سؤال من ذكر سنة

الطب العام

استفسار بخصوص الفواق او الحازوقة او الشهاق

icon تم إنشاؤها في 18 يناير 2017
icon تم تعديله في 3 أبريل 2026
icon 33663
عندي استفسار بخصوص الفواق أو الحازوقة أو الشهاق، فقد أصيب به أخي البارحة أثناء النوم واستمر معه دقائق اثناء نومه، هل من الطبيعي حدوثه أثناء النوم؟

إجابات الأطباء على السؤال

نعم، من الطبيعي أن تحدث نوبات الفواق أحيانًا أثناء النوم، وتشمل أسباب حدوث الفواق أثناء النوم:

  • تأثيرات المعدة: قد يحدث تهيج في الحجاب الحاجز، وهو العضلة المسؤولة عن التنفس، بسبب امتلاء المعدة أو تناول وجبة دسمة قبل النوم.
  • التغيرات في درجة الحرارة: التغيرات المفاجئة في درجة حرارة الجسم قد تؤثر على الحجاب الحاجز.
  • الاستيقاظ المفاجئ: في بعض الحالات، قد يؤدي الاستيقاظ المفاجئ من النوم إلى حدوث الفواق.
  • بعض الأدوية: بعض الأدوية قد تسبب الفواق كأثر جانبي.

عادةً ما تكون نوبات الفواق قصيرة وغير مقلقة، وتزول من تلقاء نفسها. إذا استمر الفواق لفترات طويلة جدًا (أكثر من 48 ساعة) أو كان شديدًا ومؤلمًا، فقد يستدعي ذلك استشارة طبية.

0 2026-04-03T06:21:55+00:00 2026-04-03T06:21:55+00:00

نعم، من الطبيعي أن تحدث نوبات الفواق أحيانًا أثناء النوم، وتشمل أسباب حدوث الفواق أثناء النوم:

نعم، من الطبيعي أن تحدث نوبات الفواق أحيانًا أثناء النوم، وتشمل أسباب حدوث الفواق أثناء النوم:

  • تأثيرات المعدة: قد يحدث تهيج في الحجاب الحاجز، وهو العضلة المسؤولة عن التنفس، بسبب امتلاء المعدة أو تناول وجبة دسمة قبل النوم.
  • التغيرات في درجة الحرارة: التغيرات المفاجئة في درجة حرارة الجسم قد تؤثر على الحجاب الحاجز.
  • الاستيقاظ المفاجئ: في بعض الحالات، قد يؤدي الاستيقاظ المفاجئ من النوم إلى حدوث الفواق.
  • بعض الأدوية: بعض الأدوية قد تسبب الفواق كأثر جانبي.

عادةً ما تكون نوبات الفواق قصيرة وغير مقلقة، وتزول من تلقاء نفسها. إذا استمر الفواق لفترات طويلة جدًا (أكثر من 48 ساعة) أو كان شديدًا ومؤلمًا، فقد يستدعي ذلك استشارة طبية.

نعم ممكن و قد يكون بسبب امتلاء المعدة و الضغط على الحجاب الحاجز 0 2017-01-19T05:16:04+00:00 2017-01-19T05:16:04+00:00
نعم ممكن و قد يكون بسبب امتلاء المعدة و الضغط على الحجاب الحاجز اقرأ المزيد
نعم ممكن و قد يكون بسبب امتلاء المعدة و الضغط على الحجاب الحاجز

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالطب العام

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
سكري الأطفال خطر يهدد استقرار وحياة أسره بأكملها مقالات طبية
فيتامين ب3 وسرطان الدماغ أخبار طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ِشلل النوم play
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص