الشمام المر يمنع سرطان البنكرياس

الشمام المر يمنع سرطان البنكرياس

الشمام المر لقرون تم استخدامه في علاج مرض السكري في الطب الشعبي الصيني والهندي. مما جعل الباحثون يدرسون الرابط بين الشمام المر والاصابة بسرطان البنكرياس.



أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان عصير الشمام المر يحد من قدرة خلايا سرطان البنكرياس على ايض الغلوكوز مما يزيل من مصادر طاقة الخلايا وبالتالي موتها.



واظهرت دراسة سابقة ان تأثير خلاصة الشمام المر على خلايا سرطان الثدي كانت فقط في اطباق بتري (يستخدم في زراعة خلايا السرطانية وغيرها  في المختبر) , ولكن في هذه الدراسة تم استخدام العصير بكميات كبيرة , ونظروا الى تأثير طرق ايض الغلوكوز للحد من الطاقة وقتل خلايا سرطان البنكرياس.



وجاءت هذه الدراسة بعد ان ظهر ان الشمام المر له تأثير على مرض السكري النوع الثاني والذي بدوره يتنبأ بالاصابة بسرطان البنكرياس.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)



وكانت النتائج ان عصير الشمام المر يغير من الاحداث الايضية في خلايا سرطان البنكرياس وتنشيط احادي فسفات الادينوسين لمنشط بروتين كيناز وهو انزيم يشير الى انخفاض مستويات الطاقة في الخلايا.



كما وجد الباحثون ان الشمام المر ينظم افراز الانسولين من خلايا بيتا في البنكرياس, وبعد اجراء الدراسة على زرع الخلايا فان الباحثون اظهروا ان نماذج الفئران المصابة بسرطان البنكرياس والذين تم تغذيتهم بعصير الشمام المر كانوا اقل احتمالا بنسبة 60% لتطور الاصابة بالمرض مقارنة بمجموعة السيطرة.



 

اقرا ايضاً :

كيف  نكافح  السمنة  بالأطعمة وبخاصة الغنية  بالألياف الغذائية؟

المصدر: Science Daily

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ما فوائد البطيخ للجسم؟ وهل يضر البطيخ الأحمر مرضى الكولسترول وما الفاكهة النافعة لهم؟

يحتوي البطيخ على العديد من العناصر الهامة والتي تعمل على تحسين صحة الجسم، ومن فوائد البطيخ للجسم:

  • يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء، مما يجعله مهمًا للحفاظ على الترطيب وتجنب الجفاف.
  • يحتوي البطيخ على الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين ج والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد.
  • يحتوي البطيخ على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في منع التلف الخلوي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.
  • يحتوي البطيخ على الألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء.
  • يحتوي البطيخ على نسبة قليلة من السعرات الحرارية والدهون، مما يجعله مناسبًا للأشخاص الذين يرغبون في خفض الوزن.

أما بالنسبة للبطيخ الأحمر وتأثيره على مرضى الكولسترول، فلا يوجد دليل علمي يشير إلى أن تناول البطيخ الأحمر يضر بمرضى الكولسترول، بل على العكس، يحتوي البطيخ الأحمر على مواد مفيدة تساعد على خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم.

 

أما بالنسبة للفواكه النافعة لمرضى الكولسترول، فتشمل الآتي:

  • الأفوكادو.
  • التفاح.
  • الموز.
  • الفواكه الحمضية.
  • الكرز .
  • العنب.
  • التوت.
  • الفراولة.
  • المانجو.
  • الكيوي.
  • الأناناس.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي أضرار عصير الجريب فروت؟ وهل يؤثر فعلًا في صحة الكلى؟

تقتصر أضرار عصير الجريب فروت على التسبب بارتجاع المريء وزيادة شدة حرقة المعدة لدى المصابين بها، كما يعتقد أنه قد يؤدي إلى تأخر شفاء عدوى المسالك البولية، وهو ما قد يؤثر على الكلى بشكل غير مباشر، أما في الحالات الطبيعية فليس لعصير الجريب فروت تأثير سلبي على الكلى.

 

يجدر الذكر أيضًا أن فاكهة الجريب فورت تؤثر بشكل كبير في استقلاب الأدوية في الجسم، وهو ما يؤثر في فاعليتها أو قد يؤدي إلى سمية الأدوية في بعض الحالات النادرة، لذلك يجب عدم شرب عصير الجريب فروت مع الأدوية، وتجنب شربه في حال استخدام أحد الأدوية بشكل مزمن حتى التأكد من الطبيب أو الصيدلاني حول عدم وجود تعارض بين الدواء وعصير الجريب فروت.

 

يشار أن عصير الجريب فروت عند تناوله بكميات طبيعية يساهم في تعزيز صحة الجسم بشكل عام، فهو من أنواع الفواكه الغنية بفيتامين ج، والغنية بالألياف ومضادات الأكسدة، مما يساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من عدد من المشاكل الصحية.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 27

في تغذية

ما هي فوائد الرمان للسرطان، وهل الرمان يحتوي على مواد ذات تأثير مضاد للسرطان؟

يعتقد العديد من العلماء أنه يوجد مركبات في فاكهة الرمان لها دور في الوقاية من السرطان ومنع تطوره، وتشمل المعتقدات حول دور و فوائد الرمان للسرطان ما يلي:

يجب العلم أن الرمان قد يحتوي على مواد ذات تأثير مضاد للسرطان، يساهم في الوقاية من الإصابة ببعض أنواع السرطان بما في ذلك سرطان البروستاتا والثدي والقولون والكبد والرئة وغيرها الكثير، إلا أن الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد ذلك مع ضرورة إضافة الرمان إلى النظام الغذائي نظراً لفوائده المتعددة.

للمزيد:

ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان