يستخدم اليانسون منذ آلاف السنين في علاج مشكلات الجهاز الهضمي، وتسهيل نزول الدورة الشهرية للنساء، واليانسون عشبة تستخدم بذورها في الغالب، ويندر استخدام جذورها، أو أوراقها.

يعتبر البعض اليانسون من التوابل لمذاقه الذي يشبه عرق السوس، حيث يضيف نكهته المميزة للمشروبات والحلوى، نتجول في المقال التالي نتعرف على فوائد اليانسون، وفوائد شربه على الريق.

فوائد شرب اليانسون على الريق

تتعدد فوائد شرب اليانسون على الريق، نستعرض فيما يأتي من السطور بعضاً منها:

فوائد اليانسون للمعدة

يعتبر من أهم فوائد اليانسون للمعدة حمايتها من الإصابة بالقرحة، وأشار المختصون إلى أن بذور اليانسون قادرة على تقليل الأعراض ومنع حدوث قرحة المعدة.

لاحظت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2007 في جامعة الملك سعود دور اليانسون في تقليل إفراز عصارة المعدة، ومنع تكوين قرحة المعدة وحماية الطبقة المخاطية للمعدة من التآكل. (4)

لا يزال اليانسون في حاجة إلى أبحاث وتجارب كثيرة لإثبات دوره في الوقاية من قرحة المعدة.

اليانسون مضاد للبكتيريا والفطريات

تمتلك بذور اليانسون قدرات خاصة كمضاد للفطريات والبكتيريا، وفي إحدى الدراسات التي أجريت في كرواتيا عام 2005 بجامعة زغرب، أثبتت النتائج قدرة بذور اليانسون وفعاليتها ضد بعض السلالات الفطرية، لا سيما التي تصيب وتستهدف الجلد. (5)

يمتلك اليانسون مادة الأنثول، وهي معروفة بدورها الفعال في قتل البكتيريا، أظهرت نتائج دراسة عام 2015 في جامعة أوساكا اليابانية دور الأنثول في منع نمو نوع من البكتيريا المسببة للكوليرا، وإن كانت الدراسة مختبرية لكنها تنبه لدور اليانسون في قتل البكتيريا. (6)

يحتاج العلماء والباحثون إلى إجراء أبحاثهم عن اليانسون على البشر لإثبات دوره في قتل البكتيريا والفطريات. (1) (2) (3)

فوائد اليانسون لارتفاع ضغط الدم

يعرف عن بذور اليانسون أنها غنية بعنصر البوتاسيوم، ولذا تظهر فوائد اليانسون لارتفاع ضغط الدم واضحة، يعمل مشروب اليانسون على توسعة الأوعية الدموية، مما يقلل الضغط عليها ويسمح بمرور أسهل للدم. (7)

من ناحية أخرى يحتوي مشروب اليانسون على نسبة كبيرة من الحديد، وهو مكون أساسي للهيموجلوبين، الذي يؤدي نقصه إلى الإصابة بفقر الدم، وفقدان السيطرة والتحكم في ضغط الدم. (3)

للمزيد: اعشاب تخفض الضغط وعلاج ارتفاع الضغط بالاعشاب

كيف أعرف زيت شجرة الشاي الأصلي؟ وهل يمكن استخدامه فعلاً في علاج حب الشباب؟

فوائد اليانسون للنوم

تحتوي بذور اليانسون على العديد من المواد المهدئة، تلعب هذه المواد دوراً فعالاً في نقل السيالات العصبية والهرمونات، ويعتبر من أهم فوائد اليانسون للنوم مقاومته للتوتر والقلق عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي.

يستطيع مشروب اليانسون بما يحتويه من مواد فعالة أن يقاوم الاكتئاب، لا سيما اكتئاب ما بعد الولادة للسيدات، عن طريق رفع معدلات إفراز هرمون السيروتونين. (8)

يحد مشروب اليانسون أيضاً من معاناة الأرق عند الكثير، ويحسن نمط النوم، حيث أنه يحفز الجسم على الاسترخاء، يستخدم البعض مشروب اليانسون مع الشاي، أو يستخدمون اليانسون المغلي فقط ويكتفون باستنشاقه قبل النوم. (9)

للمزيد: تعرف إلى طرق علاج اضطراب النوم

فوائد اليانسون بعد الأكل

لا تقتصر فوائد مشروب اليانسون فقط على تناوله قبل الأكل، بل تمتد الفوائد لما بعد الأكل، وفيما يلي نستعرض بعضاً من فوائد اليانسون بعد الاكل:

اليانسون لعلاج عسر الهضم

استعمل القدماء اليانسون كمكل غذائي، وسجلت نتائجه الرائعة في الطب التقليدي بالشرق الأوسط، واليونان، وكان من الشائع تقديم اليانسون كمهضم في نهاية الولائم الكبيرة.

في تجربة أجريت عام  2015 في جامعة إيران للعلوم الطبية، خضع فيها 107 مريض لتناول حوالي 9 غم من مسحوق اليانسون يومياً لمدة شهر واحد، أظهرت النتائج تحسن ملحوظ في تخفيف أعراض العسر الهضمي.  (10) (11)

يعالج مشروب اليانسون المحتوي على مادة الأنثول حالة عسر الهضم الوظيفي، إذ يحسن الأنثول من حركة الطعام على طول القناة الهضمية من المعدة إلى الأمعاء، مما يقلل من الانتفاخ والحموضة.  (10) (12)

للمزيد: علاج عسر الهضم بالأعشاب

اقرا ايضاً :

الوصفات العلاجية الشعبية في منطقة الغرب الجزائري- الجزء الأول