يختلف حجم الثدي، وشكله، ولونه، من امرأة إلى أخرى نظراً للاختلافات الوراثية، ولكن، بالرغم من ذلك فإن حجم الثدي وشكله قد يتغيران في المراحل العمرية المختلفة للمرأة تبعاً للظروف والعوامل التي تؤثر بهما.

يعد ترهل الثدي (بالإنجليزية: Breast Sagging) من المشاكل التي تؤرق العديد من النساء، فقد يتغير مظهر الثدي كلما تقدمت المرأة في العمر، حيث تتغير طبيعة الخلايا الدهنية والغدد والأربطة التي تشكل الثدي وهو تغير طبيعي يحدث لمعظم النساء. ومع ذلك، هناك العديد من الطرق التي تساهم في تعديل وشد الثدي.

في هذا المقال، سنلقي الضوء على العوامل التي تؤدي إلى ترهل الثدي وبعض الطرق الطبيعية والعمليات الجراحية وغير الجراحية التي تساهم في الوقاية من حدوث الترهل وعلاجه.

ما هي أهم أسباب ترهل الثدي؟

  • مرور الوقت والشيخوخة: يعد مرور الوقت وتأثير الجاذبية من العوامل المؤدية إلى جعل البشرة أقل مرونة، وكذلك تأثير الشيخوخة أو الهرم والذي يحدث لجميع الكائنات الحية حيث يحدث تراجع في أنظمة الجسم.
  • الحمل المتعدد: حيث يؤدي تعدد الحمل إلى تمدد أربطة الثديين وتدليها.
  • التدخين بإفراط: حيث يمكن أن تفقد البشرة مرونتها وقوتها.
  • الأثداء ذات الحجم الكبير: عندما يكون حجم الثديين كبيراً بطبيعته فقد يكونا أكثر عرضة للترهل والتدلي مع مرور الوقت.
  • فقدان الوزن بشكل كبير جداً.
  • الوزن الزائد: قد تؤدي زيادة الوزن إلى تمدد الجلد والأنسجة المكونة للثدي ومن ثم تدليها فيما بعد.
  • التعرض الشديد لأشعة الشمس الفوق بنفسجية قد يؤثر على الكولاجين والإيلاستين المكونان للثدي.
  • انقطاع الدورة الشهرية: يسبب انقطاع الطمث تغييرات هرمونية قد تؤثر على مرونة الجلد.
  • قد تؤدي ممارسة التمارين الرياضية الشاقة إلى التأثير على النسيج الضام المكون للثدي وتدهوره مما يسبب ترهل الثدي.
  • قد تسبب بعض الأمراض المزمنة ترهل الثدي مثل: سرطان الثدي والسل، حيث أن هذه الأمراض تضعف الأنسجة الداعمة والمقوية للثدي. 

ماهي العلاجات الطبيعية لترهل الثدي؟

إن العناية بالجسم بشكل أفضل يساهم في تحسين مرونة وقوة الجلد وبالتالي يقلل من آثار ترهل الثدي. يمكن العناية بالجسم من خلال اتخاذ بعض الإجراءات الطبيعية التي تساعد على تحسين وشد الثدي وتتضمن:

تمارين فعالة لشد الثدي

بما أن الثدي لا يحتوي على عضلات، فإن التمارين الرياضية لا تؤثر في الثدي نفسه وإنما تكون فعالة على الأنسجة الضامة أسفل الثدي وكذلك العضلات المحيطة به وتسمى عضلات الصدر(بالإنجليزية: Pectoralis Muscles). إن ممارسة التمارين الموجهة لعضلات الصدر تعمل على تحسين المظهر العام للثديين.

من الأمثلة على تمارين شد الثدي:

  • تمرين الضغط.
  • السباحة.
  • تمارين البنش (بالإنجليزية: Bench Exercise): وهو الاستلقاء ورفع أوزان مختلفة بطرق متنوعة.
  • تمارين عضلات الذراع تساهم في شد الثدي.

أنظمة غذائية وإرشادات صحية لشد الثدي

  • الغذاء المتوازن: إن التغذية المتوازنة والصحية تساهم في تغذية البشرة وإبقائها صحية وقوية ومرنة مع مرور الوقت.
  • وجد أن تناول الشوفان والذرة والقمح يساهم في شد الثدي؛ حيث أن هذه الأغذية غنية بالفيتامينات، والأملاح، والمعادن، والأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة، والتي تعمل جميعها على تحسين الجلد، وتقويته، وحمايته من التلف. كما أن تناول هذه الأصناف معأً أو الحصول عليها من خلال مكملات غذائية يعتبر من أفضل الأغذية لشد الثدي.
  • الزنجبيل لشد الثدي: وجد أن تناول منقوع الزنجبيل (شاي الزنجبيل) يساهم في شد الثدي إذا لم يكن هنالك أي مانع صحي من استخدامه مثل التحسس من الزنجبيل أو ارتفاع الضغط. يتم إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور إلى مقدار كوب من الماء المغلي ويمكن اضافة العسل أيضاً ومن ثم يتم تصفيته وتناوله، يمكن فعل الشيء نفسه 3 مرات يومياً.
  • شرب كميات كافية من الماء يومياً وإبقاء الجسم رطباً؛ حيث أن شرب الماء بشكل كاف يحسن أنسجة الجسم والثدي.
  • الحفاظ على الوزن المثالي وتجنب زيادة الوزن؛ حيث أن الوزن الزائد يشكل ضغطاً على البشرة ويسبب زيادة وزن الثدي نفسه وترهله لاحقاً.
  • تخفيف التدخين أو إيقافه: لأن التدخين له دور في ترهل الثدي.

للمزيد: الزنجبيل: فوائده واستخداماته

وضعية الجسم الصحيحة لشد الثدي

إن تصحيح وضعية الجسم وتعويده على الوقوف والجلوس من دون انحناء يساهم في الحفاظ على الثدي وحمايته من الترهل؛ حيث أن وضع الجسم المنحني دائماً ينتج عنه زيادة الضغط والتوتر على أنسجة الثدي وزيادة ترهلها.

ارتداء حمالات صدر مناسبة

إن ارتداء حمالة صدر مناسبة لحجم الصدر وذات جودة جيدة يدعم الثدي ويقلل من الضغط على الأنسجة والعضلات المحيطة به، وبالتالي يقلل من احتمالية الترهل.
في حال اكتساب الوزن أو خسارته، لا بد من تغيير حمالة الصدر لتكون مناسبة لحجم الثدي.

الخلطات والزيوت الطبيعية والكريمات الموضعية لشد الثدي

يعد استخدام المستحضرات الموضعية لشد الثدي أمراً دارجاً في حالات ترهل الثدي، ولكن دورها يقتصر في معظم الأحيان على ترطيب البشرة وجعلها أكثر نعومة ونضارة، أما بالنسبة لشد الثدي وزيادة حجمه فيعد تأثير المستحضرات الموضعية أقل مقارنة بالطرق الأخرى لشد الثدي، ومع ذلك، فإن بعضها يستخدم في علاج ترهل الثدي وخاصة إذا تم تطبيقها مع مساج للثدي بشكل يومي. ومن الأمثلة عليها:

جل الألوفيرا لشد الثدي

يحتوي جل الصبار ألوفيرا على مضادات أكسدة فعالة، والتي بدورها تعمل على تخليص الجلد من آثار السموم مما يزيد من قدرة الخلايا على إنتاج الكولاجين وتحسين مرونة الجلد. يمكن الحصول على الفائدة القصوى من جل الألوفيرا لشد الثدي من خلال تطبيقه وعمل مساج للثدي بشكل دوري.

يتم كشط المادة الهلامية من داخل ورقة الألوفيرا بواسطة ملعقة ومن ثم خفقها جيداً بداخل وعاء. يوضع الجل على الثديين ويتم تدليك الثدي بحركة دائرية لمدة 10-15 دقيقة ومن ثم تركه على الجلد لمدة 10 دقائق حتى تتشربه البشرة، ومن ثم تغسل المنطقة بالماء.
للحصول على أفضل النتائج لشد الثدي يتم تكرار هذه العملية من 4-5 مرات أسبوعياً.

خلطة الخيار وصفار البيض

يعرف الخيار بأنه مزيل فعال للسموم وذلك لاحتوائه على مضادات أكسدة فعالة مثل ب- كاروتين، وأ-كاروتين، بالإضافة إلى اللوتين. وبالتالي فهو يحارب تلف خلايا الجلد. بالإضافة إلى قدرته على شد الثدي المترهل.

يعتبر صفار البيض مصدراً غنياً بالفيتامينات مثل، فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ب6 وب12. بالإضافة إلى احتوائه على الأملاح والمعادن كالكالسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، والحديد. تعمل هذه العناصر على تقوية أنسجة وأربطة الثدي.

للحصول على خلطة الخيار وصفار البيض، يتم برش نصف حبة خيار ومن ثم اضافة صفارين بيض وخفقهم جيداً، يتم وضع المزيج على الثدي مساء ويترك لمدة 30 دقيقة. تغسل المنطقة بالماء وتكرر هذه العملية 2-3 مرات أسبوعياً للحصول على نتائج ملحوظة.

خلطة زيت الزنجبيل وزيت الحلبة لشد الثدي

يساعد تدليك الثدي بزيت الحلبة على توسيع أنسجة الثدي وجعلها أكثر ثباتاً. للحصول على نتائج أفضل لشد الثدي، يتم مزج زيت الحلبة مع زيت الزنجبيل، ومن ثم تدليك الثديين بحركة دائرية لمدة 10 دقائق ومن ثم يترك طوال فترة الليل، ستلاحظين الفرق خلال بضعة أسابيع.

زيت الزيتون لشد الثدي

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية، وهو يساعد على تحسين ملمس الثدي وشده. توضع كمية صغيرة من زيت الزيتون على راحة اليد، ثم تفرك في اليدين لتدفئته ومن ثم يتم تدليك الثديين لمدة 5-10 دقائق يومياً. ابدأي بتدليك ثدي واحد بشكل دائري مع عقارب الساعة ومن ثم عكس عقارب الساعة. كرري الخطوات للثدي الآخر.

زيت جوز الهند لشد الثدي

يعمل زيت جوز الهند على تقوية نسيج الثدي، ويساعد على التخلص من علامات وخطوط التمدد التي تشكلت أثناء الحمل. يتميززيت جوز الهند بأنه أقل دهنية مقارنة بالزيوت الأخرى، ولذلك يمكن تدليكه بسهولة وتركه دون القلق بشأن اتساخ الملابس. للحصول على أفضل النتائج، دلكي زيت جوز الهند مرة واحدة يومياً.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت جوز الهند

زيت اللوز لشد الثدي

عندما تتمدد أنسجة الثدي خلال الحمل أو في حال زيادة الوزن فإن البشرة تفقد رطوبتها، ويأتي دور زيت اللوز لعلاج هذه المشكلة.
تكمن أهمية زيت اللوز بأنه غني بالفيتامينات وبالتالي فهو يعمل على تغذية أنسجة الثدي ويمنحها الترطيب اللازم لها. كما أنه يضفي إحساس بالانتعاش بعد التدليك لأن رائحته اللطيفة تبقى على الجسم. من الممكن أن يزيد زيت اللوز حجم الثدي لأنه يعزز نمو الخلايا وكذلك يعالج الترهل إذا تم استخدامه وتدليك الثديين بانتظام فهو يعمل على تحسين تدفق الدم.

زيت الصويا لشد وتكبير حجم الثدي

يعمل الزيت المستخرج من بذور فول الصويا على زيادة حجم الثديين، حيث أنه يزيد من مستويات هرمون الإستروجين وبالتالي يعمل على تكبير حجم الثدي، كما أنه يدعم نمو أنسجة الثدي فتبدو مشدودة وأكثر قوة.
للحصول على أفضل النتائج، دلكي ملعقتين كبيرتين من زيت فول الصويا يومياً وبشكل منتظم. يعتقد بأن تناول منتجات الصويا يساعد على زيادة حجم الثدي ولكن يجب تناولها باعتدال.

