ما سبب الشعور بالعطش رغم شرب الماء
ما سبب الشعور بالعطش رغم شرب الماء في رمضان؟ هل يمكن أن يكون بسبب تناول أقراص السمبوسة المقلية؟ فهي الإضافة الوحيدة على طعامنا في رمضان
إجابات الأطباء على السؤال
هناك العديد من الأسباب وراء الشعور بالعطش في رمضان حتى مع شرب الماء بكميات كافية، وقد تتضمن الآتي:
• فقدان السوائل: يفقد الجسم الماء بشكل طبيعي من خلال العرق والتبول والتنفس. خلال الصيام، لا يتم تعويض هذه السوائل بشكل دوري، مما يؤدي إلى الشعور بالعطش.
• قلة شرب الماء: عدم شرب كمية كافية من الماء قبل الفجر و بعد الإفطار يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد.
• تناول بعض الأطعمة: بعض الأطعمة، مثل الأطعمة المقلية والمالحة مثل السمبوسة، يمكن أن تزيد من الشعور بالعطش.
• الظروف الجوية: يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية إلى زيادة التعرق وفقدان السوائل، مما يزيد من الشعور بالعطش.
• بعض الحالات الطبية: بعض الحالات الطبية، مثل مرض السكري أو أمراض الكلى، يمكن أن تزيد من الشعور بالعطش.
كما ذكرت يمكن أن تسبب أقراص السمبوسة المقلية الشعور بالعطش بطرق مختلفة، فهي تحتوي على الدهون التي تساهم في عسر الهضم، والملح أو التوابل التي تزيد الشعور بالعطش، وفيما يأتي مجموعة نصائح للتخفيف من الشعور بالعطش في رمضان:
• شرب كمية كافية من الماء: يُنصح بشرب الماء بكميات كافية قبل الفجر و بعد الإفطار، حتى لو لم تشعر بالعطش.
• تناول وجبة سحور غنية بالخضروات والفواكه: تحتوي الخضروات والفواكه على كمية كبيرة من الماء، مما يساعد على ترطيب الجسم.
• تجنب الأطعمة المقلية والمالحة: هذه الأطعمة يمكن أن تزيد من الشعور بالعطش.
• ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة: تساعد الملابس الخفيفة وفضفاضة على تهوية الجسم ومنع ارتفاع درجة الحرارة.
• الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة: يمكن أن تؤدي أشعة الشمس المباشرة إلى زيادة التعرق وفقدان السوائل.
• استشارة الطبيب: إذا كنت تعاني من الشعور بالعطش الشديد، حتى مع اتباع النصائح المذكورة أعلاه، فينصح باستشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي سبب طبي وراء ذلك.
للمزيد:
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني
للمزيد: