ماهي المادة التي تخثر الدم؟ من فضلكم

icon 27 فبراير 2015
icon 22002
ماهي المادة التي تخثر الدم؟ من فضلكم
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

 يتفق جميع الباحثين في مجال تخثر الدم على أن التجلط يحدث في ثلاثة مراحل أساسية: (1) استجابة لتمزق الوعاء أو أذية الدم بالذات يحدث شلال معقد من التفاعلات الكيميائية في الدم يشمل أكثر من دزينة عوامل التخثر الدموي . تكون النتيجة النهائية تشكل مجموعة من المواد المفعّلة والنشيطة تدعى مجتمعة طليعة الخثرين (يروثرومبين ) prothrombin  activator . (2) يقوم منشط البروثرومبين بتحفيز انقلاب البروثرومبين إلى ثرومبين (أو خثرين) . (3) يعمل الثرومبين كأنزيم لقلب مولد الليفين إلى ألياف ليفين تقع في شبكتها الصفيحات وخلايا الدم والبلازما لتشكيل الجلطة . 2 2015-03-01 11:17:17
الدكتور الصيدلاني صدام علي مانع دماج
الدكتور الصيدلاني صدام علي مانع دماج
دكتور صيدله
 يتفق جميع الباحثين في مجال تخثر الدم على أن التجلط يحدث في ثلاثة مراحل أساسية: (1) استجابة لتمزق الوعاء أو أذية الدم بالذات يحدث شلال معقد من التفاعلات الكيميائية في الدم يشمل أكثر من دزينة عوامل التخثر الدموي . تكون النتيجة النهائية تشكل مجموعة من المواد المفعّلة والنشيطة تدعى مجتمعة طليعة الخثرين (يروثرومبين ) prothrombin  activator . (2) يقوم منشط البروثرومبين بتحفيز انقلاب البروثرومبين إلى ثرومبين (أو خثرين) . (3) يعمل الثرومبين كأنزيم لقلب مولد الليفين إلى ألياف ليفين تقع في شبكتها الصفيحات وخلايا الدم والبلازما لتشكيل الجلطة .
fibrinolytics, Heparin antagonists and platelet-stimulating agents هذه الاسماء او بالأحرى التركيبات العلمية و ليست اسم الدواء و لكن من الضروري استشارة الطبيب فبل اخذ اي منها لإحتمالية تسببها بجلطات دموية 1 2015-02-27 19:56:09
الدكتور عبير صالح النجار
الدكتور عبير صالح النجار
طب اسنان
fibrinolytics, Heparin antagonists and platelet-stimulating agents هذه الاسماء او بالأحرى التركيبات العلمية و ليست اسم الدواء و لكن من الضروري استشارة الطبيب فبل اخذ اي منها لإحتمالية تسببها بجلطات دموية

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من أنثى سنة 25

في أمراض الدم

ما هي أهم المعلومات حول سيولة الدم؟?

قد يعاني البعض من سيولة الدم وعادة ما تكون إما بسبب تناول الأدوية المميعة أو بسبب بعض الاضطرابات المرضية، حيث يؤدي كلاهما إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم المسؤولة عن تجلط الدم. 

يجب على المريض مراقبة العلامات الدالة التالية على سيولة الدم، والتي تستوجب مراجعة الطبيب لتقييم الوضع الصحي:

كما يجب على مريض سيولة الدم اتباع التعليمات التالية لتجنب حدوث المضاعفات:

  • إخبار أطباء الأسنان ومقدمي الرعاية الصحية بأن المريض يتناول الأدوية المميعة قبل البدء بأي إجراء طبي، لأخذ الاحتياطات الازمة.
  • الالتزام بالجرعات الموصوفة لأدوية السيولة وإجراء فحوصات الدم المطلوبة من قبل الطبيب، مثل: النسبة المعيارية الدولية، ووقت البروثرومبين، وتعداد الدم الكامل.
  • إخبار الطبيب بجميع الأدوية، والفيتامينات، والمكملات، والأعشاب التي ينناولها المريض. 
  • إخبار مقدم الرعاية الصحية عن الأطعمة التي يمكن أن تؤثر سيولة الدم، مثل: عصير الجريب فروت، والتوت البري، وعصير وزيت السمك، والثوم، والزنجبيل، وعرق السوس، والكركم، وشاي الأعشاب، وغيرها من الأطعمة.
  • تناول نظام غذائي ثابت وخصوصاً من الأطعمة المحتوية على فيتامين ك، مثل: الورقيات الخضراء، والهليون، والأفوكادو، والبروكلي، والملفوف، واللفت، زيت فول الصويا، وزيت الكانولا، وزيت الزيتون.
  • عدم القيام بأي أنشطة قد تؤدي إلى الإصابة بجروح. 
  • استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.
  • استخدام ماكينة الحلاقة الكهربائية بدلاً من الشفرة أثناء الحلاقة. 
  • عدم المشي دون حذاء لتجنب أي خدش أو جرح.

للمزيد: 

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

زوجتي تعاني من ضعف في قوة الدم ونقص كريات الدم البيضاء ما هو الحل لديكم وما هي الاطعمة التي تنصحون...

من أجل تقوية الدم وزيادة عدد الكريات البيضاء وبالتالي تقوية الجهاز المناعي يتطلب تطبيق نظام غذائي يتضمن النصائح التالية: · شرب عصير الفاكهة (تفاح , البرتقال , الجزر , البنجر(الشمندر) ولكن ننصح بشدة أن تتم تحلية العصير بالعسل الجيد وليس السكر. · الابتعاد عن الشاى والقهوة والمته. · الابتعاد عن السكر الأبيض والحلويات العربية. · التركيز على الغذاء الغني بالحديد والمغنيزيوم مثل البقول(العدس والفول والبازيلا..) والخضار ذات اللون الأخضر مثل السلق والسبانخ. · تناول الشوكولا الغامقة قليلة السكر . · تناول الفاكهة مثل التفاح,المنجا,البرتقال وغيرها من الفواكه المتوفرة. · تناول العسل أو الدبس أو التمر فهو رائع لتقوية الدم. · تناول المكسرات النية مثل الجوز واللوز والكاجو والبندق. · تناول الفاكهة المجففة وخاصة المشمش والتين (بكميات معتدلة للبدينين). · من الأعشاب المفيدة لفقر الدم بذور الحلبة المطحونة وحبة البركة بشكل ناعم التي يمكن رشها مع الطعام لانها ذات طعم مر ولا يمكن أخذها لوحدها. · تناول الثوم والبصل (النيئ أفضل من المطبوخ). · ممارسة رياضة المشي يوميا نحو 20-30 دقيقة.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

ما هي مجموعة عوامل التجلط في الإنسان؟.؟ هل الدهون من أسباب الجلطات فب الدم؟

العوامل التي تتدخل في التخثر 1- الفيبرينوجين 2- بروترومبين 3- ترومبوبلاستين 4- مالسيوم++ 5- بروأكسيلارين 6- أكسيلارين 7- بروكونفرتين 8- العامل المضا للناعورأ 9- العامل المضاد للناعور ب عامل كريسماس 10- عامل ستيوارت 11- عامل روزنتال العامل المضاد للناعور ج 12- عامل التمتس ، هاغمان 13- العامل المثبت لليفين الدهون تساهم في تكوين الكولسترول، وهو يساهم في تكون العصيدة التي تسبب تضيق الشرايين،وخاصة التاجية، وبالتالي تصبح قابلة للإنسداد بأي خثر صغيرة .لذلك يجب تجنب الدهون للوقاية من أمراض القلب

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

ما هي اضرار ارتفاع ph الدم و زيادة قلوية الدم وما هي الاغذية المناسبة لمعادلة ph الدم

قلوية الجسم أو ما يعرف بالقلاء هو عكس حمضية الجسم وقلوية الجسم حالة يكون فيها الجسم زائد القلوية وتسبب زيادة القلوية في الجسم إثارة الأعصاب وبالأخص الأعصاب الرئيسية، وقد تظهر أعراضها كحالة عصبية شديدة تسمى عادة النهجان أو فرط التنفس وربما تصل في بعض الأحوال إلى نوبات تشنجية. ومن الأعراض الأخرى التي تسببها قلوية الجسم صرير المفاصل والتهاب الكيسي المفصلي والآم العضلات وجحوظ العينين وارتفاع ضغط الدم وانخفاض درجة حرارة الجسم والاستسقاء والتقلصات الليلية والربو وعسر الهضم المزمن والقيء والسرعة الزائدة لتجلط الدم، وزيادة كثافة الدم ومشكلات الحيض وصلابة البراز وجفافه، والتهاب البروستاتا، وتغلظ الجلد

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

ماهي اعراض تخثر الدم في الساق

ممكن أن تنشأ جلطات الأوردة العميقة ‏دون التسبب في ظهور أعراض. إذا أصاب التجلط الأوردة الكبيرة في الفخذ، فإن الساق تبدأ في التورم. وعندما يحدث التجلط في منطقة السمانة من الساق، فإنه يسبب الألم فيها . ‏وصحيح أن جلطات الأوردة العميقة بالساق يمكن أن تحدث دون أية أعراض على الإطلاق. ولكن إذا انفصلت إحدى هذه الجلطات من مكانها، فإنها يمكن أن ترحل مع تيار الدم حتى تصل إلى الرئتين وتسد شريانا رئويا . وهذه تسمى السدادة الشريانية الرئوية أو القذائف الرئوية. ويمكن أن تسبب ألما حادا بالصدر، وقصر الأنفس، والإغماء، وحتى الوفاة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه