كوكا | Coca

كوكا

ما هو كوكا

نبات الكوكا (الاسم العلمي: Erythroxylum coca) هو شجرة استوائيّة تنتمي لعائلة الكوكيات (Erythroxylaceae)، وتُستخدم أوراقها كمصدر لنوع من المُخدّرات يُعرف بالكوكايين.

تُزرع الكوكا في العديد من البلدان؛ منها أفريقيا وشمال أمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا وتايوان. يبلغ طول نبات الكوكا حوالي 2.4 متر (أي 8 أقدام)، وتمتاز هذه النبتة بأنّها ذات أفرع مستقيمة، بينما تكون أوراقها خضراء نحيفة رقيقة، ومعتمة، وبيضاوية ، وأكثر أو أقل انحساراًا في الأطراف، وما يُميز ورقة نبات الكوكا امتلاكها جزءاً معزولاً يحدّه خطّان منحنيان طوليان، بحيث يكون كل منهما على أحد جانبيّ الضلع الأوسط، وأكثر بروزاً على الوجه السفلي من الورقة.

تمتاز زهور نبات الكوكا بكونها صغيرة.

يزدهر نبات الكولا في المناطق الحارة الرطبة، مثل الأراضي مقطوعة الشجر في الغابات، لكن الأوراق تزدهر بشكلٍ أفضل في الأماكن الأكثر جفافاً؛ مثل جوانب التلال، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأوراق تعتبر جاهزة للقطف إذا ما انكسرت عند القيام بثنيها، ويُذكر بأنّ الأوراق الخضراء قد يتمّ نشرها على طبقات رقيقة وتجفيفها في الشمس، ومن ثمّ يتم تعبئتها في أكياس بهدف الحفاظ على جودتها، إذ يترتب حفظها بعيداً عن الرطوبة.

استخدامات الحالية لنبات الكوكا

ذكرت الدراسات بأنّ لنبات الكوكا دوراً في تحسين الأداء البدني، إذ يُساهم في معدل ضربات القلب، ولكن لا يبدو أنها تحسّن من أداء القلب أو أيّ استجابات جسدية أخرى لممارسة الرياضة البدنية، وهناك استخدامات أخرى لنبات الكوكا؛ إذ تُستخدم لتحسين الصحة النفسية لدى الأشخاص المدمنين على الكوكايين، وهُناك أبحاث أخرى تحتاج إلى المزيد من الإثبات تُشير إلى أنّ نبات الكوكا مُفيد في تحفيز وظيفة المعدة، وعلاج الربو، ونزلات البرد، وداء المرتفعات.

تاريخ نبات الكوكا

  • استخدم نبات الكوكا لأكثر من 4000 سنة من الكوكا كدواء ومنشط خاصّة في دول كولومبيا، وبِيرُو، وبوليفيا، وقد استطاع المستكشفين الأوروبيين ملاحظة وجودها ومعرفة كيفية استخدامها في القرن السادس عشر، وقد تمّ استخدامها في أمريكا الجنوبية؛ إذ كان السّكان يمضغون أوراق الشجر لاعتقادهم بأنّ ذلك يُحسن المزاج وعملية الهضم وتُساهم في تقليل الشهية.
  • بقي استخدام نبات الكوكا محصوراً في موطنها الطبيعي حتى منتصف القرن التاسع عشر، وكان موطنها الطبيعي يُمثل سلسلة جبال الأنديز الواقعة في المنطقة الشمالية الغربية من أمريكا الجنوبية.
  • استخدم نبات الكوكا في الطب الغربي في أواخر القرن التاسع عشر، حيث بدأت شركات الأدوية الأمريكية باستكشاف ذلك الجزء من العالم بحثاً عن أدوية جديدة.
  • تمّ اعتبار نبات الكوكا آمناً في البداية كمنشط ومقوٍّ للأعصاب، ولكنّ هذه النبتة تمتلك خصائص مُسبّبة للإدمان ومدمّرة؛ وقد اتضحت هذه الخصائص خلال 30 عاماً من طرح هذه النبتة كمنتج صيدلاني.
  • عندما ظهر الكوكايين مرة أخرى في السبعينيات، تم وصفه بأنه شامبانيا الأدوية، نظراً لكونه باهظ الثمن، ويرفع حالة الإنسان، وقد قيل في ذاك الوقت بأنه لا يُسبب عواقب وخيمة.
  • انخفض سعر نبات الكوكا بثبات، وبحلول منتصف الثمانينات كان عدد مستخدمي هذه النبتة حوالي ستة ملايين أمريكي؛ وكان استخدامهم لها بانتظام.
  • تمّ إعادة اكتشاف الكوكايين بشكلٍ تدريجي نظراً لخطورته وما سبّبه من إدمان لدى مُستخدميه، وقد تسبّبت نبتة الكوكا بوفاة نجم كرة السلة الجامعي لين بياس في يونيو 1986.
  • في وقتنا الحالي تقوم المجموعات في كولومبيا بإنتاج ما نسبته 70-80% من الكوكايين في العالم، ومصدر الكوكايين هو نباتات الكوكا المزروعة محلياً إضافة إلى تلك المستوردة من بيرو وبوليفيا، وتشير التقديرات إلى أن كولومبيا تنتج كمية من الكوكايين أسبوعياً يُقدّر ثمنُها ب400 مليون دولار.

الأعراض الجانبية لنبات الكوكا 

في الحقيقة تُعتبر أوراق الكوكا بدون الكوكايين آمنة بشكل كبير بالنسبة لمعظم الناس عند استخدامها في كميات الطعام العادية، كما أنّ الكوكايين الموجود في أوراق الكوكا آمن بشكلٍ كبير عند استخدامه على العين أو الجلد في حال تمّ وصفه من قبل أخصائي طبيّ وتمّ إخضاع المريض للمراقبة أيضاً.

بشكلٍ عامّ تُعتبر مادة الكوكايين غير آمنة عند تناوله عن طريق الفم أو الاستنشاق، والكوكايين مادّة غير قانونية مُسبّبة للإدمان وقد تؤدي إلى المُعاناة من عدّة أعراض جانبية؛ منها فرط النشاط، والأرق، والانفعال، والصداع النصفي، والنوبات، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية، وتمدد الأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم، والفشل الكلوي والكبدي، وبحسب الدراسات فإنّ ما كميّته أقل من ربع ملعقة صغيرة من الكوكايين قد تؤدي إلى الوفاة.

يُذكر بأنّ تناول الكوكايين أو استنشاقه غير آمن خلال فترة الرضاعة والحمل، وقد يؤدي إلى حدوث الإجهاض أو التشوّهات الخلقية، وتجدر الإشارة إلى أنّ نبات الكوكا يرتبط بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (Sudden infant death syndrome).

قد يؤدي تناول نبات الكوكا إلى زيادة بعض الحالات المرضية سوءاً، مثل الربو، أو مرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب.

Coca, Retrieved 28-12-2018, https://www.britannica.com/plant/coca

coca, Retrieved 28-12-2018, https://www.deamuseum.org/ccp/coca/history.html

coca, Retrieved 28-12-2018, https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-748/coca

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأعشاب طبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأعشاب طبية