للسمنة ان تكون سببا في تاخر العادة الشهرية

للسمنة ان تكون سببا في تاخر العادة الشهرية
icon 4 ديسمبر 2016
icon 478
هل يمكن للسمنة أن تكون سببا في تأخر العادة الشهرية؟؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

قد تكون السبب، راجعي الطبيب للتشخيص. 1 2016-12-08 09:32:51
أخصائية تغذية روعة اسليم
أخصائية تغذية روعة اسليم
تغذية
قد تكون السبب، راجعي الطبيب للتشخيص.
اكيد لها دور وقد تأخر من عملية التبويض وبتكون عائق للحمل في كثير من الأحيان 1 2016-12-07 19:48:52
أخصائي تغذية محمد احمد عبد السلام
أخصائي تغذية محمد احمد عبد السلام
تغذية
اكيد لها دور وقد تأخر من عملية التبويض وبتكون عائق للحمل في كثير من الأحيان

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة 35

في تغذية

هل يمكنني استعمال تابيتا لزيادة الوزن وهل من ممكن ان يأثر على العادة الشهرية

لزيادة الوزن عليك بالتالى تناول الطعام بشكل منتظم 6ل8 وجبات باليوم علي أن تبدأ بالفطور قبل 8ص وبعدها تناول وجبه كل 3ساعات بانتظام مع الاعتماد على العصائر الطبيعية الطازجة بكثرة بين الوجبات والمدعمه بالحليب والمحلاة بالعسل مع البعد عن الشاى والقهوة قدر الإمكان واستبدالها ب الحلبه بشكل يومى 3 كوب علي أن تكون مدعمه بالحليب ومحلاة بالعسل عليك بعمل كوب عصير شمندر وتفاح وبرتقال حبة من كل نوع وتفرم بالخلاط وتؤخذ يوميا

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول السكر لمدة شهر؟ لأنني أرغب في اتباع حمية لخسارة بعض الوزن خلال شهر واحد...

بداية أود التوضيح أن التوقف عن تناول السكر لمدة شهر كامل يعتمد تأثيره على كمية السكر المستهلكة بشكل يومي قبل التوقف، ففي حال استهلاك كمية بسيطة من السكر فقد لا يشعر الشخص بفارق كبير بعد التوقف عن تناول السكر، أما في حال الاعتياد على تناول كميات كبيرة من السكر يوميًا فإن التوقف عن تناوله قد يساهم بالفعل في خسارة الوزن بحسب فارق السعرات الحرارية.

 

ما هي أعراض انسحاب السكر من الجسم؟

 

قد يؤدي التوقف عن تناول السكر لمدة شهر بحسب الكمية المستهلكة بشكل يومي إلى ظهور بعض الأعراض على الشخص في الأيام الأولى من التوقف عن تناول السكر، وتعرف هذه الأعراض بأعراض الانسحاب، ومنها الآتي:

يشار إلى أنه لا ينصح بخسارة الوزن بسرعة خلال شهر واحد، فلا ينصح بخسارة ما يزيد عن 6-8 كيلوغرام في الشهر الواحد، كما أن خسارة الوزن تعتمد على الفرق بين الحاجة اليومية للسعرات الحرارية وكمية السعرات الحرارية المكتسبة يوميًا، لذلك ينصح دائمًا باتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الأنشطة البدنية المناسبة.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل يمكن فقد الوزن في رمضان ؟

رمضان فترة ممتازة لتخفيف الوزن عن طريق زيادة التركيز على الأغذية قليلة السعرات الحرارية مثل الخضار وبعض المشروبات مثل الشاي الأخضر والقرفة وتناول كافة الاطعمة الصحية بكميات قليلة مع التمارين الرياضية والإكثار من شرب الماء والسوائل. كما يجب الحصول على نموذج غذائي لتخفيف الوزن في شهر رمضان المبارك تخت إشراف أخصائي التغذية. كما يمكن خسارة الوزن في رمضان عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30-60 دقيقة قبل ساعة من الإفطار أو بعد 2-3 ساعات من الإفطار.
  • التقليل من تناول الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض وحبوب الإفطار والأطعمة الجاهزة والاستيعاض عنها بمنتجات الحبوب الكاملة مثل الكينوا والشوفان والأرز البني والشعير.
  • استخدام سعرات حرارية أكثر مما تأكله، إما عن طريق تقليل استهلاك السعرات الحرارية أو زيادة نشاطك البدني اليومي.
  • تجنب الصودا والعصائر ومشروبات الطاقة الغنية بالسكر والسعرات الحرارية.
  • شرب كمية كافية من  المياه يساعدك على الشعور بالشبع وزيادة الأيض بشكل مؤقت لخفض استهلاك السعرات الحرارية وزيادة فقدان الوزن.
  • تناول الطعام ببطء يمكن أن يقلل من كمية الطعام ويحسن من الشعور بالامتلاء لتعزيز فقدان الوزن.
  • تناول الألياف بكثرة.
  • تناول أطعمة غنية بالبروتينات مثل البيض والدجاج والبقوليات.
  • الحصول على كمية كافية من النوم في الليل حوالي 7-8 ساعات.
  • تناول الخضروات والفواكه.

المرجع: How to Lose 10 Pounds in a Month: 14 Simple Steps

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

عمري 24 وطولي 159. قبل الولادة كان وزني 75 والان في تزايد رغم انني لا اكل كثيرا. سمعت عن عشبة...

اهلا ومرحبا بك , عزيزتي لا يقوم غذاء معين بحرق الدهون ، لان عملية خسارة الوزن عملية تحدث داخل الجسم ويرتبط حدوثها بعدد كبير من الأنزيمات والهرمونات وتحدث فقط عندما تقل كمية الطاقة المأخوذة من الأغذية المختلفة مع زيادة النشاط البدني. وتناول الخضراوات والفاكهة ضروري جدا لأنها غنية بالالياف والمواد المضادة للأكسدة بالاضافة للفيتامينات والمعادن وهي تساعد على تخفيف الوزن فقط عند ادخالها ضمن نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية ويحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الفرد , هذه الاعشاب قد تساعد في الحرق ولكن ليست بنتيجة سحرية الاولى ان تنظمي اكلك وتمارسي الرياضة لحرق الدهون .

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي فوائد العصفر للنساء؟ وهل يؤثر على الدورة الشهرية؟

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل ينعدم الأمل في زيادة الوزن غذا كان سببه وراثي أو اسباب أخرى؟

لا ينعدم الأمل ابداً ولكن يحتاج الموضوع للاجتهاد والصبر والاستمرارية وعدم الاستسلام فقط تحتاج زيادة الوزن لزيادة في السعرات الحرارية بكمية كبيرة (أكثر من 500 سعرة حرارية يوميا) عن معدل السعرات الحرارية الطبيعية لنفس العمر والجنس ويجب أن تكون الزيادة لمدة تزيد عن 3 أشهر. نصائح لعلاج النحافه : ١- تناول الطعام فى أماكن مفتوحة هادئة ويفضل أن يتم تناول الطعام مع مجموعة. ٢- يمكن اللجوء للأدوية الفاتحة للشهية والتى تساعد على تناول الطعام مثل فيتامين ب 6 ٣- إضافة البهارات والأعشاب إلى الطعام لإعطاء الطعام النكهة الفاتحة للشهية. ٤- البحث عن أي مرض عضوي أو نفسي يسبب سد الشهية والاجتهاد فى علاجه، فكثيراً ما يكون سبب النحافة أمراض هرمونية أو عضوية، لذلك: - إذا شعرت أن وزنك فى نزول مستمر فسارع إلى الطبيب للفحص والكشف عن الأسباب مع تحليل هرمونات الغدة الدرقية ونسبة السكر بالدم. - العمل على التحليل المستمر للكشف عن الديدان المختلفة التى كثيراً ما تكون سبب النحافة. ٥- تناول السلطات الخضراء بكميات معتدلة لفتح الشهية وإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح الضرورية له.. واحذر فى الوقت نفسه الإفراط منها. ٦- لا تكثر من تناول الماء قبل أو أثناء الطعام حتى لا يقلل من شهيتك. ٧- تناول 6 وجبات صغيرة أفضل من وجبتين كبيرتين فهذا أسهل فى عملية الهضم والامتصاص وأكثر فائدة فى زيادة الوزن. ٨- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم فهي تساعد فى هدوء أعصابك وتجعلك هادئاً ومطمئناً. ٩- تناول 2 ملعقة من عسل النحل مع ملعقة من خل التفاح قبل النوم تعطيك نوماً هادئاً وتمنع عنك الأرق قبل وأثناء النوم. ١٠- مارس الرياضة بشكل يومي

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي أضرار الشاي للبنات؟ فأنا فتاة في 17 من عمري واحب شرب الشاي، وقد أخبرتني صديقتي أن شرب الشاي...

بداية أود التوضيح أن شرب الشاي بكميات معتدلة من قبل البنات أو الشباب ليس له تأثيرات سلبية على الصحة بل على العكس فإن لشرب الشاي بكميات معتدلة العديد من الفوائد الصحية.

 

أما الإفراط في شرب الشاي من قبل الفتاة فقد يكون له بعض الآثار السلبية بالفعل ومن هذه الآثار السلبية ما هو ناجم عن زيادة معدل الكافيين في الجسم أي أن هذه الآثار السلبية تنجم عن الإفراط في استهلاك أي من المنتجات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والمشروبات الغازية، ومنها الآتي:

  • الحد من امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي، وهو ما يرفع من خطر الإصابة بفقر الدم.
  • التأثير في مدة الدورة الشهرية وانتظامها.
  • زيادة شدة نزيف الدورة الشهرية.
  • زيادة شدة الألم والتقلصات أسفل البطن خلال الدورة الشهرية.
  • بعض الاضطرابات الهرمونية.

لذلك، من المهم شرب الشاي بشكل معتدل واتباع نظام غذائي متوازن وصحي للمساعدة على الحفاظ على الصحة العامة. كما ينصح بتجنب شرب الشاي قبل النوم لتفادي أي تأثير سلبي على النوم.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

كيف أعرف إذا كان جسمي مثالي؟ لأن عرسي بعد 3 أشهر وأرغب بأن يكون جسمي مثاليًا في العرس

هناك عدة طرق لتقدير الجسم المثالي والوزن المثالي لدى المرأة، مثل مؤشر كتلة الجسم، ومعادلة الوزن المثالي نسبة إلى الطول، ونسبة الخصر إلى الورك، ويفضل استشارة طبيبة تغذية مختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة لتعديل الوزن قبل العرس في حال لم تظهر النتائج امتلاك وزن وجسم مثالي.

 

يجدر الذكر أيضًا أن الجسم المثالي يعتمد على قياس الطبيب للكتلة العضلية والكتلة الدهنية، ولا يكفي تحديد الوزن فقط، وتختلف الحمية الغذائية المناسبة التي سوف يتم وصفها من قبل الطبيب بحسب نتائج قياس كتلة الدهون والعضلات، وفي بعض الحالات قد يطلب إجراء بعض التمارين المحددة لزيادة الكتلة العضلية في أجزاء محددة من الجسم.

 

يجدر الذكر أن معادلة مؤشر كتلة الجسم تتمثل بالآتي: مؤشر كتلة الجسم= الوزن بالكيلوغرام/ الطول بالمتر مربع، ويتم تفسير نتائجها على النحو الآتي:

  • الوزن المنخفض = أقل من 18.5.
  • الوزن الطبيعي = بين 18.5-24.9.
  • الوزن الزائد = بين 25-29.9.
  • السمنة = بين 30-39.9.
  • السمنة الشديدة أو المفرطة = 40 أو أعلى.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه