سؤال من أنثى 29 سنة
تغذية
مشكله زيادة الوزن وشهيه مفتوحة وانتفاخ البطن
زياده بالوزن سابقا كنت في ٦٦ والان وزني صار ٧٧ وطولي :١٦٢ ومشكله في انتفاخ البطن ايام شيهتي مفتوحة وايام لا
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، بالنظر إلى طولك (162 سم)، فإن وزنك الحالي (77 كجم) يضعك في فئة "زيادة الوزن" حسب مؤشر كتلة الجسم (BMI 29.3)، حيث يقترب من بداية فئة السمنة، لكن لا تقلقي، الوصول للوزن المثالي (بين 55 و 65 كجم) ممكن جداً بخطوات مدروسة.
هذه المشكلة غالباً ما تكون مرتبطة ببعضها البعض، وقد تعود للأسباب التالية:
• نوعية الطعام: قد يكون جسمك حساساً لبعض الأطعمة التي تسبب الغازات (البقوليات، منتجات الألبان، أو الجلوتين).
• القولون العصبي: تقلب الشهية مع الانتفاخ هو عرض كلاسيكي للقولون المتأثر بالتوتر أو نوعية الأكل.
• اضطراب سكر الدم: الأيام التي تكون فيها شهيتك "مفتوحة" جداً قد تكون نتيجة لتناول سكريات عالية في اليوم السابق، مما يسبب طفرات في الأنسولين ثم هبوطاً حاداً يجعلك تشعر بجوع شديد.
بما أن هناك تقلبات في الشهية وانتفاخ، يفضل إجراء الفحوصات التالية للتأكد من عدم وجود عوائق طبية لنزول الوزن:
• فحص غدة درقية (للتأكد من معدل الحرق).
• فحص فيتامين D (نقصه يؤدي لزيادة الوزن وصعوبة نزوله).
• فحص جرثومة المعدة (إذا كان الانتفاخ يصاحبه ألم أو حموضة).
• فحص غدة درقية (للتأكد من معدل الحرق).