ما هي الترسبات التي تنتج عن مرض السكري وما طريقة علاجها و علاجها عن طر

ما هي الترسبات التي تنتج عن مرض السكري وما طريقة علاجها و علاجها عن طر
icon 4 يناير 2014
icon 4147
ما هي الترسبات التي تنتج عن مرض السكري وما طريقة علاجها وهل يمكن علاجها عن طريق الرياضة ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ما المقصود بالترسبات 1 2014-01-07 17:31:53
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
ما المقصود بالترسبات

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

ما هي اعراض الداء السكري وكيف يمكن الكشف عنه

يكتشف الطبيب السكري عند مريضه حين يجد ارتفاعاً في مستوى السكر في الدم أو البول لديه. ويمكن الحصول على النتائج الموثوقة لقياس سكر الدم بفحص الدم قبل أن يتناول الإنسان أي طعام أو شراب، وهذا ما يعرف بسكر الدم على الريق أو سكر الدم الصائم. أما المستوى الطبيعي لسكر الدم فيتراوح بين 70 و 120 ميلي غرام لكل ديسي لتر.  وتشمل العلامات والأعراض الشائعة للسكري : العطش المفرط التبول المتكرر الجوع المفرط فقدان الوزن التعب تغيرات في الرؤية التأخر في اندمال الجروح و في الشفاء من العدوى حكة جلدية مستمرة

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

ما هي أنواع مرض السكري؟ وما هي طرق العلاج؟

يمكن تصنيف مرض السكري إلى نوعين رئيسيين على النحو الآتي:

  • النوع الأول: يحدث عندما يتوقف جسم الشخص عن إنتاج هرمون الأنسولين، والذي يعتبر مسؤولاً عن إدارة مستوى السكر في الدم، وعادةً ما يتم تشخيص هذا النوع من مرض السكري في سن مبكرة، ويتطلب علاجاً بالأنسولين.
  • النوع الثاني: يحدث عندما يصبح جسم الشخص قليل الحساسية للأنسولين، ولا يستجيب جيداً لهذا الهرمون، أو نتيجة انخفاض إنتاج الإنسولين من البنكرياس، وعادةً ما يحدث هذا النوع من مرض السكري في سن متأخرة، ويمكن علاجه بالأدوية، والتغير في نمط الحياة، والتغذية الصحية.

تختلف طرق العلاج المتاحة لمرض السكري وفقاً لنوعه، ولكن فيما يأتي بعض الطرق الأساسية التي يمكن استخدامها لعلاج مرض السكري:

  • العلاج بالأنسولين: يستخدم لعلاج النوع الأول من مرض السكري أو الحالات المتقدمة من مرض السكري من النوع الثاني، ويتم إعطاء الأنسولين بحقن مباشرة تحت الجلد.
  • الأدوية الفموية: تستخدم هذه الأدوية لعلاج النوع الثاني من مرض السكري، وتعمل على تحسين استجابة الجسم للأنسولين أو تعزيز إنتاج الإنسولين من البنكرياس..
  • النظام الغذائي الصحي: يتطلب مرض السكري من النوع الثاني تغييرًا في نمط الحياة والتغذية الصحية، والتي يمكن أن تساعد في تحسين مستوى السكر في الدم.
  • النشاط البدني: يمكن للتمارين الرياضية المنتظمة أن تساعد في تحسين نسبة السكر في الدم وتعزيز الصحة العامة.
  • الرعاية الذاتية ومتابعة الحالة الصحية: يجب على مريض السكري الاهتمام بصحته بشكل دائم والتزام الرعاية الذاتية، ومتابعة حالته الصحية بشكل دوري مع الطبيب المختص.

