هل التدخين مضر بحيث أنه لا يمكنني التدخين

2016-01-21
1 إجابة السؤال

يمكن أن يؤدي التدخين إلى مجموعة متنوعة من المضاعفات المستمرة في الجسم وينتج عنه الكثير من الأمراض، ويقلل من صحة المدخنين والمخالطين لهم بشكل عام.
المدخنون أكثر عرضة من غير المدخنين للإصابة بأمراض القلب والجلطات والسكتة الدماغية وسرطان الرئة، و تحتوي السجائر على حوالي 600 مكون؛ العديد من هذه المواد الكيميائية سامة و مرتبطة بالسرطان.
يعد التدخين هو "أكثر أسباب الوفاة التي يمكن الوقاية منها"، وليس ذلك فقط، ولكن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يعكس العديد من الآثار منها تأثيره على:

  • الجهاز العصبي المركزي: حيث أن النيكوتين يغير المزاج، ويرفع من الإحساس بالنشاط في خلال ثوان، ولكن عندما يزول هذا التأثير ، يظهر التعب والإنهاك وتتوق إلى المزيد؛ مما يخلق شعوراً بالقلق والغضب والاكتئاب، والصداع ومشاكل النوم.
    الجهاز التنفسي: يؤدي الدخان المستنشق إلى تلف الرئتين؛ مما يتسبب في التهاب الشعب الهوائية المزمن، مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، وسرطان الرئة.
    ليس ذلك فقط، ولكن الأطفال الذين يدخن آباؤهم هم أكثر عرضة لنوبات الربو والحساسية، الالتهاب الرئوي.
  • القلب والأوعية الدموية: يضر التدخين بعضلة القلب والأوعية الدموية بأكملها، فهو يتسبب في انقباض الأوعية الدموية و تلفها، ويسبب ارتفاع ضغط الدم، ويزيد من التجلط؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات المتفرقة.
  • الجلد والشعر والأظافر: يغير التبغ من البنية الأساسية للبشرة والأظافر، ويؤدي إلى أنواع عدة من سرطان الجلد، ويزيد من تساقط الشعر والصلع والشيب.
  • الجهاز الهضمي: يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والحنجرة والمريء، ويرفع من احتمال الإصابة بمتلازمة مقاومة الأنسولين.
  • الجنس والجهاز التناسلي: يؤثر النيكوتين على تدفق الدم إلى المناطق التناسلية لكل من الرجال والنساء، ويمكن أن يقلل هذا من الأداء الجنسي.

يتأثر الجسم بالتدخين والتدخين السلبي، ويتطلب ذلك خطوات جادة للإقلاع عن هذه العادة الصحية الضارة والاستعانة بالمختصين لخوض رحلة التعافي.

للمزيد اقرأ أيضاً:

المرجع:

 
0
طاقم الطبي
طاقم الطبي
- 2020-06-15
يمكن أن يؤدي التدخين إلى مجموعة متنوعة من المضاعفات المستمرة في الجسم وينتج عنه الكثير من الأمراض، و اقرأ المزيد ..

اسأل الطبيب

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك في الخدمة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

مجاناً - أحصل علي اجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أطباء متميزون لهذا اليوم
site traffic analytics