بعض أدوية الحموضة قد تزيد من شدة أعراض الإصابة بكورونا

بعض أدوية الحموضة قد تزيد من شدة أعراض الإصابة بكورونا

في لقاء مع الطبي، أطلعنا الدكتور سيد شاهزاد حسن على نتائج آخر بحوثاته التي تم نشرها في مجلة الطب الباطني (بالإنجليزية: Journal of Internal Medicine).

فقد وجد الدكتور سيد شاهزاد حسن من جامعة هيدرسفيلد بالمملكة المتحدة والدكتور شيا سيانج كو من الجامعة الطبية الدولية في كوالالمبور بماليزيا أن الأدوية المضادة للحموضة من نوع مثبطات المضخة البروتونية (بالإنجليزية: (Proton pump Inhibitors) قد تزيد من شدة أعراض الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، وقد تم التوصل لهذه النتيجة بعد بحث نتائج 5 دراسات منشورة عن نفس الموضوع.

ضمت هذه الدراسات أكثر من 37 ألف مصاب بفيروس كورونا، منهم من كان يستخدم أدوية مثبطات المضخة البروتونية، وقد لوحظ أن هؤلاء المرضى كانوا في خطر أكبر للإصابة بأعراض أكثر شدة لفيروس كورونا مقارنةً بالمرضى الذين لا يستخدمون هذا النوع من الأدوية.

كما وجد أن خطر الإصابة بعدوى ثانوية (بالإنجليزية: Secondary infection) قد ارتبط أيضاً باستخدام أدوية مثبطات المضخة البروتونية

وبهذه النتائج، فقد تكون زيادة شدة أعراض الإصابة بفيروس كورونا قد نتجت بسبب زيادة خطر الإصابة بعدوى ثانوية عند هؤلاء المرضى.

ما تفسير التأثير السيء للأدوية المضادة للحموضة على مرضى كورونا؟

تعمل الأدوية المضادة للحموضة على تثبيط إفراز حمض المعدة، وبذلك تقل قدرة المعدة على التخلص من الجراثيم، ويزيد خطر الإصابة بعدوى ثانوية.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

ما الذي يترتب على المرضى الذين يستخدمون الأدوية المضادة للحموضة من نوع مثبطات المضخة البروتونية؟

من الأمثلة على بعض الأدوية من نوع مثبطات المضخة البروتونية:

يجب على الأطباء وباقي طاقم الرعاية الصحية الانتباه على المرضى الذين يستخدمون أدوية مثبطات المضخة البروتونية بدون سبب واضح أو بدون وصفة طبية، ويجب على هؤلاء المرضى إيقاف استخدام هذه الأدوية.

أما المرضى الذين يحتاجون العلاج بهذه الأدوية وتم وصفها لهم من قبل الطبيب، فيجب موازنة خطر إيقاف الدواء مقابل خطر إبقائه.

يمكن للمرضى استخدام دواء فاموتيدين (بالإنجليزية: Famotidine) بدل أدوية مثبطات المضخة البروتونية إذا نصحهم الطبيب بذلك، فقد أثبتت بعض الدراسات أن الفاموتيدين مرتبط بتقليل خطر الإصابة بأعراض شديدة عند مرضى كورونا.

اقرأ أيضاً: دواء مشهور لحرقة المعدة يتم دراسته كعلاج لفيروس كورونا الجديد

اقرا ايضاً :

كيف تميز بين أعراض الإنفلونزا و أعراض إنفلونزا الخنازير؟ انفوجرافيك

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟

بروفيسور في قسم الصيدلةجامعة هدرسفيلدالمملكة المتحدة

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

هل يبقى مرض cmv معديا علما اني اجريت التحليل وكان نسبهIGg 187 والان لا اعاني من اعراض بعد 15 يوما...

اختي الكريمة سأجاوبك بالتفصيل عن ال CMC لكن صفحة الرد هذه لا تتسع ولهذا ارجو منك مراسلتي على عنواني البريدي واعيدي طرح نفس السؤال وارجو التوسع بذلك اي منذ متى وانت مصابة وهل زوجك مصاب وابنتك هل هي مصابة اعطني معلومات كافية وهل انت او احد العائلو مصاب بامراض فيروسية اخرى ؟

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

زوجة والدي مصابة بالكبد الوبائي هل في ذلك خطورة وماالإحتياطات التي ينبغي علي اتباعها لعدم انتقال العدوى ؟

لالتهاب الكبدي الوبائي هو أحد أنواع الالتهابات التي تصيب الكبد ، وأشهر أنواعه A-B-C""، وغالبا ما يكون الالتهاب محدود، أي يمكن للإنسان العيش والتعايش به، ولكن هناك بعض الحالات تتطور لمراحل متقدمة من المرض وقد تؤدي لتليف بالكبد او التهاب مزمن، أو تنتهى في أخر مراحل المرض إلي سرطان بالكبد. بأي نوع مصابة زوجة والدك ؟ كم سنها ؟ ما عوارضها

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ذات صلة :
عادات تزيد من احتمالية الإصابة بالزهايمر انتقال الاصابة بكورونا من عيادة الاسنان أعراض نقص الصفائح الدموية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان