دواء مشهور لحرقة المعدة يتم دراسته كعلاج لفيروس كورونا الجديد

دواء مشهور لحرقة المعدة يتم دراسته كعلاج لفيروس كورونا الجديد

على مدى الأسابيع القليلة الماضية عمل الباحثون على دراسة علاج جديد محتمل لمرض فيروس الكورونا الجديد (بالإنجليزية: Coronavirus) ولكن قد لا يكون هذا العلاج متوقعاً!

حيث أن العلاج الذي تتم دراسته هو دواء يستخدم عادة لتخفيف حرقة المعدة، والمعروف باسم فاموتيدين (بالإنجليزية: Famotidine).

بدأ العمل على دراسة هذا الدواء في ١٣ آذار حيث قام باحثون في مجموعة مستشفيات Northwell Health في نيويورك بإلحاق المرضى الذين دخلوا إلى المستشفى بسبب الإصابة بفيروس كورونا الجديد – المعروف أيضاً بإسم كوفيد-19 – في الدراسة، وقد بلغ عدد المرضى الملتحقين بالدراسة حتى الآن 180 مريضاً.

وتم إعطاء المرضى دواء فاموتيدين عبر الوريد (IV) بجرعات أعلى بتسع مرات من الجرعة المستخدمة لعلاج حرقة المعدة، وقد تم تقسيم المرضى إلى مجموعتين، حيث تم إعطاء المجموعة الأولى دواء فاموتيدين بالتزامن مع إعطاء دواء هيدروكسي كلوروكوين (بالإنجليزية: Hydroxychloroquine) المضاد للملاريا، أما المجموعة الثانية فقد أعطيت دواء هيدروكسي كلوروكوين لوحده.

ويجدر بالذكر أنه تمت إضافة دواء هيدروكسي كلوروكوين في الخامس عشر من آذار أي قبل ظهور البيانات التي تشير إلى مخاطره المُحتملة. اقرأ أيضاً:  تحذير: لا تستعمل دواء هيدركسيكلوروكوين دون إشراف طبي

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

وقد قال الباحثون أن البيانات المتعلقة بالسلامة الدوائية ستكون متاحة في غضون أسابيع، إلا أنهم لم يحددوا متى ستظهر البيانات التي توضح ما إذا كان إعطاء هذا العلاج المركب لعلاج مرض الكورونا فعالاً أم لا.

ووفقاً للدكتور كيفين ترايسي رئيس معهد فينستين للأبحاث الطبية في مستشفى Northwell Health فإن هذه الدراسة جرت بشكل سري لتجنب لفت انتباه وسائل الإعلام وخوفاً من نفاد محتمل للإمدادات مما يُحد من قدرتهم على الحصول على الدواء.

وأشار ترايسي إلى أن فكرة دراسة فعالية دواء فاموتيدين جاءت من طبيب كان قد زار الصين وعمل مع أطباء صينيين على دراسة غير منشورة تظهر أن الدواء أفاد المرضى المصابين بفيروس كوفيد-19.

وأضاف إن الآمال معقودة على دواء فاموتيدين أن يعمل كطُعم للفيروس، بحيث ينشغل الفيروس بالدواء ويصبح غير قادر على التكاثر والانتشار في الجسم.

ولكن في الوقت ذاته حذّر ترايسي الناس من تجربة أي دواء غير مثبت بعد.

ويجدر بالذكر أن هذه الدراسة لم يتم إدراجها بعد في قاعدة البيانات الوطنية للدراسات السريرية التي تحتفظ بها المعاهد الوطنية للصحة على الانترنت.

اقرأ أيضاً:

أين وصلت تجارب دواء هيدروكسيكلوروكوين لعلاج فيروس كورونا حتى الآن؟

اقرا ايضاً :

البحوث المجراة حول علاج فيروس كورونا

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

دكتورة صيدلانية خريجة الجامعة الأردنية. بدأت مشواري المهني بالعمل في مجال التأمينات الطبية وانتقلت بعدها للعمل في قسم الشؤون التنظيمية في شركة لتصنيع الأدوية. أعمل الآن كاتب ومدقق محتوى طبي منذ أكثر من عامين.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

اخواني اترجو منكم مساعدتي في موضوع يخص الالتهاب الكبدي البائي سمعت انه الان توجهوا الى علاج هذا المرض بواسطة غاز...

بعد أن أصبح الطب التكميلى حقيقة واضحة فرضت نفسها على المجال الطبى التقليدى لأنه يحل معظم المشاكل التى لا يمكن حلها بالطب التقليدى - حيث يقوم الطب التكميلى فى صورة العلاجات المعروفة والتى أصبحت تدرس فى الكثير من الجامعات وكليات الطب الطبيعى فى أوروبا وأمريكا الشمالية والهند والصين واليابان مثل العلاج بالرنين الحيوى والأبر الصينية والهوميوباثى والعلاج بالأوزون والأعشاب إلخ إلخ …. حيث تعتمد هذه النوعيات من العلاج على تنشيط خلايا الجسم لتقوم بمهامها بصحة ونشاط بعد أن كانت فى تراخى بسبب الشيخوخة الناتجة عن التأثر بالجزئيات الشاردة والمؤكسدات المحيطة بنا فى كثير من وسائل الحياة المدنية. وهنا يستلزم الأمر أن نوضح أن شيخوخة الخلايا هى نتيجة لتراكم المؤكسدات بالجسم مثل دخان السجائر والشيشة وأدخنة المصانع والشوائب الهوائية عموماً وكذلك الكيماويات التى تضاف للأغذية مثل المواد الحافظة والألوان كمثال وليس على سبيل الحصر وأيضاً المبيدات الحشرية بأنواعها. ولذلك يجب علينا التمسك بمضادات الأكسدة مثل الفواكة والخضروات الطازجة والفيتامينات بأنواعها والتعرض بصفة منتظمة للأكسجين والهواء النقى فى المناطق النائية والتى يقل فيها عادم السيارات والمطلة على البحار والبحيرات وهنا يأتى دور الأوزون الذى يساعد الجسم على التخلص من جميع الجزئيات الشاردة والمؤكسدات بالجسم والتى تتراكم بفعل السنوات وكذلك الرنين الحيوى الذى يساعد الجسم على تحسين كفاءته الطبيعية فى التخلص من المؤكسدات والجراثيم والفيروسات التى تعايشت فى الجسم لمدة طويلة نتيجة ضعف جهازه المناعى والذى تتعدد أسبابه ويصعب الكلام عليه فى هذه المساحة. إن العلاج بالأوزون والرنين الحيوى عمره أكثر من 70 عاماً فى ألمانيا بالتحديد حيث أنها الدولة المصدرة لأعظم وسائل الطب التكميلى فى أوروبا وهى المصدر الأول أيضاً لأمريكا الشمالية وذلك لأن الشعب الألمانى من أكثر شعوب العالم إتجاهاً لنوعيات الطب الطبيعى الذى لا يترك آثار جانبية. وقد أثبت العلاج بالأوزون والرنين الحيوى نجاحاً باهراً فى تحسين وظائف الكبد فى معظم حالات إلتهاب الكبد الناتج عن الفيروسC, B, Aكما لوحظ تحسن كامل فى حالات الإلتهاب B , A كما لوحظ إنخفاض شديد فى تعداد الفيروس سى الذى يصل بالتحسن فى معظم الحالات لـ 80% من التعداد . أيضاً وجد تحسن كبير فى مضاعفات مرض السكر مثل إلتهاب الأطراف العصبية وعلاج القدم السكرية والتى يعتبر الأوزون هو العلاج الأسرع والأكثر تأثيراً فى تحسينها على الأطلاق كما تساعد هذه العلاجات فى علاج حالات الجروح والحروق وما بعد الجراحات وخاصة إذا لم يكن الجسم قادراً على إحداث إلتئام كامل لمكان الجراحة والذى يحدث عندما يكون الجسم منهكاً أو المريض كبير فى السن كما يحسن بشكل كبير قصور الدورة الدموية فى القلب والأطراف والمخ والجهاز العصبى عموماً سواء مركزياً او طرفياً .أما بالنسبة لحالات الأعصاب الصعبة مثل الشلل الدماغى والنصفى فى الأطفال والبالغين فلقد حقق العلاج بالرنين الحيوى والأوزون مع دمجهم بعلاج طبيعى مكثف وكذلك علاج بالتخاطب على مستوى جيد إلى إحداث نتائج غير متوقعة خاصة فى الأطفال ولقد تحسن الكثير من الأطفال بفضل هذا العلاج الذى كانت ثمرته غير عادية وغير متوقعة لهذه الحالات الصعبة
ذات صلة :
اسم جديد لفيروس كورونا من منظمة الصحة العالمية ما هو الفحص السريع لفيروس كورونا الجديد ؟؟ طرق الوقاية والعلاج لفيروس كورونا

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان