يعتبر زيت القرنفل من الزيوت الأساسية المفيدة للصحة، وهو مشتق من أشجار القرنفل، ويتم إنتاج زيت القرنفل عن طريق تقطير براعم الزهور المجففة التي يتم جمعها من شجرة القرنفل، كما يمكن استخدام أجزاء أخرى من الشجرة مثل الساق والأوراق.

فيما يلي أبرز فوائد زيت القرنفل.

زيت القرنفل مضاد للميكروبات

بفضل خصائصه المضادة للميكروبات، قد يستخدم زيت القرنفل في قتل خلايا البكتيريا العنقودية بالجسم، كما أنه يتمتع بنشاط مضاد للفطريات، ويساعد في وقف نمو مجموعة كبيرة من أنواعها.

يحتوي زيت القرنفل على الأوجينول (بالإنجليزية: Eugenol)، وهو مكون رئيسي لزيت القرنفل، ويساعد هذا المكون في القضاء على داء المبيضات أو عدوى الخميرة، ويمكن أن تسبب هذه الخميرة التهابات فطرية مثل قدم الرياضي، وفطريات الفم، وعدوى الخميرة المهبلية.

كما أن لزيت القرنفل تأثير قوي على مجموعة متنوعة من البكتيريا التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي والأنفلونزا. 

زيت القرنفل مضاد للسرطان

قد يساعد زيت القرنفل في وقف نمو العديد من الخلايا السرطانية، مثل سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وسرطان القولون، كما يزيد مستخلص القرنفل من موت الخلايا وتعطيل انقسام الخلايا السرطانية. 

زيت القرنفل يقلل بعض أنواع الآلام

يعتبر القرنفل من العلاجات المساعدة لتخفيف آلام الأورام والثآليل، وذلك من خلال غمس قطعة قماش في الزيت ووضعه على المنطقة المصابة، ويتم تركه لبضع دقائق حتى يهدأ الألم، كما يمكن استخدامه في تهدئة آلام الأعصاب.

أيضاً يمكن استخدام القرنفل لتسكين آلام المعدة، حيث أنه قد يساعد على الهضم، وخاصةً في حالة تناول طعام يصعب هضمه، ويكون ذلك من خلال وضع بضع قطرات من هذا الزيت في مشروب.

للمزيد: أسباب ألم المعدة المفاجئ

زيت القرنفل يحسن الدورة الدموية

يستخدم زيت براعم القرنفل للمساعدة في تحسين الدورة الدموية، وذلك لأنه يساعد على تسكين آلام العضلات، ويساهم في تعزيز تدفق الدم بصورة جيدة إلى مختلف مناطق الجسم، وقد يقلل من الشعور بصداع التوتر، وذلك من خلال غمس قطعة قماش بهذا الزيت ووضعها على الجبهة أو الصدغين لفتح الأوعية الدموية.

وعند استخدام زيت القرنفل لأغراض العلاج العطري، سوف يساعد على تحفيز الدماغ، وبالتالي زيادة الإنتباه والنشاط.

زيت القرنفل قد يزيد الرغبة الجنسية

قد يساعد زيت القرنفل في تحفيز الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، وذلك من خلال إضافة قطرة واحدة منه إلى القهوة أو أي مشروب آخر، حيث يعتبر طريقة طبيعية لتعزيز الرغبة الجنسية، وخاصةً مع تقدم العمر، حيث تنخفض الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.

اقرأ أيضاً: الرغبة الجنسية وتقدم العمر

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد زيت القرنفل للجلد

يمكن أن يساعد زيت القرنفل في تخفيف حكة الجلد بشكل كبير، كما أنه يمكن أن يساهم في علاج الشقوق الشرجية والحكة الناتجة عن تصلب البراز والالتهاب، ويمكن استخدام زيت القرنفل كمرهم موضعي، كما أنه يناسب البشرة المعرضة لتقرحات الفراش لتقليل احتمالية الإصابة بها.

ويعد زيت القرنفل من العلاجات الطبيعية للبشرة الجافة، ويساعد في مرونة الجلد، كما أنه يمكن أن يقلل من ظهور علامات التمدد وترهلات وانتفاخ الجلد.

فوائد زيت القرنفل للأسنان

يستخدم زيت القرنفل في الطب الهندي والصيني التقليدي لعدة قرون لتخفيف آلام الأسنان، وذلك لاحتوائه على مادة الأوجينول، وهي المادة الكيميائية التي تعطي القرنفل رائحته الحارة ونكهته اللاذعة، وعند وضعه على الأنسجة، فإنه يخلق إحساساً بالدفء ويساعد على تهدئة الألم بدرجة كبيرة.

يعمل زيت القرنفل بشكل مشابه للفلفل الحلو، وذلك عن طريق تحفيز إنتاج بروتين يعمل على ازالة حساسية النهايات العصبية بالقرب من سطح الجلد، كما أنه يمارس خصائصه القوية والمضادة للبكتيريا، والتي يمكن أن تساعد في الشفاء ومنع العدوى.

يوفر زيت القرنفل تخفيف قصير المدى لآلام الأسنان، ولكن ليس بالضرورة معالجة السبب الأساسي مثل الخرّاج أو تسوس الأسنان أو كسور الأسنان.

للمزيد: ألم الأسنان: أسبابه وعلاجه

ولاستخدام زيت القرنفل في علاج ألم الأسنان، يتم اتباع الخطوات التالية:

  • تخفيف بضع قطرات من زيت القرنفل في زيت ناقل صالح للأكل، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  • غمس كرة قطنية نظيفة في زيت القرنفل.
  • تجنب ملامسة الكرة القطنية للثة، بل يتم وضعها على السن المؤلم، وبعد مرور 5 إلى 10 دقائق، يجب الشعور بتأثير التخدير بالكامل.
  • ينصح بإعادة وضع الزيت كل ساعتين أو عند اللزوم.
  • في حالة الشعور بتهيج أو انزعاج عند وضع زيت القرنفل على الأسنان، فيجب التوقف عن استخدامه.

الآثار الجانبية لزيت القرنفل

هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لزيت القرنفل، وتتمثل في:

تهيج الجلد

يمكن أن يؤدي زيت القرنفل إلى تهيج الجلد لدى بعض الأشخاص، ولذلك يفضل اختباره أولاً على الجلد، وذلك من خلال وضع كمية صغيرة منه على الكوع من الداخل، وفي حالة ملاحظة تهيج في الجلد واحمرار أو الحكة أو التورم، فيجب التوقف عن استخدامه.

الحساسية

في حالات نادرة، يمكن أن يسبب زيت القرنفل رد فعل تحسسي بالجلد، ولذلك ينبغي الامتناع عن استخدامه إذا ظهرت أي من الأعراض التالية:

  • الطفح الجلدي والحكّة.
  • صعوبة التنفس.
  • سعال أو أزيز.
  • ألم الحلق أو صعوبة البلع.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل القيء أو الإسهال أو المغص.
  • فقدان الوعي.

تفاعلات الأدوية

يجب تجنب استخدام زيت القرنفل في حالة تناول أياً من أنواع الأدوية التالية:

  • مضادات التخثر (بالإنجليزية: Anticoagulants).
  • مثبطات مونوامين أوكسيديز (بالإنجليزية: Monoamine Oxidase Inhibitors).
  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (بالإنجليزية: Selective Serotonin Reuptake Inhibitors).

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

حالات صحية محددة

يجب تجنب استخدام زيت القرنفل في الحالات الصحية التالية:

  • الخضوع لعملية جراحية كبرى مؤخراً.
  • الإصابة بقرحة هضمية.
  • الإصابة باضطراب نزيف مثل الهيموفيليا (بالإنجليزية: Hemophilia). 

لا ينبغي استخدام زيت القرنفل في حالة وجود نزيف يتداخل مع تخثر الدم الطبيعي، وبالتالي لا يعتبر زيت القرنفل مناسباً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو أولئك الذين يتناولون مميعات الدم بانتظام مثل الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)، حيث يمكن أن يسبب زيادة النزيف. 

فترة الحمل

يُنصح النساء الحوامل بعدم استخدام زيت القرنفل خلال فترة الحمل، حيث لا توجد معلومات كافية إذا ما كان زيت القرنفل آمناً على الجنين أثناء النمو أم لا. 

للمزيد: أشياء يجب التوقف عنها أثناء الحمل

زيت القرنفل والأطفال

ينصح بتجنب إعطاء زيت القرنفل غير المخفف للأطفال، فقد يبتلع الأطفال الزيت عن طريق الخطأ، مما يشكل خطورة على صحتهم، وقد يؤدي إلى تلف الكبد واختلال توازن السوائل، ولذلك يجب التأكد من مزج زيت القرنفل مع زيت ناقل طبيعي لتفادي أي آثار جانبية محتملة. 

أنواع زيت القرنفل

هناك ثلاثة أنواع من زيت القرنفل، وتشمل:

  • زيت البراعم: هو الزيت المشتق من براعم زهرة نبات القرنفل.
  • زيت الأوراق: هو الزيت المشتق من أوراق نبات القرنفل.
  • زيت الجذع: هو الزيت المشتق من أغصان نبات القرنفل.

نصائح عند شراء زيت القرنفل

ينصح بالانتباه إلى الأمور التالية عند شراء زيت القرنفل:

التعرف على الاسم العلمي للزيت

يجب معرفة الاسم العلمي لزيت القرنفل، والذي عادةً ما يكون مدون على ملصق المنتج وهو "Syzygium aromaticum Oil"، وهناك اسم آخر يمكن أن يكون مدوناً على العبوة وهو "Eugenia caryophyllata oil".

التأكد من نقاء زيت القرنفل

ينبغي البحث عن بيان النقاء، والتأكد من شراء زيت القرنفل العطري بنسبة نقاء 100%، حيث يتم تدوين أي مكونات أخرى على الملصق.

لون زجاجة الزيت

يجب التأكد من وضع الزيت في زجاجة داكنة، حيث أن الضوء يمكن أن يسبب تلف الزيوت العطرية، فيما يساعد الزجاج الداكن على إبعاد الضوء.

استنشاق رائحة الزيت

إذا كانت هناك فرصة لاستنشاق رائحة زيت القرنفل، فينصح بالقيام بذلك، حيث أن لم رائحة فريدة، وإن لم تظهر هذه الرائحة، فهذا يعني أنه زيت غير نقي.

عالج  نفسك  بنفسك  باستعمال  العسل