سؤال من أنثى سنة
تغذية
هل القهوه العربية تسمن ام تساعد على خسارة الوزن
مرحبا، أنا فتاة وأحب القهوة العربية، وسؤالي هل القهوه العربية تسمن أم تساعد على خسارة الوزن؟
إجابات الأطباء على السؤال
أهلا بكِ، القهوة العربية، مثل القهوة بشكل عام، لها تأثيرات قد تساهم في إدارة الوزن، ولكنها تعتمد بشكل كبير على طريقة تحضيرها وما يضاف إليها.
أي القهوة العربية بحد ذاتها، خاصة إذا كانت سادة، قد تساعد قليلاً في عملية حرق السعرات الحرارية ولا تسبب زيادة الوزن. لكن الإضافات غير الصحية هي السبب الرئيسي لاكتساب الوزن عند شرب القهوة.
كيف يمكن أن تؤثر القهوة العربية على الوزن؟
• زيادة الأيض (الحرق): تحتوي القهوة على مادة الكافيين، وهي مادة منبهة معروفة بقدرتها على زيادة معدل الأيض في الجسم لفترة قصيرة، مما قد يساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية.
• تقليل الشهية: قد يساعد شرب القهوة في تقليل الشعور بالجوع مؤقتًا لدى البعض، مما قد يؤدي إلى تناول كميات أقل من الطعام.
• السعرات الحرارية المضافة: المشكلة الرئيسية التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن ليست في القهوة نفسها، بل فيما يضاف إليها. القهوة العربية التقليدية غالبًا ما تكون سادة أو مع كمية قليلة من الهيل. لكن إذا تمت إضافة السكر، الحليب كامل الدسم، الكريمة، أو المنكهات، فإن السعرات الحرارية تزداد بشكل كبير، وهذا هو ما قد يسبب زيادة الوزن.
• التأثير على امتصاص الدهون: تشير بعض الدراسات إلى أن الكافيين قد يؤثر على امتصاص الدهون، ولكن هذا التأثير غالبًا ما يكون ضئيلًا وغير كافٍ وحده لخسارة الوزن.
نصائح للاستمتاع بالقهوة العربية دون زيادة الوزن:
• اشربيها سادة: استمتعي بالقهوة العربية بدون سكر أو بكمية قليلة جدًا من السكر.
• قللي من الإضافات: إذا كنتِ تحبين إضافة الحليب، اختاري الحليب قليل الدسم أو حليب اللوز غير المحلى.
• اعتدلي في الكمية: الإفراط في تناول أي شيء، حتى القهوة، يمكن أن يكون له آثار سلبية.
• لا تعتمدي عليها وحدها: القهوة ليست علاجًا سحريًا لخسارة الوزن. يجب أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة منتظمة للنشاط البدني.
القهوة العربى بما تحتويه من حبهان و عود و غيره لها خصائص مضادات الأكسدة و بالتالى فهى جيدة للجسم و لها تأثير خفيف على زيادة معدل الأيض الغذائي و بالتالى فهى تساعد على الحرق و إنقاص الوزن و ليس زيادته 3 2015-11-11T00:24:05+00:00 2025-02-05T07:58:47+00:00