دخل الشتاء أبواب المنزل، وانخفضت درجة حرارة الجو، وارتفعت أخطار الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا! الأمر الذي يحتم علينا ضرورة البحث عن الوصفات المنزلية لمحاربة السعال والتهابات الصدر، وهنا، يأتي زيت القرنفل ليتصدر قائمة هذه الوصفات، فيساعد على التخلص من السعال، ويعزز من المناعة، ويساعد في التخلص من التهابات الحلق. إليك في هذا المقال أهم فوائد زيت القرنفل للصدر، وعلاقة زيت القرنفل والكورونا.

زيت القرنفل هو أحد الزيوت الأساسية (بالإنجليزية: Essential Oils) المشتقة من أشجار القرنفل (بالإنجليزية: Syzygium Aromaticum)، والذي وصف بأنه زيت عطري لما يملكه من رائحة قوية وحادة. يتم استخلاص زيت القرنفل عن طريق تقطير الأجزاء المجففة من شجرة القرنفل، ابتداء من ساقها، وأوراقها، ووصولاً لبراعم أزهارها.

اشتهر زيت القرنفل في موطنه الأصلي، جنوب شرق آسيا، واستخدم على نطاق واسع في الطب الصيني التقليدي وطب الأيورفيدا (بالإنجليزية: Ayurveda Chinese Medicine)، لما عرف من فوائد زيت القرنفل للصدر، ولأمراض الجلد، واضطرابات الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد القرنفل للتخسيس

فوائد زيت القرنفل للصدر

بحلول القرن السابع عشر، اكتسب زيت القرنفل شهرة واسعة في جميع أنحاء العالم لاستخداماته المتعددة التي تجاوزت حدود المطبخ، وتعدت أطباق الكاري والبرياني، حيث عرفت فوائد زيت القرنفل للصدر بسبب خصائصه المضادة للميكروبات، والفيروسات، والفطريات، وشاع استخدامه على الصعيد الطبي والصحي، خاصة فيما يتعلق بأمراض الجهاز التنفسي، والربو (بالإنجليزية: Asthma)، والتهابات الشعب الهوائية.

اقرأ أيضاً: علاج الربو بالاعشاب

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد زيت القرنفل للسعال

من أهم فوائد زيت القرنفل للصدر هو قدرته على التخلص من السعال، حيث يعتبر زيت القرنفل خياراً ذكياً للجوء إليه في أوقات البرد ونوبات السعال العصيبة نظراً لقدرته على العمل كمقشع طبيعي لإزالة البلغم، ليس هذا فحسب، فتعدت فوائد زيت القرنفل للسعال ذلك إلى ما يلي:

  • تخفيف الألم الناجم عن السعال المستمر.
  • تنظيف الأنف وتطهير المجاري التنفسية.
  • تخفيف حكة الحلق التي تلي السعال الجاف (بالإنجليزية: Dry Cough).
  • تبريد وتلطيف في تجويف الأنف والحلق.

اقرأ أيضاً: طرق طبيعية لعلاج البلغم في المنزل

كيفية استعمال زيت القرنفل للسعال

يمكن استعمال زيت القرنفل للسعال بأكثر من شكل، من بينها التبخير، والتدليك، والشرب، وذلك بالطرق الآتية:

  • تبخيرة زيت القرنفل

 توضع عدة قطرات من زيت القرنفل المخفف في مبخرة لمدة تصل إلى 20 دقيقة، ويستنشق بخاره بالابتعاد عن المبخرة مسافة آمنة، ولمدة قصيرة، فمن أهم فوائد زيت القرنفل للصدر عند استنشاقه هي قدرته على علاج الاحتقان في الشعب الهوائية وتحسين التنفس. يجب التأكد أن الغرفة جيدة التهوية قبل اللجوء إلى هذه الطريقة.

  • التدليك

يمكن استخدام زيت القرنفل لتدليك الصدر، ومنطقة الجيوب الأنفية، وجسر الأنف، حيث يخفف زيت القرنفل في البداية باستخدام زيت ناقل، مثل زيت الجوجوبا، أو زيت اللوز، أو زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، للحصول على تركيز 2.5%، وذلك من خلال إضافة 15 قطرة من زيت القرنفل لكل اونصة من الزيت الناقل، ويوضع الخليط بعدها على باطن اليد، ومن ثم تدلك المنطقة المصابة. 

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

  • شرب زيت القرنفل

يمكن الحصول على فوائد زيت القرنفل للصدر من خلال شربه، حيث  تضاف 3-4 قطرات من زيت القرنفل إلى كوب من الماء الدافئ، ويشرب على مهل مثل الشاي ولمرة واحدة يومياً. ولضمان وصفة صحية متكاملة، من المستحسن أيضاً إضافة قطرات زيت القرنفل إلى شراب الزنجبيل مع القليل من العسل.

اقرأ أيضاً: اعشاب طبيعية لتخفيف التهاب الحلق والسعال

زيت القرنفل وكورونا

على الرغم من مما ذكر من فوائد زيت القرنفل للصدر، وعلى الرغم مما يحمله من الخصائص المناعية المضادة للأكسدة والفيروسات، إلا أنه لا يوجد أي دليل علمي بعد يثبت فعالية استخدام زيت القرنفل أو أي زيت آخر للوقاية من الإصابة بفيروس الكورونا أو حتى علاجه، فلا زالت المعلومات والحقائق حول زيت القرنفل أولية للغاية، لأن معظم الأبحاث حول زيت القرنفل لم تتعدى حدود المختبر. وفي هذا الصدد، يحتاج حقل البحث العلمي إلى المزيد من الأبحاث البشرية والسريرية التي تثبت فعالية استخدام القرنفل للكورونا، وتدرس خصائصه الدوائية والحركية، وتحدد الجرعة الآمنة لاستخدامه.

من جهة أخرى، يمكن استخدام زيت القرنفل لتقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا من خلال  تقوية جهاز المناعة ومكافحة التهابات المجاري التنفسية، فوفقاً لورقة بحثية نشرت مؤخراً في سنة 2018 في مجلة الأدوية والعلاجات التكميلية (بالإنجليزية: BMC Complementary Medicine and Therapies)، أظهرت الزيوت العطرية، ومن بينها زيت القرنفل، نشاطاً مميزاً ضد البكتيريا المسببة للالتهابات الرئوية (بالإنجليزية: Pneumonia) والانفلونزا من نوع المستدمية النزلية (بالإنجليزية: Hemophilus Influenzae). [6]

اقرأ أيضاً: طرق الوقاية والعلاج لفيروس كورونا

وفي دراسة أقدم، نشرت في سنة 2005 في مجلة علم الأحياء الدقيقة والمناعة الفموية (بالإنجليزية: Oral Microbiology and Immunology)، درس الباحثون مكونات القرنفل، اليوجينول (بالإنجليزية: Eugenol) والكارفاكرول (بالإنجليزية: Carvacrol)،  وأثبت كلاهما قدرة عالية على قتل الفطريات الفموية على مستوى الدراسات المخبرية والبشرية.

وتعدت فوائد زيت القرنفل للصدر إلى تعزيز جهاز المناعة، ويعود الفضل في ذلك لمضادات الأكسدة التي تساعد على طرد الجذور الحرة الضارة (بالإنجليزية: Free Radicals)، وتحارب التفاعلات التأكسدية التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة. علاوة على ذلك، تحتوي براعم القرنفل المجففة على مركبات تقوي خطوط الدفاع في الجسم، وترفع من عدد الخلايا المناعية البيضاء.

للمزيد: فوائد زيت القرنفل

استشر طبيبك أولاً حول زيت القرنفل

من المهم أن يثقف الإنسان نفسه ويتعلم كل ما هو جديد عن الأدوية والمنتجات التي تساعده على الحفاظ على صحته، ولكن الأهم هو استشارة الطبيب أو الصيدلاني المختص قبل تناول زيت القرنفل أو أي مستخلصات أو مكملات أخرى. ولتحصيل فوائد زيت القرنفل للصدر بشكل كامل، لا بد من معرفة الجرعة اليومية الآمنة له، والتعرف على التفاعلات الدوائية و الآثار الجانبية المحتملة التي نذكر منها الآتي:

  • تهيج الجلد: والذي يظهر على شكل حكة، واحمرار، وتورم في الجلد، ويمكن اختبار زيت القرنفل قبل استخدامه من خلال وضع كمية صغيرة منه على الكوع من الداخل ومراقبة الجلد. 
  • رد الفعل التحسسي: على الرغم من ندرة حدوث تفاعلات الحساسية لزيت القرنفل بين الناس، إلا أنه وارد ومحتمل، ومن أخطر أعراض الحساسية المفرطة التي يجب أن نكون على دراية بها:

اقرأ أيضاً: فوائد القرنفل للشعر وكيفية استخدامه

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية