انا ووزني وطولي كيف انقص من وزني
انا عمري 15 ووزني 76 وطولي 162 كيف انقص من وزني
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
بما أنك بعمر 15، فإن أي خطة لإنقاص الوزن يجب أن تكون تحت إشراف طبيب أو اختصاصي تغذية. الهدف في هذا العمر ليس فقط إنقاص الوزن، بل ضمان نمو صحي وسليم للجسم، وإليك بعض النصائح العامة التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على وزن صحي:
• لا تحرم نفسك: ركز على تناول الطعام الصحي، ولا تحرم نفسك تمامًا من الأطعمة التي تحبها.
• وجبات منتظمة: تناول ثلاث وجبات رئيسية يوميًا (فطور، غداء، عشاء). تجنب تخطي أي وجبة، لأن ذلك قد يجعلك تأكل كميات أكبر لاحقًا.
• الأطعمة الغنية بالألياف: تناول الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة. الألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.
• البروتين: أدخل البروتين في وجباتك، مثل الدجاج، والسمك، والبيض، والبقوليات. البروتين يساعد في بناء العضلات والشعور بالشبع.
• تجنب السكر والدهون: قلل من المشروبات الغازية، والعصائر المحلاة، والوجبات السريعة، والحلويات.
• لا تتوقف عن الحركة: ممارسة الرياضة لا تعني بالضرورة الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية. يمكنك المشي، أو الركض، أو السباحة، أو ركوب الدراجة.
• الأنشطة التي تستمتع بها: اختر رياضة أو نشاطًا تحبه، مثل كرة القدم، أو كرة السلة، أو الرقص. هذا سيجعل الاستمرار فيه أسهل.
• هدف يومي: حاول ممارسة نشاط بدني لمدة 60 دقيقة يوميًا. يمكن تقسيم هذه المدة على فترات، مثل 30 دقيقة في الصباح و30 دقيقة في المساء.
• النوم الكافي: احصل على 8 إلى 10 ساعات من النوم كل ليلة. قلة النوم قد تؤثر على شهيتك وتزيد من رغبتك في تناول الطعام.
• شرب الماء: اشرب كميات كافية من الماء يوميًا، لأنه يساعد على ترطيب الجسم، ويحسن عملية الهضم، ويقلل من الشعور بالجوع.
تذكر أن كل جسم يختلف عن الآخر. لذلك من الأفضل التحدث مع طبيب أو اختصاصي تغذية ليقدم لك خطة شخصية تناسب احتياجاتك وتضمن نموك الصحي.