كيف تتخلص من شعورك بالرغبة في تناول الشوكلاتة

كيف تتخلص من شعورك بالرغبة في تناول الشوكلاتة
أخبار الطبي-عمّان
من أكثر المشاكل التي تواجه الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية مُعينة لتخفيف الوزن هي الوجبات الخفيفة التي يتم تناولها بين الوجبات الثلاث الرئيسية، وغالباً لاحتوائها على كميات عالية من السكر والسعرات الحرارية كالشوكلاتة مثلاً.
تشير دراسة جديدة نُشرت في مجلة (PLOS ONE) أن 15 دقيقة من المشي على الأقدام كافية لتهدئة رغبة الشخص بتناول الشوكلاتة. 
استخدم فريق البحث 47 شخصا يعانون من زيادة الوزن بمتوسط ​​عمر 28 عاماً والذين صرحوا بتناول الشوكولاته أو غيرها من الوجبات الخفيفة السكرية  ذات السعرات الحرارية العالية بشكل يومي . وطُلب من المشاركين بعدم تناول هذه الأطعمة لمدة 3 أيام قبل أن تم اختيارهم بصورة عشوائية في واحدة من مجموعتين:
  • مجموعة قامت بالمشي السريع لمدة 15 دقيقة.
  • مجموعة بقيت جالسة بهدوء خلال نفس الفترة.
وأعقب ذلك 5 دقائق من الجلوس بهدوء لكلا الفريقين، ثم خضع جميع المشاركين لاختبار معروف يقيس المستويات العالية من التوتر ويُسمى - اختبار ستروب (Stroop test) وفي هذا الإختبار يتم عرض أسماء الألوان بلون مختلف ( مثال كلمة "أزرق " ملونة باللون الأحمر)، ويُطلب من المشاركين أن يميزوا بين لون الحروف واسم اللون المكتوب.
الإختبار التالي كان أكثر صعوبة. عرضت المشاركين مجموعة مختارة من الوجبات السكرية الخفيفة ، وطُلب منهم اختيار وجبة خفيفة واحدة وفتحها والتعامل معها لمدة 30 ثانية. أثناء القيام بذلك، قام الباحثون بقياس معدل ضربات القلب وضغط الدم للمشاركين وذلك لقياس مستوى الشغف بالشيء الذين بين أيديهم و "الانفعال" له.
أظهرت النتائح أنّ الأشخاص الذين قاموا بالمشي لمدة 15 دقيقة أظهروا مستويات أقل من الرغبة لتناول الوجبات السكرية الخفيفة.
للمزيد:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

سلام انا امرأة عمري٥٠سنة اعاني قليلا من السمنة في آخر فترة اصبحت اشعر بالتعب والخمول الشديد عند تناول الحليب صباحاً...

عندما تتقدم المرأة في السن، ينخفض عندها مستوى هرمون الاستروجين في الجسم وذلك مع بداية انقطاع الدوره الشهريه..ومن هنا أشير إلى أن المضاعفات تختلف من مرأه لأخرى فقسم منهن يعانين من الالتهابات النسائيه أو الهبات الحراريه، انخفاض في كثافة العظام، تزايد نسبة الكوليسترول السيء في الدم، زيادة الوزن كما وتخسر البشره من مرونتها وحيويتها, صداع وتوتر ... لهذا يجب على كل امرأه تجاوزت ال45فما فوق أن تهتم بنمط حياه صحي سليم وممارسة الرياضه... وأن تعمل على تغذيه مفيده خاليه من الدهون الحيوانية والسكريات اختيار مكمل الكالسيوم، المعادن والفيتامينات

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

اعاني من رغبه مستمره للتقي خاصه عند شرب شاي بارد قليلا ، او ماء دافيء ، او من خلال التوتر...

السبب الأساسي هو حرثومة المعدة عليك أولا بأخذ كورس العلاج المناسب من الطبيب بعد الفحص والتأكد من أنها فعلا جرثومة بعد ذلك لابد من وجود نظام غذائي صحي ومناسب للمعدة
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان