شاب واعاني من النحافة ما افضل حبوب للتسمين وهل حبوب الزنك مفيدة
إجابات الأطباء على السؤال
وعليكم السلام، للأسف، لا يوجد حبوب سحرية للتسمين. معظم الحبوب التي تُروج على أنها "حبوب تسمين" غالبًا ما تحتوي على مواد ضارة أو غير فعالة. بعضها قد يحتوي على الكورتيزون الذي له آثار جانبية خطيرة مثل:
- زيادة الشهية بشكل مفرط.
- احتباس السوائل في الجسم.
- ارتفاع ضغط الدم.
- هشاشة العظام.
- زيادة خطر الإصابة بالسكري.
لذا، أنصحك بتجنب هذه الحبوب والتركيز على طرق صحية لزيادة الوزن.
هل حبوب الزنك مغيدة في التسمين؟
الزنك يلعب دورًا هامًا في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك الشهية. نقص الزنك قد يؤدي إلى فقدان الشهية، وبالتالي قد يساعد تناول مكملات الزنك في استعادة الشهية لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الزنك. ولكن، إذا كان مستوى الزنك لديك طبيعيًا، فتناول مكملات الزنك لن يؤدي بالضرورة إلى زيادة الوزن.
وأود الإشارة إلى أن التركيز على نظام غذائي صحي ومتوازن هو أفضل طريقة لزيادة الوزن بشكل صحي. إليك بعض النصائح:
- تناول وجبات متوازنة: يجب أن تحتوي وجباتك على البروتينات، الكربوهيدرات، والدهون الصحية.
- قم بزيادة السعرات الحرارية: تناول سعرات حرارية أكثر مما تحرق يوميًا. يمكنك زيادة حجم الوجبات أو إضافة وجبات خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية.
- تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية: مثل المكسرات، الأفوكادو، زيت الزيتون، والتمر.
- مارس تمارين القوة: تساعد تمارين القوة على بناء العضلات، مما يساهم في زيادة الوزن بشكل صحي.
- اشرب العصائر والسموثي: يمكن أن تكون العصائر والسموثي طريقة سهلة لزيادة السعرات الحرارية، خاصة إذا أضفت إليها الفواكه، المكسرات، والزبادي.
- زيادة الشهية بشكل مفرط.
- احتباس السوائل في الجسم.
- ارتفاع ضغط الدم.
- هشاشة العظام.
- زيادة خطر الإصابة بالسكري.
هل حبوب الزنك مغيدة في التسمين؟