تعرف القدم المسطحة أو الفلات فوت عند الاطفال، بأنها حالة يكون فيها باطن القدم مسطحاً وملامساً للأرض بالكامل، وذلك بسبب عدم تكون الالتواء الطبيعي لقوس القدم، وتكون هذه الحالة طبيعية في الرضع والأطفال، إذ إن نسبة الأطفال الذين لديهم قدم مسطحة ما بين عمر الثالثة والسادسة هي 44%.

 وتصبح العضلات والأنسجة أكثر تصلباً وقوة بتقدم عمر الطفل، ويزداد التقوس وضوحاً حتى الوصول إلى سن التاسعة.

وقد يختبر الطفل الألم في باطن القدم، أو الكاحل، أو ألم عام يشمل القدم كلها، ويزداد الألم حدة أثناء ممارسة المشي أو الجري، ويصاحب ذلك شد في وتر العرقوب.

سنتناول في مقالتنا هذه أسباب تكون القدم المسطحة، وكذلك طرق علاج الفلات فوت عند الأطفال، وأنواعها الجراحية وغير الجراحية.

ما هي اسباب القدم المسطحة؟

تنشأ حالة القدم المسطحة إن لم يتكون تقوس القدم بتقدم العمر، وقد لا يشكل الأمر مشكلة كبيرة إن كان لا يتسبب في آلام أو إعاقة حركية، كذلك في حال لم يتطلب الأمر تدخلاً علاجياً، أو أمكن التعايش مع الأمر بصورة طبيعية، لكن إن تسببت حالة الفلات فوت في آلام أو عجز حركي، فلا بد من اللجوء إلى أساليب علاجية للحد من الآلام.

يتحدد شكل القدم النهائي، وتركيبها التشريحي من خلال العضلات، والأربطة، والعظام، والعضلات المكونة لها، ويؤدي حدوث أي خلل في اتساقهم معاً، إلى عدم تقوس القدم بشكل طبيعي وتكون القدم المسطحة.

وقد يؤدي حدوث خلل تشريحي إلى ظهور أعراض القدم المسطحة، مثل التحام العظام ببعضها، أو حدوث ضرر بالعضلات، أو الأوتار، أو استدارة أسفل الساقين للخارج أو الداخل، أو الإصابة بحالة الركبة الروحاء (بالإنجليزية: Knock-Knee).

وقد تؤدي السمنة إلى ظهور أعراض القدم المسطحة، إذ يؤثر الوزن الزائد سلباً على القدمين ويشكل حملاً عليها.

اقرأ أيضاً: إرشادات للعناية بأقدام طفلك

طرق علاج الفلات فوت عند الاطفال

كما ذكرنا، فإن حالة القدم المسطحة لا تحتاج غالباً إلى علاج، ما دامت لا تؤدي إلى مشاكل صحية أو آلام لدى الطفل، أما إذا كانت تؤدي إلى الشعور بآلام، فيجب علاج الأسباب الأولية أولاً إن وجدت، مثل السمنة، أو ارتداء أحذية غير مريحة، أو المعاناة من مرونة زائدة في المفاصل.

ويلجأ الطبيب لتشخيص حالة القدم المسطحة لدى الطفل بعمل فحص بصري لقدمه، عن طريق ملاحظة كيف تبدو من الأمام والخلف، وقد يطلب منه الوقوف على أصابعه أو السير، وإذا كان الألم شديداً فقد يلجأ الطبيب إلى أحد طرق التشخيص الآتية:

وتتضمن طرق علاج الفلات فوت عند الأطفال، طرقاً جراحية وأخرى غير جراحية:

العلاج غير الجراحي

قد يصف الطبيب علاجاً غير جراحي أو ممارسات رياضية، وذلك في حالة معاناة الطفل من آلام تعوقه عن نشاطه الفيزيائي الطبيعي، مثل:

  • داعم قوس القدم

    قد يصف الطبيب للطفل داعم قوس القدم، وهو أداة يمكن استخدامها بالحذاء لتدعيم قوس القدم والتخفيف من الآلام أثناء الأداء الحركي، ويمكن شراؤها، أو تصميمها خصيصاً لتناسب قدم الطفل.

  • الحذاء الداعم

    يمكن ارتداء حذاء طبي داعم لقوس القدم، للتخفيف من آلام الفلات فوت، وينصح بعدم ارتداء صندل أو أحذية صلبة غير طبية، إذ قد تؤدي هذه الأنواع إلى تفاقم الألم.
  • ممارسة تمارين الإطالة

  • تمرين إطالة الكعب

يقف الطفل وهو مستند إلى حائط بكلتا يديه مع الإبقاء على ذراعيه مستقيمتين، وثني ساق للأمام مع الحفاظ على الساق الأخرى مشدودة للخلف.

يضغط الطفل بكلا كعبيه على الأرض مع الحفاظ على الظهر مستقيماً، ثم يدفع نفسه إلى الأمام، مع الإبقاء على هذه الوضعية لمدة 30 ثانية، وتكرار الأمر أربع مرات لكلا الساقين.

  • تمرين كرة الجولف

يجلس الطفل على كرسي، ويقوم بدحرجة كرة جولف أو تنس بباطن قدمه، مع التركيز على الجزء السفلي الخاص بقوس القدم لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق، ويكرر التمرين بالقدم الأخرى.

  • تمرين رفع قوس القدم

قد يساعد هذا التمرين في تقوية العضلات المسؤولة عن تكوين قوس القدم ومن ثم يعد إحدى طرق علاج الفلات فوت عند الأطفال، ويجرى عن طريق جعل الطفل يقف مستقيماً، ثم يرفع الجزء الداخلى للقدم، وتحميل وزنه على الجزء الخارجي لها، مع الإبقاء على الأصابع مثبتة على الأرض طيلة التمرين، يكرر هذا التمرين 10- 15 مرة في مجموعتين أو ثلاث مجموعات.

  • تمرين رفع عضلات الساق

يمكن ممارسة هذا التمرين لتقوية عضلات الساق (بالإنجليزية: Calf Muscle)، وذلك بالوقوف ورفع الكعب قدر المستطاع لمدة 5 ثوان، وتكرار الأمر 10-20 مرة في مجموعتين أو ثلاث.

للمزيد: أهمية الرياضة للأطفال

  • العلاج الطبيعي

    يمكن اللجوء إلى طبيب علاج طبيعي كطريقة من طرق علاج الفلات فوت عند الأطفال، للمساعدة في تحسين وضعية المشي أو الجري بالقدم المسطحة، والتخفيف من آلامها.

  • قسط من الراحة

    لا بد من الحفاظ على قسط من الراحة حتى لا يسوء الشعور بالألم، ومن الممكن تجنب الأداءات الحركية التي تتسبب في ذلك مثل الجري والقفز، وممارسة أنواع أخرى من الرياضات مثل: السباحة، والمشي، وركوب الدراجات.

  • استخدام أدوية

    يمكن استخدام أدوية مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (بالإنجليزية: NSAIDs) للتخفيف من الآلام التي قد تصيب الأطفال.

  • إنقاص الوزن

    إن كان الطفل يعاني من حالة سمنة، فيوصى بإنقاص وزنه، إذ إن لهذا الأمر دوراً في التخفيف من الثقل والألم الواقع على قدميه.

في حالة ولادة مبكرة هل يمكن عيش الجنين في الاسبوع 31 و وزنه 2 كيلو

العلاج الجراحي

يعد التدخل الجراحي طريقة من طرق علاج الفلات فوت عند الأطفال في بعض الحالات، التي تقترن فيها القدم المسطحة بإصابة أو تمزق وتري، أو وجود عظام زائدة، ويمكن تشخيص ذلك باستخدام الأشعة السينية.

ويختلف نوع التدخل الجراحي اعتماداً على عدة عناصر:

  • سبب الإصابة بالقدم المسطحة.
  • التركيب التشريحي للكاحل والقدم.
  • الأعراض التي يعاني منها الطفل.

وتتميز جراحات علاج الفلات فوت بأنها حل دائم للمشكلة، وعادة لا يحتاج بعد التعافي من الجراحة لعلاج أو متابعة ممتدة، ولكن تحتاج العملية إلى راحة طويلة بعدها قد تصل إلى شهر أو شهر ونصف، يتبعها جلسات علاج طبيعي.

ولا يوجد إجراء جراحي موحد لكل الحالات، ولكن يختلف باختلاف طبيعة كل حالة، وقد يشمل الإجراء الجراحي على:

  • تعديل مكان الوتر (بالإنجليزية: Tendon Transfers) وذلك بنقله من عظمة لأخرى للحد من التشوه.
  • قطع العظام (Osteotomy) قد يشمل الإجراء الجراحي قطع في بعض الأجزاء العظمية، أو نقلها لأماكن أخرى.
  • صهر المفاصل (Fusion) قد يلجأ الطبيب إلى الدمج بين بعض المفاصل بتثبيتها، وذلك للحد من التشوه والألم.

اقرا ايضاً :

القيلة المائية أو كيس الماء على الخصية عند الاطفال