سؤال من ذكر 31 سنة
تغذية
استعمال مكمل البروتين وتاثيره على الكلى
هل استعمال مكمل بروتين بودر مضر على الكلى أو يسبب أي أضرار أخرى؟
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، عند استخدام بودرة البروتين بالجرعات الموصى بها ومن مصادر موثوقة، فإن مكملات البروتين لا تسبب ضررًا للكلى لدى الأشخاص الأصحاء. ومع ذلك، هناك بعض النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار:
• الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى: إذا كان لديك تاريخ مرضي لمشاكل في الكلى، فإن تناول كميات عالية من البروتين قد يشكل عبئًا إضافيًا عليها. في هذه الحالة، يجب استشارة الطبيب قبل البدء في أي مكملات بروتين.
• الجرعات المفرطة: تناول كميات تفوق بكثير الاحتياج اليومي من البروتين قد يزيد من العبء على الكلى على المدى الطويل، حتى لدى الأشخاص الأصحاء.
• مشاكل هضمية: قد يعاني بعض الأشخاص من انتفاخ، غازات، أو إسهال عند تناول بعض أنواع مكملات البروتين، خاصة تلك التي تحتوي على اللاكتوز أو محليات صناعية.
• حساسية: قد تحدث حساسية تجاه مكونات معينة في المكمل.
• جودة المنتج: بعض المنتجات قد تحتوي على شوائب أو مواد غير معلن عنها إذا لم تكن ذات جودة عالية وموثوقة.
نصائح هامة عند استخدام مكملات البروتين:
• التأكد من الجرعة: لا تتجاوز الجرعة الموصى بها على عبوة المنتج، وتأكد من أن احتياجك اليومي من البروتين لا يتجاوز الحد الموصى به (والذي يختلف حسب الوزن ومستوى النشاط البدني).
• شرب كميات كافية من الماء: يساعد الماء في تسهيل عملية هضم البروتين وتقليل العبء على الكلى.
• اختيار نوع جيد: اختر منتجات من علامات تجارية معروفة وموثوقة، ويفضل قراءة الملصقات الغذائية للتأكد من المكونات.
• التغذية المتوازنة: يجب أن تكون مكملات البروتين جزءًا مكملاً لنظام غذائي صحي ومتوازن، وليس بديلاً عن الأطعمة الطبيعية.
نصائح هامة عند استخدام مكملات البروتين: