مستدمية نزلية | Haemophilus influenzae

مستدمية نزلية

ما هو مستدمية نزلية

البكتيريا ذات الشكل القضيبي , سالبة الغرام والغير متحركة , تم اكتشافها في العام 1892 . ساد الاعتقاد الخاطيء في العام 1933 بان هذه البكتيريا من مُسببات مرض الانفلونزا . مُعظم سلالات هذه البكتيريا انتهازيّة حيث لا تتسبب بالمرض او العدوى في الوضع الطبيعي وانما تنتهز فرصة ضعف الجهاز المناعي للانسان وعدم قدرته على مقاومة الامراض . تتسبب هذه البكتيريا بالامراض فقط في الانسان . تتم عملية التشخيص السريريّة عن طريق زراعة البكتيريا بعد ان يتم عزلها من موقع مُعقم في الجسم ( السائل النخاعي والدم ) ولذلك فان زراعة هذه البكتيريا من التجويف البلعومي او البلغم لا يُعد دقيقاً لتشخيص الاصابة بالمرض الذي تُسببة البكتيريا المُستديمة النزليّة وذلك نظراً لتواجد هذه البكتيريا عند الافراد الذين لم تظهر عليهم أية أعراض .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الأحياء الدقيقة

سؤال من ذكر سنة

في علم الأحياء الدقيقة

ما هي المشكلة في التطعيم ضد مرض الملاريا?

لا يوجد حتى هذه اللحظة تطعيم ضد مرض الملاريا مرخص ومتوفر في الأسواق وجاهز للاستخدام، وقد واجه تطعيم الملاريا العديد من المشاكل والمعيقات والعقبات التي حالت دون تطويره حتى هذه اللحظة ومنها:

  • عدم وجود سوق تقليدية جاهزة لبيع التطعيم في حال تصنيعه.
  • عدم وجود الكثير من الشركات التي تتنافس من أجل تطوير تطعيم ضد الملاريا.
  • دورة حياة الطفيليات المسببة للملاريا معقدة جداً.
  • عدم القدرة على فهم استجابة جسم الإنسان المناعية بشكل واضح بعد التعرض للملاريا.
  • التركيبة الجينية الوراثية للطفيليات المسببة للملاريا معقدة جداً وتنتج الآلاف من المستضدات.
  • تطعيم الملاريا لا يوفر حماية ضد الملاريا مدى الحياة.
  • المناعة المكتسبة من تطعيم الملاريا تحمي من الإصابات المستقبلية بشكل جزئي فقط نتيجة بقاء طفيليات المرارة فترة من الزمن في الجسم قبل ظهور أي أعراض.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر سنة

في علم الأحياء الدقيقة

ما هى أضرار عدوى بسيدموناس وخصوصا أخذت أكثر من عشرات الأنواع من المضادات الحيوية المبينة بالمزرعة ولم ينتهى السودموناس ومازال...

هل تسبب لك بمرض ام انها موجودة على الجلد اذا كانت تتسبب بمرض يجب اخذ المضادات الحيوية و احيانا عن طريق الوريد و لفترة كافية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأحياء الدقيقة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الأحياء الدقيقة