استفسار حول فيتامين د
إذا كانت نسبه فيتامين د 8 هل يعتبر نقص ولا نقص حاد، وهل يؤثر النقص على الوزن "يزيد الوزن؟" او يبقيه ثابت؟
إجابات الأطباء على السؤال
نسبة منخفضة.المعدل الطبيعي لفيتامين د يتراوح عادة بين 30 و 50 نانوجرام/مليلتر. هذا النقص قد يؤثر على عظامك وعضلاتك ومزاجك. قد يؤثر نقص فيتامين د على الوزن. نقصه قد يزيد من مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون وصعوبة فقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك، قد تشعر بالتعب والإرهاق، مما يقلل من نشاطك البدني ويزيد من احتمالية زيادة الوزن. عدة اسباب المحتملة لنقص فيتامين د. عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس. الجلد ينتج فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة. نقص فيتامين د في النظام الغذائي الغنية بفيتامين د تشمل الأسماك الدهنية وصفار البيض. - مشاكل في الامتصاص: بعض الحالات الطبية مثل أمراض الجهاز الهضمي قد تعيق امتصاص فيتامين د. الخطوات لتحسين مستوى فيتامين د. - التعرض لأشعة الشمس. حاول التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة 15-20 دقيقة يوميًا، مع الحرص على عدم حرق الجلد. - تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د: أضف الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة إلى نظامك الغذائي.
د. احمد مسلماني
طب عام