هل إندومي صالحة للمرأة الحامل في شهور الاولى
إجابات الأطباء على السؤال
الإندومي أو النودلز من الأطعمة الشائعة التي يتناولها الملايين حول العالم، إلا أنها تثير الكثير من الجدل والتساؤلات حول منافعها ومضارها خاصة تناول الاندومي للحامل، ومن الأسئلة الشائعة حول تناول الأندومي خلال الحمل هل الاندومي مضر للحامل؟
ينتمي الإندومي إلى المعكرونة سريعة التحضير التي يتم طبخها مسبقاً وتجفيفها قبل تعبئتها وتغليفها، وتتوفر في الأسواق بعدة نكهات وعبوات، ويمكن أن تصنع النودلز من عدة أنواع من الطحين مثل طحين الذرة، إلا أن الأندومي يصنع من طحين القمح المضاف إليه الملح وزيت النخيل والمنكهات.
يحتوي الأندومي على الكثير من الكربوهيدرات التي يتم تحويلها إلى سكر بسرعة في الجسم مما قد يزود الحامل بالطاقة، إلا أنها تفتقر إلى البروتينات التي تعد من المغذيات الضرورية للحامل، وتفتقر إلى الفيتامينات والألياف وغيرها من المغذيات الأخرى، لذا يعد الاندومي غير ضار للحامل عند تناوله بين الحين والآخر، وعدم اعتماده كوجبة رئيسية، إلا في حالة الحوامل المصابات بسكري الحمل فيفضل تجنب تناول الأندومي لتلافي خطر ارتفاع سكر الدم.
وفيما يلي بعض الحقائق الغذائية حول الإندومي:
• يحتوي الإندومي على الكثير من الكربوهيدرات التي يهضمها الجسم بسرعة، مما يجعل الحامل تشعر بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول الأندومي، مما قد يزيد من استهلاكها للطعام وزيادة وزنها.
• لا يحتوي الأندومي على الألياف التي تبطئ امتصاص الكربوهيدرات في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم بنسبة كبيرة، وغالباً ما يتم تخزين الكربوهيدرات الزائدة عن حاجة الجسم على شكل دهون في منطقة البطن.
تحتوي معظم أنواع المعكرونة سريعة التحضير على جلوتامات أحادية الصوديوم التي تستخدم كمادة غذائية لتعزيز النكهة، وقد ربطت بعض الدراسات استخدام الجلوتامات أحادية الصوديوم ببعض المخاطر الصحية، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الأضرار غير مثبتة بعد، ويمكن أن تشمل هذه المخاطر على ما يلي:
• زيادة الوزن.
• ارتفاع ضغط الدم.
• الغثيان.
• التأثير السلبي على صحة الدماغ.
يفضل أن تتبع الحامل نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الخضار والفواكه ومنتجات الالبان، لكي تتمكن من تزويد طفلها ونفسها بالعناصر الغذائية الضرورية خلال الحمل واللازمة لنمو وتطور الجنين، كما يجب على الحامل تجنب الزيادة الكبيرة في وزن الجسم لتلافي حدوث المضاعفات خلال الحمل وبعده.
للمزيد:
6 2022-05-12 12:49:15
طاقم الطبي
• زيادة الوزن.
• ارتفاع ضغط الدم.
• الغثيان.
• التأثير السلبي على صحة الدماغ.
للمزيد:
لا ينصح بتناول الاندومي وخاصة أثناء فترة الحمل لأنه يحتوي على توابل(بهارات)والتي تزيد من وجع المعدة والغثيان المصاحبة للفترة الأولى من الحمل،كما أن الإندومي لا يحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة مثل البروتين، فالاندومي فقير جدا بالبروتين، لذلك لا يساعد في بناء الجسم، فيكون ضار بالصحة سواء كنت امرأة حامل ام لا،لكن المرأة الحامل خاصة يجب أن تتناول أغذية غنية بالبروتين والعناصر الغذائية الهامة لضمان سلامتها وسلامة الجنين. 11 2015-12-11 16:36:05
أخصائية تغذية مريم سلامة
تغذية
تعليقات الزائرين
زائر زائر
هل لو كلت اندومي مره واحده وانا في الشهر الربع مضر
زائر زائر
انا اكلت اندومي حار وانا حامل شهرين هل بيأثر ع الجنين وكانت اول مرة باكل فيها ارجو الرد
زائر زائر
حامل بالاسبوع العاشر اشتهي الاندومي هل هو مضر لصحة الجنين ؟