الحل الأمثل لزيادة الوزن بطريقة صحية
إجابات الأطباء على السؤال
على الرغم من أن السمنة تعتبر مشكلة لمعظم الناس، إلا أن النحافة أيضاً تشكل أحد المؤرقات التي تتسبب بمشاكل صحية ونفسية كثيرة، إلا أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار أن النحافة قد تكون جزء من طبيعة جسم الفرد أو بسبب مرضي، ويمكن تقدير معدل النحافة بحساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) فإذا كان أقل من 18.5 فسيعتبر هذا الفرد نحيف ودون الوزن المطلوب، وكذلك يمكن استخدام نسبة الدهون الموجودة في الجسم كمحدد للنحافة. وللتقليل من هذه النحافة والعمل على زيادة الوزن بشكل صحي يمكن اتباع ما يلي:
• تناول عدة وجبات يومياً بشكل متكرر أي 5-6 وجبات بدلاً من 3 وجبات رئيسية فقط.
• اختيار الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية، خاصة الخبز والحبوب الكاملة، الفواكه والخضراوات، منتجات الألبان، مصادر البروتين الخالية من الدهون، المكسرات والبذور.
• شرب عصائر أو مشروبات صحية مصنوعة من الحليب والفواكه الطازجة أو المجمدة، مع إضافة بذور الكتان المطحونة بدلاً من الصودا والقهوة التي تحتوي على قليل من السعرات الحرارية وقليل من القيمة الغذائية.
• تجنب شرب السوائل مع الوجبات حيث قد تقلل من الشهية، ويمكن شرب السوائل بعد 30 دقيقة من الوجبة.
• تناول وجبات خفيفة خلال اليوم من الفول السوداني، الجبنة، الفواكه المجففة، الأفوكادو.
• تناول وجبة خفيفة قبل النوم مثل شطيرة زبدة الفول السوداني، أو شطيرة مع الأفوكادو، الخضروات المقطعة، واللحوم الخالية من الدهون أو الجبن.
• ممارسة التمارين الرياضية.
• التركيز على تناول البروتينات.
• تناول الحليب ومنتجات الألبان كاملة الدسم.
• تناول الدهون الصحية مثل الأفوكادو و زيت الزيتون.
• إضافة الكريمة إلى القهوة.
• الحصول على قسط كاف من النوم والراحة.
• تجنب التدخين.
• اختيار المصادر الصحية للكربوهيدرات النشوية مثل: الكينوا، الشوفان، حبوب الذرة، الحنطة، القرع، البطاطا، البقوليات.
للمزيد:
المرجع:
9 2011-08-22 07:59:31
طاقم الطبي
• ممارسة التمارين الرياضية.
• التركيز على تناول البروتينات.
• إضافة الكريمة إلى القهوة.
• الحصول على قسط كاف من النوم والراحة.
• تجنب التدخين.
للمزيد:
المرجع:
تعليقات الزائرين
زائر زائر
طولي163وزني ما بيتعدى41اريد زيادة وزن بشكل طبيعي علما اني اعاني من نقص في فيتامين c و فقر دم