سؤال من أنثى 9 سنة
تغذية
انا لست مريضة سكر واستخدم ابر تروليستي دولاجلوتايد بغرض التنحيف
السلام عليكم، أنا لست مريضة سكر واستخدم ابر تروليستي (دولاجلوتايد) بغرض التنحيف، هل هذه الإبر تفيدني أم تسبب لي أضرار؟ علما أنني أنثى عندي زيادة وزن
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، يُستخدم دواء تروليستي (دولاجلوتايد) في المقام الأول لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، حيث يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، فقد لوحظ أن له تأثيرًا جانبيًا مفيدًا وهو المساعدة في إنقاص الوزن لدى بعض المرضى.
كيف يمكن أن يساعد في التنحيف؟
• تأخير إفراغ المعدة: يجعل الطعام يبقى في المعدة لفترة أطول، مما يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من كمية الطعام المتناولة.
• التأثير على مراكز الشبع في الدماغ: يقلل من الشهية ويحد من الرغبة في تناول الطعام.
• تحسين حساسية الأنسولين: يمكن أن يساعد في تحسين طريقة استخدام الجسم للأنسولين، وهو ما يرتبط بشكل غير مباشر بإدارة الوزن.
بما أنكِ تعانين من زيادة وزن وترغبين في التنحيف، فقد يساعدكِ الدواء في تحقيق ذلك من خلال الآليات المذكورة أعلاه. يمكن أن يكون مفيدًا كجزء من برنامج شامل لإدارة الوزن يشمل النظام الغذائي الصحي والنشاط البدني.
ومثل أي دواء، قد يسبب تروليستي بعض الآثار الجانبية، والتي قد تختلف من شخص لآخر. من الشائع أن تشمل هذه الآثار:
• اضطرابات الجهاز الهضمي: مثل الغثيان، القيء، الإسهال، الإمساك، أو آلام في البطن. غالبًا ما تكون هذه الآثار مؤقتة وتتحسن مع الوقت.
• تغيرات في الشهية.
• التعب.
• في حالات نادرة، قد تحدث آثار جانبية أكثر خطورة مثل التهاب البنكرياس، مشاكل المرارة، أو تفاعلات تحسسية.
هام جدًا: استخدام الدواء لأغراض التنحيف دون وجود مرض السكري يتطلب إشرافًا طبيًا دقيقًا. الطبيب هو الوحيد القادر على تقييم مدى ملاءمة الدواء لحالتكِ الصحية، وتحديد الجرعة المناسبة، ومراقبة أي آثار جانبية قد تظهر.
كيف يمكن أن يساعد في التنحيف؟
• تغيرات في الشهية.
• التعب.
لابد من اخذها عن طريق طبيب غدد ان لايكون بالتاريخ المرضي احد في العائله عنده سرطان غدة درقيه عمل تحاليل مثل وظائف ااكلى والكبد والبنكرياس
1 2022-09-30T12:35:19+00:00 2022-09-30T12:55:37+00:00