أسئلة واجابات طبية أمراض نفسية

 
سؤال من ذكر سنة
أمراض نفسية

كيف يؤثر الصوم على النفس البشرية؟ ولماذا يجد المسلم راحة نفسية في رمضان؟

يُحدث الصيام تأثيرات إيجابية على النفس البشرية على عدة مستويات وهو ما يساهم في إيجاد الشخص الراحة النفسية في رمضان، ومن الفوائد النفسية للصيام في رمضان أوضح لك الآتي:

  • الشعور بالهدوء والسكينة: يُساعد الصوم على تقليل التوتر والقلق، وذلك من خلال التحكم في الرغبات والشهوات، كما يساعد على الشعور بالرضا عن النفس، مما يعزز الشعور بالهدوء والسكينة.
  • تعزيز التركيز والصبر: يُساعد الصوم على تحسين التركيز والانتباه، وذلك من خلال تقليل التشتت الناتج عن الشهوات، كما يساعد على تعزيز الصبر، وذلك من خلال التعود على تأخير إشباع الرغبات.
  • الشعور بالتعاطف مع الآخرين: يساعد الصوم على الشعور بالتعاطف مع الفقراء والمحتاجين، وذلك من خلال تجربة الشعور بالجوع، كما يساعد على تنمية مشاعر الإيثار والكرم.
  • الشعور بالانتماء إلى جماعة: يعد رمضان شهرًا اجتماعيًا بامتياز، حيث يجتمع المسلمون على موائد الإفطار والسحور، والأنشطة الدينية المختلفة، وهذا الشعور بالانتماء يساعد على تقليل مشاعر الوحدة والاكتئاب.
  • الشعور بالرضا عن النفس: يساعد الصوم على الشعور بالرضا عن النفس، وذلك من خلال التغلب على الشهوات والرغبات. كما يُساعد على الشعور بالإنجاز، وذلك من خلال أداء العبادات وقضاء الأعمال الصالحة.
  • الحد من التوتر والاكتئاب: يساهم نمط الحياة الصحية بالتزامن مع الفوائد النفسية الأخرى في رمضان الوقاية أو الحد من أعراض الاكتئاب والقلق النفسي.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا

views 0

اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
أمراض نفسية

ما هي فوائد الصيام النفسية؟ فأنا أعاني من نوبات من الاكتئاب بين الحين والآخر ولكن في رمضان أشعر بالراحة النفسية فما هو السبب؟

أتمنى لك السلامة، وأود الإشارة بداية إلى ضرورة مراجعة الطبيب للمساعدة على السيطرة على نوبات الاكتئاب ومنع تكرارها أو تطورها إلى مراحل متقدمة من الاكتئاب.

 

بالفعل يساهم الصيام في رمضان في تحسين الحالة النفسية والتخفيف من أعراض الاكتئاب نتيجة بعض الفوائد للصيام على الجسم، بالإضافة إلى أن الأنشطة الدينية أحد أهم الطرق التي تساهم في علاج الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، ومن فوائد الصحية على الصحة النفسية ما يلي:

  • تحسين المزاج: حيث أن الشعور بالإنجاز والسيطرة على النفس الذي ينتج عن الصيام يحسن من الصورة الذاتية والشعور بالثقة بالنفس.
  • تعزيز ضبط النفس: يساعد الصيام على تعلم ضبط النفس، وهي مهارة أساسية في التعامل مع الضغوطات والمشاعر السلبية.
  • الشعور بالراحة النفسية: يقلل الصيام من التوتر والقلق، ويعزز الشعور بالهدوء والسكينة، كما أن الشعور بالانتماء إلى المجتمع الديني والتواصل مع الآخرين خلال شهر رمضان يعزز من الشعور بالراحة النفسية.
  • تحسين جودة النوم: يساعد الصيام على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم، مما يحسن من جودة النوم، يقلل ذلك من الشعور بالتعب والإرهاق، ويعزز من الشعور بالنشاط والحيوية.
  • تنمية الشعور بالامتنان: يساعد الصيام على تنمية الشعور بالامتنان للقدرة على تناول الطعام والشراب خارج أوقات الصوم، وهو ما يعزز من الشعور بالسعادة والرضا عن النفس.

نصائح للحفاظ على شعورك بالراحة النفسية في رمضان:

  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن في وجبتي الإفطار والسحور.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • التواصل مع العائلة والأصدقاء.
  • المشاركة في الأنشطة الدينية والاجتماعية.
  • تخصيص وقت للتأمل والتفكير.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا

views 0

اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 29 سنة
أمراض نفسية

السلام عليكم انا اعاني من قلة النوم بسبب القلق. ماذا اقدر ان افعل حتى ارجع الى حياتي العادية. اذكر ان هذي الحالة بدأت عند المراهقة وتدريجيا صرت لكن لم اعتقد...

طالما أن الحالة قديمة فهذا يحتاج دراسة التاريخ المرضي والتشخيص الدقيق فقد يكون هناك أسباب عضوية أو ربما يكون اضطراب القلق وهذا يتضح بعد دراسة الحالة والتشخيص الاكلينيكي

أجاب عن السؤال

د. رامي الليثي

views 7

اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 19 سنة
أمراض نفسية

عمري ١٩ سنة، انا شخص كتوم ولا اتحدث كثيرا وهذا يكون واضحا عندما اكون بين الناس او في العمل، ولا اعرف ما سبب ذلك اريد حلا واضحا لهذه المشكلة اذ...

لابد من الخروج من المنزل والاشتراك في نادىاى جيم لممارسة الرياضة ايضا لابد من زيارة أقرب طبيب نفسى بجوارك لكى تتحدث مع طبيب متخصص لانه من الجاءز تكون محتاج علاج دواءى او علاج نفسى حتى تتحسن حالتك

أجاب عن السؤال

الدكتور كمال الفوال

views 0

اجابة الطبيب arrow
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 20 سنة

اعاني من كثير من الافكار المزعجة الفكرة المسيطرة على عقلي حاليا هي فكرة الشذوذ اني اصبحت شاذا او سوف اصبح و ابدا بالخوف و القلق و احيانا عندما افكر في فيها اشعر بانتصاب خفيف و اخاف هل شذوذ ام لا و هل ازور طبيب نفسي و ما سبب الانتصاب و هل يت الانسان فجاة الى شاذ الرد

سؤال من ذكر 20 سنة

هل الادوية النفسية تسبب تلف خلايا المخ وتسبب التوهان وانعدام الذكاء والتركيز والتفكير والقدرات العقلية والذهنية وكيف يمكن معرفة اذا كان تلف بخلايا المخ لاسيما ان عددها مليار خلية عصبية بالمخ والجدير بالذكر ان خلايا المخ لا تتجدد فما الحل اذا نتج تلف بخلايا المخ بسبب الادوية النفسية

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم