ماهي الاطعمة المناسبة لمرضى القولون الهضمي

icon 29 يناير 2014
icon 4022
ماهي الاطعمة المناسبة لمرضى القولون الهضمي
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف كالحبوب الكاملة , الفاكهه , الخضروات والخبز الكامل . - تجنب الأغذية المكونة من الكافيين , منتجات الألبان والمشروبات الغازية - تجنب الأطعمة المرتبطة بتكوين الغازات المعوية كالملفوف , البروكلي و القرنبيط . 5 2014-02-02 10:26:10
الصيدلانية شذى هاني البيك
الصيدلانية شذى هاني البيك
صيدلاني
تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف كالحبوب الكاملة , الفاكهه , الخضروات والخبز الكامل . - تجنب الأغذية المكونة من الكافيين , منتجات الألبان والمشروبات الغازية - تجنب الأطعمة المرتبطة بتكوين الغازات المعوية كالملفوف , البروكلي و القرنبيط .

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة 35

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهي الأكلات المناسبة لمريض القولون العصبي

• تجنب التفكير والقلق والنرفزة عوامل القولون • الراحة والاستجمام • يجب نغير أنماطنا السريعة المتعجلة في تناول الطعام وفي عملية التبرز • لا بد ان ندقق في نوعية الأطعمة التي نأكلها وفي موعد تناولها لا تشرب المشروبات الغازية ابتعد عن مضغ العلك ابتعد عن البقوليات ان كانت منتجات الحليب تؤذيك فتجنبها أيضاً البصل والملفوف المخللات الاكل المملوء بالبهارات والفلفل الشوفان وبذر الكتان جيدا جدا جدا جدا للغازات والنفخة شاي الأعشاب مثل النعناع والبابونج مفيدة علاجات الغازات:ديسفلاتيل، كارميناتيڤ، موكسال بلس ، الباسكوبان في حال الالم

سؤال من أنثى سنة 32

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي الأطعمة المفيدة لمرضى القولون العصبي؟

يعتبر مرض القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي لا يوجد لها علاج نهائي إلا أنه يمكن السيطرة على أعراض القولون العصبي من خلال اتباع نظام غذائي مناسب لتحسين نوعية الحياة، حيث أن الإمساك أو الإسهال أو المزيج بينهما أو التقلصات الشديدة وآلام البطن قد تعيق الحياة اليومية.

ولعل أبرز الأطعمة المفيدة لمرضى القولون العصبي أو النصائح المهمة فيما يخص الأطعمة تشمل ما يلي:

  • اتباع الحمية قليلة الفودماب، حيث أن الفودماب عبارة عن كربوهيدرات يصعب هضمها وتعمل على سحب الماء نحو الأمعاء مما يزيد من الغازات والانتفاخ والإسهال خاصة بعد تناول هذه الأطعمة. ويمكن تقييد أو تجنب تناول الأطعمة عالية الفودماب لمدة 2-6 أسابيع لتحسين الأعراض ومن ثم إعادة تناولها لاكتشاف الأطعمة المسببة للأعراض. وتشمل الأطعمة قليلة الفودماب ما يلي:
  1. الحليب الخالي من اللاكتوز، أو حليب اللوز أو حليب جوز الهند.
  2. جبنة الفيتا.
  3. بعض أنواع الفاكهة مثل البرتقال، التوت، الفراولة، الموز، الليمون، والعنب.
  4. بعض أنواع الخضروات مثل الجزر، الفاصولياء الخضراء، اليقطين، الباذنجان، الخيار، الخس، الزيتون، البطاطا والكوسا.
  5. البيض.
  6. اللحمة.
  7. الأرز أو الكينوا.
  • تجنب بعض أنواع الأطعمة التي تسبب تفاقم في أعراض القولون العصبي ومنها:
  1. الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، مثل الحليب والبوظة والأجبان والزبادي.
  2. بعض أنواع الفاكهة مثل الخوخ، البطيخ، الإجاص، المانجو، التفاح، الخوخ، والنكتارين.
  3. بعض أنواع الخضروات مثل الخرشوف، الهليون، البروكلي، البصل.
  4. البقوليات مثل الحمص ،الفاصولياء، والعدس.
  5. بعض أنواع المحليات.
  6. الخبز والحبوب والمعكرونة المصنوعة من القمح.
  • اتباع نظام غذائي يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التوت، الجزر، دقيق الشوفان وغيرها.
  • تجنب النظام الغذائي الذي يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان مثل الحبوب، المكسرات، الطماطم، الفاصولياء الخضراء ـ، البروكلي، الكوسا وغيرها.
  • اتباع نظام غذائي خال من الجلوتين.
  • اتباع نظام غذائي منخفض الدهون مثل اللحوم الخالية من الدهن مثل الفاكهة، الخضروات، البقوليات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 24

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي الاطعمة التي يجب تفاديها بالنسبة لمرضى القولون العصبي

كل مايهيج القولون من اطعمة تحتوي غازات مثل البصل والثوم. مايتعب المعدة مثل المسبك والحراق والحادق والمياه الغازيه. مع مراعاة تقسيم الوجبات علي اكثر من مرة… وملاحظة الاطعمة المؤذية وهو ما تلاخظه بنفسك

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهي الأغذية الممنوعة على مرضى القولون

ليس هناك نظام غذائي موحد لكل مرضى الكولون المتهيج، لكل شخص اعراض تختلف عن الاخر واطعمة تسبب له مشاكل وقد لا تسبب شيء عند غيره، لذلك يجب على المريض ان يعلم ان هذا المرض مزمن وسليم وان يبتعد عن الاطعمة التي تسبب له مشاكل بالذات، في المقابل ينصح المرضى بالاكثار من شرب الماء وتناول الالياف، تناول وجبات صغيرة ومتعددة، ممارسة الرياضة، الابتعاد عن الضغط النفسي والشد العصبي، تنظيم عادات الاكل والتغوط، وتناول الادوية حسب الاعراض بمشورة الطبيب.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهي الاغذية المناسبة لعلاج لكسل القولون

يرجع الكسل في الأمعاء إلى أسباب عدة، أبرزها أسلوب العيش الكثير الجلوس، والتوتر، وتناول مضادات الاكتئاب أو الأقراص المنومة، وتناول الغذاء المحتوي على القليل من الألياف، وعدم شرب كمية كافية من الماء. فالأمعاء تحتاج إلى نقل حد أدنى من الحجم، تضمنه الألياف والترطيب الجيد للجسم، إذا عانيت من كسل في الأمعاء، ركز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف. الاكثار من تناول الفاكهة والخضار الطازجة، والحبوب الكاملة (خبز، أرز، معكرونة...) من دون أن ننسى الفاكهة المجففة (مثل التين والخوخ...) اشرب 1.5 ليتر من السوائل كل يوم (شاي، قهوة، حساء، ماء غني بالمغنزيوم). تجنب مليّنات الأمعاء لأنها عدوانية جداً وتوقع الخلل في عمل الأمعاء. حاول المشي أيضاً لمدة 20 دقيقة كل يوم مع التنفس بعمق.

سؤال من ذكر سنة 36

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي الاطعمة المناسبة لمرضى القولون , وهل اللبن يزيد من اضطرابات القولون ؟

منتجات الالبان قد تزيد من تهيج القولون ويفضل زيادة استهلاك الأصناف الغذائية الغنية بالألياف , تجنب الأغذية المكونة من الكافيين والمشروبات الغازية . - تجنب الأطعمة المرتبطة بتكوين الغازات المعوية كالملفوف , البروكلي و القرنبيط .

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهي الأطعمة الممتازة لمرضى التهاب المعدة المزمنة؟

ارجو منك اولا اجراء فحص الجرثومة الحلزونية واعلمنا بالنتيجة حيث انها احد اهم الاسباب لالتهاب المعدة تناول حبة اوميبرازول صباحا يوميا الى ان ترسل لنا نتيجة الفحص لشرح العلاج المناسب المسموح بها : اللبن الاسماك الخضار المسلوقة اللحم الفاكهة الطازجة الغير حمضية السلطة الخضراء بدون حامض العسل البيض نصف مسلوق الرز المعكرونة الطعام الممنوع : المخللات التوابل الفواكه الحمضية التدخين الكحول المكسرات الجبن الرومي اللفت السبانخ الملوخية الفلافل البسترما الباذنجان والملح

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان