القرنفل نبات له فوائد صحية كثيرة، ويعد القرنفل من النباتات التي بات استخدامها من التقاليد الشعبية لا سيما في شرق آسيا، تم استخدام القرنفل في الطب البديل والطب الصيني التقليدي على نطاق واسع، واكتسب شهرة في جميع أنحاء العالم  بحلول القرن السابع عشر.  

يستخدم القرنفل في الطهي لإضافة النكهة والرائحة إلى مختلف الأطباق، ويستخدم الناس زيته، وأوراقه، وسيقانه، وبراعمه المجففة لأغراض طبية وصحية مختلفة. 

يعد زيت القرنفل علاجاً منزلياً شائعاً للعديد من الأمراض، بسبب خصائصه المضادة للميكروبات والفطريات والفيروسات والمطهرة والمحفزة.

فيما يلي بعض الفوائد التي يمكن جنيها من القرنفل للشعر. 

يحتوي زيت القرنفل على يوجينول (بالإنجليزية: Eugenol)، الذي يستخلص طبيعياً من زيت القرنفل وذلك بمزجه مع محلول من هيدروكسيد البوتاسيوم، وأظهرت العديد من الدراسات تأثيرات معينة لليوجينول يمكن أن تفيد صحة الشعر، وتشمل هذه:

  • تأثيرات مضادة للأندروجين. 
  • تأثيرات مضادة للأكسدة.
  • تأثيرات مضادة للفطريات ومضادة للميكروبات

فوائد القرنفل للشعر للوقاية من تساقط الشعر

كل من تساقط الشعر والصلع  مشكلات شائعة و مشكلات مشتركة تمس الكثير من المجتمعات و لها آثار اقتصادية ونفسية. 

 الصلع اضطراب جلدي معروف منذ القدم، يتم فقدان 50-100 شعرة يومياً بشكل طبيعي، أما إذا زاد عن مقدار 100 شعرة يعد تساقط شعر.

 ظهرت الكثير من مستحضرات التجميل التي تعنى بصحة الشعر و جماله، وكذلك الكثير من المنتجات الطبية. 

 الشكل الشائع لتساقط الشعر هو التساقط بسبب اضطرابات الأندروجين والمعروفة باسم الصلع الذكوري، ويمكن أن تعاني النساء من هذا التساقط أيضاً، الذي يعتبر سمة وراثية يمتلك فيها بعض الأشخاص مستقبلات أندروجين أكثر حساسية في بصيلات شعرهم.

 مستقبلات الأندروجين تكون أكثر حساسية حين تتعرض للنواتج الثانوية من تحطم هرمون التستوستيرون، ديهدروتستوسترون (بالإنجليزية:Dihydrotestosterone )، فعندما يرتبط ديهدروتستوسترون بمستقبلات الأندروجين في بصيلات الشعر، تتقلص البصيلات و تختفي بمرور الوقت، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. 

 أثبتت الدراسات فاعلية القرنفل في زيادة كثافة الشعر، إذ يعمل يوجينول على تثبيط عمل الأنزيم المختزل  (بالإنجليزية:  ∝5) المسؤول عن تحويل التستوستيرون إلى مشتقاته الثانوية ديهدروتستوسترون  وبالتالي تقليل خطر تصغير الحويصلات الشعرية، وزيادة كثافة الشعر، وتعزيز إنتاج صبغة الشعر مما يظهر هنا فوائد زيت القرنفل للشعر الأبيض، وكيف أنه يساهم في تقليل ظهوره.

كما قد تؤدي الاضطرابات الهرمونية والتوتر إلى زيادة من الشعر الأبيض، و بامتلاك القرنفل خصائص مضادة للأندروجين يكون مفيداً لتقليل الشعر الأبيض وتعزيز إنتاج الصبغة. 

اقرأ أيضاً: الغذاء و تساقط الشعر

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد القرنفل للشعر للوقاية من التهابات فروة الرأس 

 يمكن لأي مسبب لإلتهاب فروة الرأس أن يحفز تساقط الشعر أو يزيده سوءاً، وأحد الأسباب الشائعة جداً لالتهاب فروة الرأس هو قشرة الرأس، ومنع أو علاج عدوى فروة الرأس الفطرية مفيد لصحة فروة الرأس والشعر. 

القرنفل لفروة الرأس مفيد جداً، إذ وجد أن تركيز 10٪ من اليوجينول له خصائص معينة مضادة للفطريات تحمي الحويصلات من الالتهابات التي قد تدمرها. 

الكثير من غسولات الشعر أو الشامبو تحتوي على زيت القرنفل و اليوجينول المتوافرة بالأسواق التجارية. 

فوائد القرنفل للشعر كمضاد للأكسدة

 أثبتت الدراسات الحديثة أن اليوجينول في القرنفل يحتوي على مضادات أكسدة تعمل على تقييد الجذور الحرة ومنعها من التسبب بتآكل الخلايا، وهذا بدوره يؤدي إلى التقليل من تساقط الشعر و إبطاء معالم الشيخوخة. 

كيفية استخدام زيت القرنفل للشعر

 يمكن الاستفادة من فوائد القرنفل للشعر من خلال استخدامه بعدة طرق، ومن أهمها:

  • وضع زيت القرنفل مع بعض زيت جوز الهند مباشرة على فروة الرأس يساعد على تقليل التوتر ويحافظ على الشعر منتعشاً.
  •  إضافة قطرتين من زيت القرنفل مع الشامبو، مما يبقي الشعر لامعاً، ويضيف أيضاً رائحة منعشة لطيفة للشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت جوز الهند

تساقط الشعر

ماسك القرنفل للشعر

مزج جميع المكونات التالية بشكل جيد:

  • ملعقتين كبيرتين من الزبادي. 
  • ملعقة واحدة من زيت الزيتون.
  • نصف ملعقة كبيرة من معجون القرنفل.
  • قليل من العسل.

يجب وضع القناع على الشعر كله، وتركه لمدة 30-45 دقيقة، ثم الشطف بالماء.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