يعد اختيار واقي الشمس المناسب لبشرتنا أول خطوة نتخذها بالعادة عند قرب قدوم فصل الصيف، هناك العديد من الأمور والخطوات التي علينا الانتباه لها والتفكير بها قبل استخدام واقي الشمس أو حتى قبل شرائه. استخدام واقي الشمس من الأمور الضرورية حتى لو لم يكن الجو مشمساً بشكل كبير وذلك لحماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية (بالإنجليزية: Ultra Violet) الضارة التي من الممكن أن تؤذي الجسم وتسبب سرطان الجلد، ومن الضروري توضيح طريقة استخدام كريم واقي الشمس، وهذا ما سنناقشه في هذا المقال.

طريقة استخدام واقي الشمس

يستخدم أغلب الناس واقي الشمس خصوصاً عند التعرض لأشعة الشمس القوية أو عند السباحة، ولكن هناك العديد من الناس الذين يستخدمون ويضعون واقي الشمس بطريقة خاطئة. هناك العديد من الأمور التي يجب إتباعها عند وضع واقي الشمس الكريمي واستخدامه، فطريقة استخدام واقي الشمس الصحيحة هي كالتالي:

  • يتم تحريك العبوة جيداً في البداية حتى تندمج المكونات مع بعضها بشكل جيد قبل الاستخدام وحتى لا يكون هناك أي انفصال بين الطبقات.
  • توضع كمية كافية من واقي الشمس على جسمنا و بشرتنا قبل أن نخرج حتى وان كان الجو غائماََ، يوضع الواقي على الأقل قبل الخروج بربع ساعة لأن الواقي يحتاج لوقت حتى يحمي بشرتنا من أشعة الشمس الضارة، وليمتصه الجلد، وتقل احتمالية أن ينزاح عن الجلد عند التعرق.
  • استخدام واقي الشمس بشكل شبه دائم خصوصاََ إن كان الشخص يعمل في الخارج أو يتعرض لأشعة الشمس بشكل كبير.
  • تكرار تطبيق واقي الشمس أكثر من مرة خلال اليوم كل 90 دقيقة لضمان فعاليته، وذلك لأنه يفقد قدرته على الحماية بشكل جيد بعد عدة ساعات.
  • وضع واقي الشمس على البشرة والجسم بشكل كامل حسب الأجزاء التي سوف تتعرض للأشعة. مثلاََ دائماََ ما ننسى أن نضع واقي الشمس على الرقبة، واليدين، والرجلين، والأذنين، وأيضاََ الظهر إذا كان معرض للأشعة، أيضاََ الرجال الذين يعانون من مناطق فيها صلع في الرأس يجب عليهم وضع الواقي عليها أو على الأقل إرتداء قبعة تحميهم أشعة الشمس الضارة.
  • التقليل من الخروج من المنزل في أكثر الأوقات شديدة الحرارة والتي تكون فيها أشعة الشمس قوية، والتي تكون بالغالب بين الساعة العاشرة صباحاََ وفي الساعة الرابعة عصراََ لأن وضع واقي الشمس بكمية كافية لا يعني أننا محميين من أشعة الشمس تماماً. 
  • وضع كمية كافية وكثيفة من الواقي والأفضل أن تكون أكثر من كافية مقابل أن تكون قليلة، تقريباََ يجب وضع أونصة من الواقي عند كل مرة نضع بها، وتكرار هذه الخطوة أكثر من مرة خلال اليوم عند ممارسة التمارين الرياضية، أو الذهاب للسباحة، أو الجلوس عند الشاطئ.

طريقة استخدام واقي الشمس مع المرطب

تتسائل العديد من الفتيات عن ما الذي يستخدم أولاً واقي الشمس أم مرطب الوجه أو الجسم؟ في الحقيقة، يحتوي واقي الشمس على مرطبات وزيوت يمكن أن تكون فعالة في ترطيب البشرة دون الحاجة لتطبيق منتج مرطب خاص، إلا أنه يوصى عادة في فصل الشتاء باستخدام كريم واق من الشمس ومرطب للوجه أيضاً، خاصة إذا كانت البشرة تعاني من الجفاف الشديد، حيث أنه بالإمكان تطبيق واقي الشمس أولاً على بشرة نظيفة وجافة، ومن ثم الانتظار لمدة 15 دقيقة، ثم استخدام مرطب البشرة الاعتيادي، أما بالنسبة لوضع المكياج فيكون بعد ضمان جفاف مرطب البشرة على الوجه تماماً.

اقرأ أيضاً: مشكلة جفاف الجلد وتقشيره وتشققه، كيف نوقفها؟

طريقة استخدام بخاخ واقي الشمس

ازدادت مؤخراً شعبية بخاخ واقي الشمس، فهو من إحدى المستحضرات الأكثر مبيعاً، وذلك لسرعة وسهولة تطبيقه، إلا إن تطبيق بخاخ واقي الشمس ليس بالبساطة التي تعتقدها، كما أنها منتجات ليست آمنة تماماً كالكريمات، وهذا يفسر مخاوف أطباء الجلدية من وصفها، والتشجيع على استخدامها، وفي حال كنت تفضل رش واقي الشمس بدل دهنه، إليك كيفية القيام بذلك:

  1. تجنب استخدام بخاخ واقي الشمس للأطفال، حيث يمكن أن يتعرض الأطفال للخطر في حال استنشاق الرذاذ عن طريق الخطأ، فهو يحتوي على مكونات مهيجة للرئة مثل ثاني أكسيد التيتانيوم، حيث أن هذا المكون بالذات يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
  2. استخدم بخاخ واقي الشمس للجسم وتجنب استخدامه للوجه، وفي حال أردت تطبيقه على الوجه يمكنك رشه على يديك أولاً ومن ثم دهنه على وجهك بعيداً عن أنفك وفمك.
  3. أمسك العبوة قريباً من بشرتك ورشها بسخاء لضمان وضع طبقة سميكة على الجلد.
  4. افرك واقي الشمس جيداً بعد الرش.
  5. لا تستخدم البخاخ في حال كنت بالقرب من مصادر لهب أو حرارة عالية، حيث أن الكحول المجود فيه سريع الاشتعال.

فوائد واقي الشمس

كيف نختار واقي الشمس المناسب لنا؟

عند الذهاب لشراء واقي الشمس علينا الانتباه لأمور عدة منها:

  1. اختيار واقي الشمس الذي لديه علامة تجارية جيدة، حيث من الأفضل اختيار العلامات التجارية ذو العلامة المعتمدة من مؤسسة الغذاء والدواء.
  2. الانتباه لتاريخ الإنتاج ومحاولة شراء المنتج الذي لديه تاريخ إنتاج قريب، لأن واقي الشمس يحتوي على مواد من الممكن أن تتحلل إذا كانت محفوظة على الرف منذ فترةٍ طويلة، لذلك كلما كان واقي الشمس حديث الإنتاج أكثر كلما كان أفضل.
  3. اختيار واقي الشمس الذي يحمل عامل حماية من الشمس (SPF) تعادل 30 فما فوق حتى يستطيع حماية أجسامنا من الشمس بشكلٍ كبير.
  4. اختيار واقي الشمس الذي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية من النوعين A و B.
  5. شراء واقي الشمس الذي يكون على شكل كريم (بالإنجليزية:Cream) وتجنب شراء ذلك الذي على شكل بخاخ أو بودرة وذلك لأن الواقي الذي يكون على شكل بودرة (بالإنجليزية:Powder) أو بخاخ (بالإنجليزية:Spray) من الممكن أن تدخل الحبيبات المكونة له داخل مجرى الدم مما يؤدي لحدوث مشاكل صحية خطيرة.
  6. تفقد محتويات واقي الشمس للبحث عما إذا كان يحتوي على مواد خطيرة في تركيبته من الممكن أن تؤذي أجسامنا أو تسبب الحروق للبشرة. 
  7. تغيير واقي الشمس وتبديله إذا أحسسنا عند وضعه على الجسم بشعور لاذع وغير مريح وعلينا عندها شراء مستحضر آخر مريح وغير مؤذي.
  8. اختيار واقي الشمس المناسب لبشرة أطفالنا لأنها تعتبر حساسة جداً ولا نستطيع استخدام أي واقي شمس لها، وتجنب المستحضرات التي تحتوي على حمض بارا امينوبنزويك (بالإنجليزية: (Para-aminobenzoic acid(PABA) أو Benzophenones لما لها من آثار حساسية على جسم الأطفال.
  9. اختيار واقي الشمس الذي لديه القدرة على امتصاص الماء أو العرق من الجسم حتى لا يتراكم هذا العرق على الجسم عند تعرضنا لأشعة الشمس الحادة والجو الساخن في فصل الصيف.
  10. شراء واقي الشمس الخالي من مادة أكسيد الزنك (بالإنجليزية:Zinc Oxide) أو مادة التيتانيوم (بالإنجليزية:Titanium) لأنهما يوضعان عادةًََ للحماية من الأشعة فوق البنفسجية التي تصدرها الشمس. ولكن هاتان المادتان لهما تأثيرات سيئة على الجسم والبشرة لذا يفضل عدم تواجدها في قائمة المكونات.
  11. شراء واقي الشمس الذي لا يسبب إحساس لاذع أو احساس باللسع عند وضع واقي الشمس على جسمنا عندها يفضل التخلص منه وشراء أخر يشعرنا بالارتياح.
  12. شراء واقي شمس ذو أساس مائي وليس زيتي للبشرة الحساسة التي قد تحتوي على الحبوب.
  13. الانتباه إلى تاريخ الإنتهاء واختيار المستحضر الذي له تاريخ انتهاء بعيد حتى نستطيع استخدامه فتره كافية براحة.

ما الفرق بين الصن بلوك (Sun Block) والصن سكرين (Sun Screen)؟

يحجب Sun Block أشعة الشمس عن البشرة عن طريق عمل انعكاس للأشعة عن البشرة ويبدأ عمله منذ اللحظة التي يتم وضعه فيها على البشرة، بالمقابل SunScreen هو المنتج الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس عن طريق امتصاصها وليس انعكاسها، و يجب علينا وضعه قبل 20-30 دقيقة من التعرض للشمس حتى يعمل بشكل ممتاز. ولكن النوعان تستطيع استخدامهما لأنهما سوف يعطيان نفس درجة الحماية خصوصاََ إذا تم وضعهما بالطريقة الصحيحة.

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل

عامل الحماية من الشمس (SPF)

يمكن معرفة قدرة واقي الشمس من الحماية من أشعة الشمس نوع UVB من خلال عامل يسمى عامل الحماية من الشمس (بالإنجليزية:Sun Protection Factor-SPF)، كلما كانت قيمة هذا العامل فوق ال 30 يكون فعال جداََ و مناسب وجيد للاستخدام. لذا علينا شراء واقي شمس لديه عامل حماية عالي جداََ حتى نستطيع الاعتماد عليه للحماية من أشعة الشمس الضارة.

في حين أنه لا يوجد واقي من الشمس فعال بنسبة 100% في منع الأشعة فوق البنفسجية (UV)، إلا أن هناك العديد من حروق الشمس ناتجة عن التطبيق الخاطئ أو غير الصحيح له.

اقرا ايضاً :

تنظيف البشرة ( الفيشل )