كريمات شد الثدي

تعمل كريمات شد الثدي على شد الجلد المتدلي من الصدر، وهي مصممة لذلك وتحتوي على مواد مقاومة للشيخوخة فهي تقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع العمرية.
لا تعتبر كريمات شد الثدي فعالة على المدى البعيد، فهي لا يمكنها رفع الثدي، وانما تضفي عليه النعومة وتقلل التجاعيد.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

العمليات الجراحية لشد الثدي

من أشهر عمليات شد الثدي عملية رفع الثدي، ويطلق عليها أيضاً عملية تثبيت الثدي (بالإنجليزية: Mastopexy)، وهي تجرى على يد جراح تجميل، وتهدف هذه العملية إلى تغيير شكل الثدي ورفعه. يتم إزالة الجلد الزائد في العملية ويعاد تشكيل الأنسجة لرفع الثديين.

يمكن إجراء هذه العملية في حالة ترهل الثدي أو تدلي الحلمات للأسفل. لا يتغير حجم الثدي في هذه العملية كثيراً. لتغيير حجم الثدي يمكن إجراء عملية الشد مع عملية تكبير أو تصغير الثدي.

يمكن تأخير هذه العملية في حال كانت المرأة ترغب في الحمل مستقبلاً؛ فقد يتمدد الثدي خلال الحمل ويعود إلى ما كان عليه. كما أنه لابد من أخذ الرضاعة بعين الاعتبار؛ فبالرغم من أن الرضاعة ممكنة بعد عملية شد الثدي إلا أن بعض النساء قد يواجهن صعوبة في إنتاج الحليب.

قد يحدث بعد العملية تورم وانتفاخ في الثديين لمدة أسبوعين تقريباً، وربما تعاني المرأة من بعض الآلام والأوجاع حول الشقوق، وقد يحدث خدر في الحلمات لمدة 6 أسابيع تقريباً. يمكن أن تتناول المرأة خلال هذه الفترة مسكنات الألم.

نتائج عملية شد الثدي (تثبيت الثدي):

  • سوف تلاحظين تغير سريع في شكل الثدي، ويستمر تغير شكله في الأشهراللاحقة إلى حين أن يستقر.
  • إن الندب الناتجة عن العملية يتغير لونها وملمسها خلال سنتين وتصبح أكثر ميلاً إلى الأبيض وقد تكون هذه الندب دائمة.
  • يتغير مقاس حمالة الصدر بعد العملية لأن شكل الثدي يتغير ويصبح أكثر استدارة ومشدود بشكل أكبر.
  • قد لا تستمر نتائج هذه العملية لوقت طويل، فقد يؤثر التقدم في العمر على الثدي وتصبح البشرة أقل مرونة، لذلك من الضروري الحفاظ على نمط حياة صحي بعد العملية والحفاظ على الوزن من الزيادة لتجنب تمدد الثدي مرة أخرى.

تنظيف البشرة ( الفيشل )

شد الثدي بطرق غير جراحية

شد الثدي بالطرق غير الجراحية لا يتم فيه أي قص أو جراحة أو تخدير كامل، وقد يعتبرها البعض أكثر أمناً لأنها تجنب المريضة مشاكل الالتهابات، والنزيف، والندب.

من الأمثلة على شد الثدي الغير جراحي:

شد الثدي بالخيوط

(بالإنجليزية: Aptos Threading)، ويتضمن هذا الإجراء تحريك الجلد حول الثدي وشده بواسطة الخيوط بطريقة تصاعدية.

يتم إدخال الخيوط بواسطة إبرة تحت الجلد، ثم يتم تثبيت الخيوط وسحبها لأعلى نحو عظام الترقوة. تبقى الخيوط المستخدمة داخل الجلد.
تستمر نتيجة هذه العملية لمدة سنتين وتذوب الخيوط خلال سنة أو سنتين دون أن تسبب أي ندوب.

شد الثدي بالنبضات الكهربائية

(بالإنجليزية: Caci Bust Treatment)، يستهدف هذا العلاج عضلات الصدر الموجودة حول الثدي. حيث يوجه الطبيب نبضات كهربائية نحو العضلات المحيطة بالثديين بواسطة جهاز كهربائي مما يساهم في شد الثدي.

قد يوصي الطبيب بالقيام بجلسات أخرى للحصول على نتيجة أفضل وأطول.

شد الثدي بالليزر

يستخدم الطبيب في هذه التقنية أشعة ليزر عالية الطاقة لإزالة خلايا الجلد الميتة مما ينتج عنه ارتفاع إنتاج الكولاجين. لهذا السبب، يشيع استخدام أشعة الليزر لعلاج التجاعيد والبقع المتقدمة، والندب.

تؤدي زيادة إنتاج الكولاجين إلى زيادة مرونة البشرة، ولكن الشد الناتج عن الليزر يكون ضئيلاً ومؤقتاً، لذلك يلزم تكرار الليزر من فترة إلى أخرى.

قد يصاحب شد الثدي بالليزر: احمرار، وندب، وتغير لون الثدي، وفي بعض الأحيان قد يصاحبه الألم والنزيف.

شد الثدي بأشعة الراديو (ثيرماج)

وتسمى تقنية ثيرماج (بالإنجليزية: Thermage) تهدف هذه التقنية إلى تحفيز إنتاج الكولاجين من خلال تسليط أشعة الراديو إلى الطبقات العميقة من البشرة بواسطة جهاز يسمى "ثيرماكول". بعد تطبيق العلاج يصبح الثديين مشدودين بشكل أكبر من السابق، ولكن هذا الإجراء لا يدوم لوقت طويل ويلزم تكراره.

شد الثدي بجهاز جي بلازما

تم ابتكار تقنية جديدة لشد الثدي بواسطة جهاز الترميم جي بلازما (بالإنجليزية: The Renuvion™/J-Plasma® Device)، حيث تعمل طاقة البلازما الباردة على تعزيز إنتاج الكولاجين وتقليص الجلد. تتميز هذه التقنية بأنها أقل شدة وأعراض جانبية من تقنية الليزر بالاضافة الى استمرار تأثيرها لفترة أطول.

يقوم جراح التجميل بإدخال مسبار تحت الجلد نحو المنطقة المراد شدها من الثدي ويوجه طاقة البلازما إليها.

شد الثدي بتقنية مصاص الدماء

(بالإنجليزية: Vampire Breast Lift)، وهي تقنية مضادة للشيخوخة وسميت بهذا الاسم لأنه يتم استخدام بلازما غنية بالصفائح الدموية قد تم استخراجها مسبقاً من دمك.
لا يعالج هذا الاجراء ترهل الثديين في حد ذاته، فهو يمنح الثدي مظهراً مشدوداً ومرتفعاً لأن هذه التقنية تزيد من تدفق الدورة الدموية في المنطقة التي تم تطبيق التقنية عليها. تظهر النتائج في غضون أشهر وتستمر لعدة سنوات.
لا ينصح باستخدام هذه التقنية للحوامل والمرضعات، وكذلك لا ينصح بها لمن كان لديهن تاريخ مرضي بسرطان الثدي.

شد الثدي بحقن البوتكس

يعمل حقن البوتكس على إراحة العضلات أسفل البشرة فينتج عنه شد للبشرة، هذا الإجراء غير مصرح به من منظمة الغذاء والدواء لشد الثدي ويستمر لأربع شهور فقط. 

شد الثدي بالفيلر(الحشو الجلدي)

ويتم في هذه التقنية حقن الجلد بمواد مثل حمض الهيالورونيك والتي من شأنها تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يزيد من مرونة البشرة ويشد الثدي.
تتطلب هذه التقنية الخضوع إلى العلاج أكثر من مرة للحصول على نتائج مرغوبة.

السلام عليكم دكتور كنت عايزه اسال اذا انا عروسه فرحي بعد اسبوعين محتاره اعمل ليزر ولا sweet منطقة البكيني المشكله الشعره وخشنه سميكه فكرت اعمل جلستين ليزر و بعدين شيره ولا لا