القرنفل | Clove

القرنفل

ما هو القرنفل

يشتهر القرنفل (بالإنجليزية: Clove) بخصائصه الطبية ونكهته الحلوة العطرية، وتعود فوائد القرنفل العديدة إلى تميز المركبات الموجودة فيه بفوائد صحية كثيرة، فهو يساعد على دعم صحة الكبد، وتثبيت مستويات السكر في الدم، ويعد مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة والبكتيريا، وسنتحدث بشيء من التفصيل عن فوائد القرنفل وأضراره، بالإضافة إلى فوائده مع الحليب، وفوائده للجنس، وللحامل.

العناصر الغذائية للقرنفل

يحتوي القرنفل على الألياف، والفيتامينات، والمعادن؛ لذلك فإن استخدام فصوصه لإضافة نكهة إلى الطعام يمكن أن توفر بعض العناصر الغذائية المهمة؛ حيث إن ملعقة صغيرة من قرنفل مطحون تحتوي على كربوهيدرات، وألياف، ومعادن وفيتامينات مثل المنجنيز، وفيتامين ك، وفيتامين ج.

كما أنه منخفض السعرات الحرارية، وبالإضافة إلى العناصر الغذائية المذكورة أعلاه، تحتوي الفصوص المطحونة على كميات صغيرة من الكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين هـ، وفيما يلي نذكر فوائد القرنفل وأضراره.

فوائد القرنفل كمضاد للأكسدة

بالإضافة إلى احتواء القرنفل على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، فهو غني بمضادات الأكسدة، والتي تساهم في منع تطور الأمراض المزمنة. كما أنه يحتوي على مركب يسمى الأوجينول، والذي ثبت أنه يعمل كمضاد طبيعي للأكسدة. كما يحتوي على فيتامين ج، حيث يعمل هذا الفيتامين كمضاد للأكسدة في الجسم، ويساعد على تحييد الجذور الحرة.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت القرنفل

فوائد القرنفل في الحماية من السرطان

وجد أن الأوجينول الموجود في القرنفل له خصائص مضادة للسرطان، حيث إنه يعزز بشكل فعال موت الخلايا السرطانية؛ إذ أظهرت الدراسات المعملية أن زيت القرنفل يتسبب في موت 80% من خلايا سرطان المريء، ويعزز الأوجينول من موت خلايا سرطان عنق الرحم.

ولكن من الجدير بالذكر، أن تلك الدراسات استخدمت كميات مركزة من الزيت والأوجينول، وتعد الكميات الكبيرة من الأوجينول سامة، والجرعات الزائدة من الزيت قاتلة؛ فقد يسبب تلف الكبد، وخاصة عند الأطفال.

فوائد القرنفل كمضاد للبكتيريا

ثبت أن من فوائد القرنفل أن له خصائص مضادة للميكروبات، فهو يساعد على وقف نمو الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا، فمن فوائده للبطن أنه يمكن قتل بكتيريا التي تعرف (بالإنجليزية: E. Coli)، وهي سلالة من البكتيريا التي يمكن أن تسبب التشنجات والإسهال والتعب وحتى الموت.

اقرأ أيضاً: فوائد القرنفل للشعر وكيفية استخدامه

فوائد القرنفل للاسنان

يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا في القرنفل على تعزيز صحة الفم وتقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة، كما يمكن استخدام القرنفل للاسنان كمخدر موضعي للألم، وذلك إما باستخدام الزيت أو مضغ قرنفل على الريق صباحاً>

أيضاً ومن فوائد القرنفل أنه يساعد على التخلص من رائحة الفم طوال اليوم.

فوائد القرنفل للجهاز الهضمي

تعد فوائد القرنفل للجهاز الهضمي كثيرة؛ فهو يساعد في علاج قرحة المعدة، والتي تعرف أيضاً بالقرح الهضمية. حيث تبين الدراسات الحيوانية أن استعمال المستخلص والزيت يزيد من إنتاج المخاط المعدي، ويعمل هذا المخاط كحاجز، ويساعد على منع تآكل بطانة المعدة من الأحماض الهضمية، ولكن مازال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات البشرية؛ لتأكيد فوائد القرنفل للجهاز الهضمي.

ومن الجدير بالذكر أنه له دور فعال أيضاً في معالجة حالة الانتفاخ وعسر الهضم، بالإضافة إلى إمكانية المساعدة في منع الإمساك، وتعزيز الانتظام في حركة الأمعاء.

فوائد القرنفل للسكري

أظهرت الدراسات الحيوانية والمعملية أن المركبات الموجودة في القرنفل تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، وزيادة امتصاص السكر من الدم إلى الخلايا، وزيادة إفراز الأنسولين، وتحسن وظيفة الخلايا التي تنتج الأنسولين، وتعد تلك الفائدة واحدة من فوائد مضغ قرنفل على الريق.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت القرنفل للوجه

فوائد القرنفل للكبد

يمكن أن تساعد المركبات المفيدة في القرنفل في تعزيز صحة الكبد، وقد يكون مركب الأوجينول مفيداً بشكل خاص للكبد، حيث يحسن وظائف الكبد، ويقلل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من البحث؛ إذ أن الدراسات البشرية حول فائدة القرنفل والأوجينول للكبد محدودة.

فوائد القرنفل للجنس

تتمثل فوائد القرنفل للجنس في:

  • زيادة الرغبة الجنسية للنساء والرجال من خلال إضافة قطرة واحدة للمشروب المفضل.
  • منع القرنفل لسرعة القذف عند الرجال؛ إذ يمنع من الوصول إلى النشوة الجنسية المبكرة أو ما يسمى القذف المبكر، حيث أنه يعد جزء أساسي من منتجات متعددة المكونات التي تستخدم بشكل موضعي للاستفادة من فوائد القرنفل لسرعة القذف.

فوائد القرنفل للمناعة

إن فوائد القرنفل للمناعة والدم كثيرة؛ إذ يساعد فيتامين سي على تقوية جهاز المناعة، بينما يعد فيتامين ك عنصراً مهماً في تخثر الدم، وكذلك فإن المنغنيز معدن أساسي للحفاظ على وظائف المخ وبناء عظام قوية.

فوائد القرنفل للقلب والأوعية الدموية

ومن فوائد القرنفل العديدة أيضاً أنه يساعد على تقليل مستوى الكوليسترول الضار، ونسبة الدهون الثلاثية في الجسم. كما أن مضغ القرنفل على الريق صباحاً قد يساعد في ذلك.

اقرأ أيضاً: فوائد القرنفل للتخسيس

فوائد القرنفل للشعر

تظهر فوائد القرنفل للشعر في تعزيز نمو الشعر، وتقليل تساقطه، وجعله ناعماً ولامعاً، وسهل التصفيف، وذو رائحة جميلة، بالإضافة إلى التقليل من عدوى والتهابات فروة الرأس.

فوائد القرنفل للنوم

وجد أن من فوائد القرنفل للنوم ما يلي:

  • يطيل مدة النوم.
  • يقلل مدة الدخول في النوم.
  • يتميز بتأثير مضاد للقلق.

فوائد القرنفل الاخرى

قد تشمل فوائد القرنفل أيضاً ما يلي:

  • يقلل مضغ القرنفل على الريق من حالة الغثيان والدوار.
  • يعالج عود القرنفل تحت اللسان التهاب الحلق والتخفيف من آلامه.
  • يساعد زيت القرنفل للشفايف الحصول على شكل جمالي أكثر جاذبية وممتلئة، كما أنه يقتل ويطرد الحشرات.

اقرأ أيضاً: فوائد القرنفل للجنس

فوائد القرنفل مع الحليب

تشتهر بعض الدول بتناول القرنفل مع الحليب، ولكن لا توجد دراسات موثوقة عن وجود فوائد خاصة لتناول القرنفل مع الحليب، ولكن يمكن الاستفادة من فوائد القرنفل المذكورة بالأعلى بالإضافة إلى فوائد الحليب التي تتمثل في تعزيز صحة القلب والعظام، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان والاكتئاب؛ كونه مصدراً غنياً بالكالسيوم والبروتين وفيتامين د.

طريقة استخدام القرنفل؟

تتعدد طرق كيفية استعمال القرنفل بناءاً على سبب الاستخدام، والفائدة المرجوة منه فيمكن استخدام الحبوب أو الزيت منه.

طريقة استخدام حبوب القرنفل؟

يمكن استخدام حبوب القرنفل كاملة أو مطحونة، وذلك إما بمضغها أو شرب منقوعها أو بعد غليها مع الماء أو شرب الشاي المحتوي على قرنفل للحصول على فوائد مغلي القرنفل، كما يمكن إضافتها مطحونة إلى الوجبات الرئيسية والمخبوزات.

  • مضغ قرنفل: يمكن الاستفادة من فوائده تحت اللسان كمضاد بكتيري، أو مضغ قرنفل على الريق صباحاً؛ للتخلص من رائحة الفم الكريهة أو الغثيان الصباحي.
  • شرب قرنفل منقوع أو مغلي: يمكن الاستفادة من فوائد منقوع القرنفل بشربه في كل صباح على الريق، حيث يمكن إعداد قرنفل منقوع بأخذ كمية صغيرة من مسحوق القرنفل ووضعه بماء مغلي، ثم تركه ليبرد قليلاً ومن ثم شربه، ونذكر فيما يلي أضرار القرنفل.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت القرنفل للصدر

طريقة استخدام زيت القرنفل؟

يمكن شراء زيت القرنفل من الصيدلية أو محلات العطارة، ونذكر فيما يلي كيفية استعمال الزيت:

  • لعلاج ألم الأسنان: يستخدم لتخفيف آلام الأسنان بخلط كمية من زيت القرنفل، مع كمية قليلة من أي نوع زيت آخر مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز، ثم نضع خليط الزيت على عود بنهايته قطن، ثم ندهن المنطقة التي نتألم منها، ونستخدم هذا الخليط كل ساعتين أو ثلاثة لتخفيف الألم.
  • للشفايف: يمكن الحصول على فوائد زيت القرنفل للشفايف الممتلئة عن طريق مزج نقطة واحدة من الزيت مع كمية صغيرة من مرطب الشفاه المتوافر لديك، أو مع ملعقة صغيرة من العسل، ويترك لمدة دقيقة حتى يهدأ الشعور بالوخز، بعدها تغسل الشفاه بالماء وترطب بالمرطب المتوافر لديك.
  • للحشرات: يمكن استخدام زيت القرنفل للحشرات والتقليل من تواجدها في المنزل؛ لأن الرائحة العطرية له تعمل على طرد الحشرات مثل البعوض، والنمل، والعث، والذباب. كما يمكن أيضاً استخدام مبيد الزيت للحشرات حيث يرش على الأعشاب أو على نبات الزينة.

للمزيد: فوائد زيت القرنفل لشد الجسم والثدي

اضرار القرنفل

بالإضافة إلى فوائد منقوع القرنفل، وفوائد مغلي القرنفل يمكن أن يؤدي منقوع أو مغلي القرنفل، وزيته إلى بعض الآثار الجانبية، خصوصاً إذا تم استخدامهم بشكل خاطئ، وفيما يلي نذكر أضرار تناول قرنفل منقوع أو مغلي، إذ يمكن أن يؤدي إلى:

  • انزعاج المعدة.
  • التفاعل مع الأدوية المستخدمة مثل الأسبرين، والوارفرين، والإيبوبروفين؛ لذا ينصح أخذ استشارة الطبيب قبل إضافة كميات كبيرة منه إلى النظام الغذائي.

كما تتمثل أضرار زيت القرنفل في ما يلي:

  • يمكن أن يتسبب الاستخدام المتكرر للزيت في الفم أو على اللثة في بعض الأحيان في تلف اللثة، ولب الأسنان، والجلد، والأغشية المخاطية.
  • قد يكون الزيت قاتلاً في بعض الأحيان خصوصاً عند الأطفال، فهم أكثر عرضة لهذه الأضرار الخطيرة مثل تلف أو فشل الكلى والكبد.
  • يمكن أن يؤدي استخدام زيت القرنفل غير المخفف إلى الغثيان، والقيء، والتهاب الحلق، وخدر، واضطرابات في الدم. كما يمكن حدوث صعوبة في التنفس.
  • يمكن أن يؤدي الزيت إلى اضطرابات النزف في الحالات الجراحية، ويبطئ من تخثر الدم؛ نظراً لاحتوائه على مادة الأوجينول فقد يكون استخدام الزيت أو قرنفل منقوع قاتلاً إذا استخدموا بكميات كبيرة؛ لذا يجب التوقف عن استخدامهم مدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة.
  • لا توجد معلومات كافية حول سلامة استخدام القرنفل للحامل أو المرضع في الجرعات الطبية؛ لذا ينصح بتجنب استخدام القرنفل للحمل وأثناء الرضاعة.

للمزيد: ما هي فوائد زيت القرنفل لتخدير الجلد قبل إزالة الشعر

Rachael Link. 8 Surprising Health Benefits of Cloves. Retrieved on the 8th June, 2021, from:

https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-cloves

Megan Metropulos. Cloves: Nutritional facts and health benefits. Retrieved on the 8th June, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/320768#takeaway

Cathy Wong. The Health Benefits of Cloves. Retrieved on the 8th June, 2021, from:

https://www.verywellhealth.com/the-health-benefits-of-cloves-89050

WebMD. CLOVE. Retrieved on the 8th June, 2021, from:

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-251/clove

Jill Seladi-Schulman. What You Need to Know About Clove Essential Oil. Retrieved on the 8th June, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/clove-essential-oil#side-effects

Drugs. Clove. Retrieved on the 8th June, 2021, from:

https://www.drugs.com/mtm/clove.html

Chad Hagy. Top 10 Uses For Clove Oil. Retrieved on the 8th June, 2021, from:

https://www.everydayhealth.com/healthy-living/green-health/top-10-uses-clove-oil/

Dr. Sanusi Umar. Examination of Studies on Eugenol For Hair Strength. Retrieved on the 8th June, 2021, from:

https://ugro.com/examination-of-studies-on-eugenol-for-hair-strength/

Azza A.A Galal et al Suhair Abdellatief. Neuropharmacological studies on Syzygium aromaticum (clove) essential oil. Retrieved on the 8th June, 2021, from:

https://www.researchgate.net/publication/276344990_Neuropharmacological_studies_on_Syzygium_aromaticum_clove_essential_oil

Megan Ware. What to know about milk. Retrieved on the 8th June, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/273451#bones

Tanya Malik. Here Is Why You Should Eat 2 Cloves Or Laung In The Morning Everyday. Retrieved on the 8th June, 2021, from:

https://www.herzindagi.com/health/benefits-of-having-2-cloves-in-morning-everyday-reduces-pain-toothache-digestion-strong-immunity-article-161322

Sandhya Raghavan. 5 tried and tested ways to get juicy, plump lips. Retrieved on the 8th June, 2021, from:

https://www.thehealthsite.com/beauty/tried-and-tested-ways-to-plump-your-lips-k0217-471925/

الكلمات مفتاحية

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأعشاب طبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأعشاب طبية