للمزيد:

سؤال من غير معروف سنة

في مرض السكري

ما هي اعرض السكري وما هي طرق الوقاية منة

قد يصاب الانسان بالسكري ويبقى لفترة طويلة قد تمتد إلى سنوات دون الانتباه إلى أية أعراض، لأن هذه الأعراض قد تعزى إلى أسباب أخرى، ففي بداية الإصابة بالسكري من النوع الثاني يشعر المريض بوهن غير محدد و قد يعاني من آلام ذات منشأ عصبي في الأطراف ، و قد يتأخر اندمال الجروح وتبقى شهيته للطعام طبيعية أو تزداد قليلاً وعندما تتفاقم الإصابة تبرز الأعراض النوعية وهي الجوع المتكرر وعدم الشعور بالشبع، والعطش الشديد، وكثرة التبول ، بالاضافة إلى ذلك يزداد الشعور بالوهن والخمول والآلام العصبية وتأخر شفاء الجروح والالتهابات الشائعة مثل الزكام أثبتت الدراسات أن الأذيات الوعائية التي تؤدي إلى الإصابات القلبية والوعائية المزمنة تبدأ قبل ظهور أية أعراض للسكري وحتى قبل وجود ارتفاع في السكر كاف لتشخيص الإصابة، أي تبدأ الأذيات في مرحلة ما قبل السكري ولهذا السبب تم تحديد عوامل الخطورة التي قد تليها الاصابة بالسكري ومن هذه العوامل قصة وجود سكري في العائلة وخصوصاً بين الأقارب من الدرجة الأولى، وزيادة الوزن، والعمر فوق 40 سنة، وارتفاع ضغط الدم، والولادات المتعددة وعوامل أخرى لذلك فالطريقة الأفضل لاكتشاف الاصابة بالسكري، هي تحليل سكر الدم بشكل دوري وعدم الاعتماد على الأعراض الوقاية: الوقاية من السكري هي ببساطة الموازنة بين المدخول و المستهلك من السعرات الحرارية ، أي ألاَ يزيد المدخول من الطعام عن الكمية التي يحتاجها الجسم للقيام بعمليات الاستقلاب الأساسية و ممارسة الحياة اليومية من التوصيات الهامة في موضوع الطعام أولا تعدد الوجبات، أي أن تتناول ثلاثة وجبات يومياً على الأقل ، و تناول أطعمة متنوعة تحتوي على كمية كافية من الخضار والفواكه، و تجنب المشروبات المحلاة والوجبات الجاهزة والسريعة بالاضافة إلى النشاط الحركي يفيد الامتناع عن التدخين في الوقاية من السكري تحياتي

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

ما هي افضل الوسائل لتجنب مرض السكر؟؟؟

السكري مرض وراثي وقد لا يمكن تجنبه ، ولكن يمكن التخفيف من آثاره، وذلك بممارسة الرياضة اليومية المستمرة، والتغذية المتوازنة والتقليل من النشويات بشكل عام، وكذلك الراحة الكافية والنوم الكافي، وتجنب المواقف العاطفية والعصبية والصعبة.وقاك الله منه.

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

ما احدث طرق علاج مرض السكري؟؟ سمعت ان اوراق الزيتون علاج فعال لهذا المرض.... هل هذه حقيقة؟وكيف توخد الجرعات من...

علاج السكري يتم عن طريق الحمية الغذائية , والادوية المضادة للسكري . و بالنسبة لاوراق الزيتون فليس هناك دراسات علمية تثبت فعاليتها في العلاج , و ربم تكون وصفات شعبية بدون قاعدة علمية تدعمها,

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

ما هو افضل علاج لمرض السكري ؟ وما هي افضل الطرق للوقاية من مضاعفاته ؟

بالنسبة لافضل علاج للسكري، فالحقيقة أنه ليس هناك علاج محدد مفضل في كل الحالات وإنما يعتمد تحديد العلاج الافضل على حالة كل مريض على حدا وعلى المرحلة التي وصل إليها من المرض. فالعلاج الافضل لمريض قد لا يكون الافضل لمريض آخر، والعلاج الافضل لمريض الآن قد لا يكوو الأفضل فيما بعد. اما الحماية من مضاعفات السكري فأساسها المحافظة على مستوى السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعة وذلك باتباع نظام صحي والادوية ان لزم، وكذلك المتابعة الحثيثة للمريض باجراء الفحوصات اليومية والدورية.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه