون.
لذا، حاولي اتّباع النصائح السابقة لمدة لا تقل عن شهرين، وستلاحظين تحسّناً ملحوظًا في شهيتك وفي وزنك، فإن لم تجدي أي تغيير فأنصحك حينها بمراجعة طبيبتكِ لتفحصك، وتحدد السبب الدقيق رواء انسداد شهيتك لتضع لك الخطة العلاجية الأمثل لحالتك.
للمزيد:
د. بنان الحموي
تحاليل مخبرية
• التوتر والقلق.
• فرط نشاط الغدة الدرقية.
• أخطاء في عادات الأكل والروتين اليومي.
• فقدان الشهية العصبي.
• تناولي سعرات حرارية أكثر مما تحرقين.
• نامي لساعات كافية.
للمزيد: