زيت القرنفل (بالإنجليزية: Clove oil) هو زيت يستخلص من براعم أزهار نبات القرنفل الاستوائي، ويعد من الزيوت الأساسية والذي يتميز برائحته القوية، وله العديد من الفوائد الصحية أكثرها شيوعاً في طب الأسنان؛ بسبب خصائصه المخدرة.

مع التقدم في العمر، يبدأ الجلد في الترهل ويفقد مرونته؛ مما يتسبب في ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في الجسم وحول الفم والعينين؛ فيلجأ الكثير للعمليات الجراحية والمستحضرات الكيميائية، فهل يمكن أن يكون زيت القرنفل بديلاً طبيعياً لشد الجسم؟!

في هذا المقال، اكتشفي كيفية الاستفادة من فوائد زيت القرنفل لشد الجسم وتقليل التجاعيد بالإضافة إلى فوائد زيت القرنفل لشد الثدي، وبعض النصائح والآثار الجانبية عند استخدام زيت القرنفل لشد الجسم.

فوائد زيت القرنفل لشد الجسم

تعد عملية شد الجسم (بالإنجليزية: Body lifting) شكل من أشكال علاجات التجاعيد والترهلات بالجلد؛ حيث العمل على ترطيب البشرة وزيادة الدورة الدموية فتحصلين على جلد مشدود ومتين، كما يعمل شد الجسم على غلق المسام الواسعة؛ فتبدو البشرة منتعشة وخالية من العيوب.

يستخدم زيت القرنفل لشد الجسم لما يوفره من فوائد مذهلة للبشرة؛ إذ يمكن لهذا الزيت السحري أن يقلل من ظهور العلامات المبكرة للتقدم في العمر، كما أنه يساعد على توحيد لون البشرة إلى جانب علاج مشاكل أخرى بالجلد مثل منع وإزالة حب الشباب بالإضافة إلى تقليل الاحمرار والألم وإزالة الشوائب من المسام، كما أنه يحد من الحساسية ونمو البكتيريا في الجلد، مما يساهم بدوره في الحصول على بشرة صحية، تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن فوائد استخدام زيت القرنفل لشد الجسم.

اقرأي أيضاً: فوائد زيت القرنفل للتخسيس

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

زيت القرنفل لعلاج التجاعيد

نظراً لأن القرنفل هو أحد مضادات الأكسدة القوية للغاية؛ فهو يحافظ على مستوى الكولاجين في الجلد مما يمنع ظهور التجاعيد المبكرة كما تلعب خصائصه المضادة للالتهابات دوراً في ذلك، ويساعد زيت القرنفل أيضاً على تقليل ترهلات الجلد وظهور الخطوط الدقيقة؛ مما يفسر فوائد زيت القرنفل لشد الجسم.

للتطبيق، استخدمي مزيج من زيت القرنفل وزيت جوز الهند عن طريق مزج ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع 3 إلى 4 قطرات من زيت القرنفل: ضعي المزيج على وجهك واتركيه مدة 30 دقيقة (وذلك بعد غسل الوجه بغسول خفيف) ثم يشطف بماء بارد.

زيت القرنفل لتنظيف البشرة وإزالة الجلد الميت

يستخدم زيت القرنفل لشد الجسم لأنه يساعد أيضاً على إزالة وتفتيح علامات حب الشباب؛ مما يساهم في تنظيف البشرة وتحسين صحة الجلد، كما يزيل الاستخدام المنتظم لزيت القرنفل البقع ويوحد لون البشرة، ويعمل زيت القرنفل أيضاً كمقشر طبيعي إذ يقشر خلايا الجلد الميتة فيجدد الخلايا، ويترك وجهك نظيفاً ومشرقاً.

للتطبيق، خذي بضع قطرات من زيت القرنفل الأساسي واخلطيه مع زيت اللوز أو جوز الهند، ودلكي به وجهك باستخدام حركات دائرية؛ لتحفيز الدورة الدموية، وتكرر العملية كل ليلة قبل النوم للحصول على أفضل النتائج.

زيت القرنفل لترطيب الجلد

عندما يتعلق الأمر بالخطوط الدقيقة والتجاعيد، ربما تكون الرطوبة واحدة من أهم الفوائد التي يمكن أن تقدمها الزيوت الأساسية مثل زيت القرنفل، بمجرد أن تحصل بشرتك على الرطوبة المناسبة، تصبح أكثر نعومة بمرور الوقت، كما يمكن أن يؤدي الحفاظ على رطوبة بشرتك إلى تعزيز تجدد خلايا الجلد؛ وهذا بالطبع يساعد على شد الجلد.

تنظيف البشرة ( الفيشل )

فوائد زيت القرنفل لمشاكل الجلد حول العين

تتشكل الهالات السوداء وعلامات التمدد (بالإنجليزية Stretch marks) حول العينين بسبب قلة النوم، والجفاف والتعب، والتقدم في العمر والإجهاد وما إلى ذلك، ولأن زيت القرنفل له خصائص مضادة للالتهابات كما يزيد من الدورة الدموية، مما يساعد على إزالة الهالات السوداء وتقليل ظهور علامات التمدد، كما يخفف من مظهر الجلد المنتفخ والمترهل حول العينين.

للتطبيق، اخلطي قطرتين من زيت القرنفل مع 7 قطرات من كل من زيت اللبان وعصير الليمون ثم أضيفي زيت فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E oil)، يخزن هذا المزيج في زجاجة ويطبق كل ليلة قبل النوم.

اقرأي أيضاً: أسباب الهالات السوداء تحت العين

فوائد زيت القرنفل لشد الثدي

أظهر استخدام زيت القرنفل تحسناً ملحوظاً في ليونة وملمس ومظهر الثدي؛ إذ يحتوي زيت القرنفل بشكل أساسي على عناصر تعزز الدورة الدموية؛ مما يدعم ويشد من جلد الثدي، ويحتوي زيت القرنفل أيضاً على بعض الخصائص المذهلة المضادة للالتهابات؛ والتي تعمل بشكل جيد في التخفيف من أي ألم تشعرين به في الثديين، خاصة أثناء الحمل، ومع ذلك يجب استشارة أخصائي الجلدية قبل استخدام أي زيوت أساسية أثناء الحمل.

إليكِ طرق طبيعية أخرى لشد الثدي، ولمساعدتك على الحفاظ على ثديين مرنين ومتناسقين وثابتين:

  • التمارين الرياضية: نظراً لأن الثديين يتكونان أساساً من الدهون إلى جانب الغدد والأنسجة الضامة، فإن بعض الطرق السهلة لشد الثدي هي بعض التمارين الرياضية مثل التجديف أو السباحة أو رفع الأوزان الخفيفة؛ للمساعدة في دعم عضلات الصدر.
  • زيادة تناول البروتين: من الهام تناول ما يكفي من البروتين لتعزيز شد العضلات.
  • صفار البيض والخيار: ضعي مزيج من صفار البيض وعصير الخيار على صدرك وحوله مدة 30 دقيقة.
  • درجات الحرارة الباردة: خذي مكعبين من الثلج ودلكيهما بشكل دائري حول ثديك مدة دقيقة على الأقل، سيساعد ذلك على شد ثدييك، إذ أن البرودة تشد الجلد بشكل طبيعي.

للمزيد: وسائل فعالة لشد الثدي

بعض النصائح عند استخدام زيت القرنفل لشد الجسم

إليك طريقة استخدام زيت القرنفل لشد الجسم:

  • يجب تخفيف زيت القرنفل بزيت نباتي قبل وضعه على الجلد ويخلطا جيداً في زجاجة، وتشمل الزيوت الشائعة للتخفيف: زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الأفوكادو.
  • يوصي الخبراء باستخدام زيت القرنفل على الجلد وخاصة الوجه كما يلي:
  1. للبشرة الحساسة: 3-6 قطرات من زيت القرنفل لكل أونصة من زيت التخفيف.
  2. للبشرة العادية: 6-15 قطرة من زيت القرنفل لكل أونصة من زيت التخفيف.
  • يجب اتباع بعض التغييرات الحياتية للمساعدة على إبطاء تطور التجاعيد، والحفاظ على صحة الجلد، وتتضمن:
  1. تجنب التدخين.
  2. تجنب قضاء الكثير من الوقت في الشمس.
  3. الحفاظ على رطوبة الجسم.
  4. تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.
  • ينصح باستشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام زيت القرنفل لشد الجسم.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

الآثار الجانبية لاستخدام زيت القرنفل

يعد زيت القرنفل شديد التركيز بطبيعته، وبسبب تركيزه قد يهيج الجلد ويمكن أن يسبب الحروق؛ لذلك يجب استخدامه بعد التخفيف، وعدم الاستخدام بالقرب الشديد من العينين لأنه قد يؤدي إلى الحرقان.

غالباً ما تعود المخاطر المرتبطة بزيت القرنفل إلى ردود الفعل التحسسية (بالإنجليزية: Allergic reactions)، لذلك يجب اختبار كمية قليلة من مزيج الزيت على مساحة صغيرة من الجلد قبل 24 ساعة من الاستخدام على مناطق أكبر:

  • في حالة حدوث أي تهيج خلال 24 ساعة: قد يكون لديك حساسية من الزيت ويجب عليك عدم استخدامه.
  • في حالة عدم حدوث تهيج: يمكن وضع خليط الزيت العطري مباشرة على المناطق المصابة من الجلد مرة أو مرتين يومياً.

وتشمل أعراض رد الفعل التحسسي ما يلي:

  • سيلان الأنف.
  • قشعريرة.
  • احمرار أو تورم.
  • طفح جلدي.
  • حكة.
  • العطس.

في بعض الحالات، يمكن أن يكون رد الفعل التحسسي شديداً ويسبب الحساسية المفرطة، لذلك إذا كان الشخص يعاني من أعراض حادة أو صعوبة في التنفس، فعليه التماس العناية الطبية الفورية.

اقرأي أيضاً: تمارين شد البطن

وأخيراً… بصرف النظر عن استخدام زيت القرنفل لشد الجسم تحتاجين أيضاً إلى اتباع نظام غذائي صحي يتضمن توازناً مثالياً بين الفواكه والخضروات؛ إذ أن سر صحة الجلد في الجسم السليم.

كما أنه ليس لدى الجميع نفس نوع البشرة، لذلك قد تختلف النتائج، وإذا كانت بشرتك شديدة الحساسية، فاتخذي احتياطات إضافية، واكتشفي ما إذا كان الزيت الذي اخترته مناسباً لنوع بشرتك.