سؤال من أنثى 38 سنة
تغذية
وصف مكملات غذائية حسب التحاليل
عملت تحاليل 15 فبراير 2026 و بعض النتائج مستواها طبيعي و لكن قليلة مقارنة بالحد الأعلى ، فممكن توصفولي مكملات نتيجتها سريعة للحديد و الزنك و فيتامين د ، و الغدة حالياً آخذ Euthyrox 50 mcg هل استمر على نفس الجرعة أو أزيدها ؟ ، و بالنسبة لفيتامين B12 هل مستواه كويس ام احتاج مكمل ؟
الملفات المرفقة:
IMG_7875
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، بداية فإن مستوى الـ TSH لديك هو 7.07 uIU/mL، وهو مرتفع عن الحد الأعلى الطبيعي (4.5)، وارتفاع هذا الهرمون يشير إلى أن الغدة الدرقية ما زالت خاملة قليلاً، وأن الجسم يطلب منها إفراز المزيد من الهرمونات، مما يعني أن جرعة Euthyrox 50 mcg الحالية قد لا تكون كافية للسيطرة الكاملة على الخمول.
لا تقومي بتعديل الجرعة بنفسك أبداً، لأن زيادة جرعة دواء الغدة بشكل عشوائي قد يدخلك في مشاكل صحية مثل تسارع ضربات القلب أو القلق، يجب عليك مراجعة الطبيب المعالج فوراً؛ فهو غالباً سيقوم بزيادة الجرعة بشكل تدريجي ومدروس (مثلاً إلى 75 mcg أو حسب ما يراه مناسباً لحالتك ووزنك).
بالنسبة لفيتامين د فإنه منخفض بشكل كبير أيضًا، المعتاد طبيّاً في هذه الحالات هو تناول كبسولة فيتامين د3 بجرعة 50,000 وحدة دولية (IU) مرة واحدة أسبوعياً لمدة 8 أسابيع، وبعد انتهاء هذه الفترة، يُعاد التحليل للانتقال إلى جرعة يومية وقائية (مثل 1000 إلى 2000 وحدة دولية) للحفاظ على المستوى الطبيعي.