اعاني من النحافة ومنذ يومين بدات بطريقة سف الحلبة على الريق
إجابات الأطباء على السؤال
تُعرف الحلبة بفوائدها الصحية المتعددة، ومن بينها اعتقاد البعض بأنها قد تساعد في زيادة الوزن. تعود هذه الفكرة إلى عدة أسباب محتملة:
- زيادة الشهية: قد تساعد الحلبة في فتح الشهية لدى البعض، مما يشجع على تناول كميات أكبر من الطعام وبالتالي زيادة السعرات الحرارية.
- التأثير الهرموني: يُعتقد أن بعض مكونات الحلبة قد تؤثر على مستويات الهرمونات المرتبطة بالنمو والتمثيل الغذائي، مما قد يساهم في زيادة الكتلة العضلية والوزن.
- تحسين الهضم: قد تساهم الحلبة في تحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، مما يسمح للجسم بالاستفادة بشكل أفضل من الطعام المتناول.
تناول الحلبة على الريق هو أحد الطرق الشائعة، ويمكن تحضيرها بعدة أشكال:
- منقوعة: يمكنك نقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل وشرب الماء مع البذور في الصباح.
- مغليّة: يمكن غلي بذور الحلبة في الماء وتحضير مشروب منها.
- بودرة: البعض يفضل تناول مسحوق الحلبة مع الماء أو إضافته إلى الأطعمة.
إليكِ بعض النقاط الهامة عند تناول الحلبة:
- الكمية: من المهم الاعتدال في تناول الحلبة، فزيادة الكمية قد تسبب بعض الآثار الجانبية مثل اضطرابات الجهاز الهضمي.
- الطعم والرائحة: للحلبة طعم ورائحة مميزة قد لا يفضلها الجميع، وقد يرغب البعض في إضافة بعض المنكهات الطبيعية مثل العسل أو الليمون (بعد تناولها) لتخفيف ذلك.
- الاستمرارية: للحصول على أي نتائج محتملة، يتطلب الأمر الاستمرارية في تناول الحلبة كجزء من نظام غذائي متوازن.
بالإضافة إلى تجربة الحلبة، إليك بعض النصائح العامة التي قد تساعد في زيادة الوزن بشكل صحي:
- زيادة السعرات الحرارية: حاولي تناول وجبات ووجبات خفيفة غنية بالسعرات الحرارية الصحية، مثل المكسرات، الأفوكادو، الفواكه المجففة، ومنتجات الألبان كاملة الدسم.
- تناول وجبات متعددة: بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، جربي تناول 5-6 وجبات صغيرة على مدار اليوم.
- البروتين: تأكدي من حصولك على كمية كافية من البروتين من مصادر مثل الدجاج، السمك، اللحوم، البيض، والبقوليات.
- الكربوهيدرات الصحية: اختاري مصادر الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني، الشوفان، البطاطا الحلوة، والخبز الأسمر.
- الدهون الصحية: أضيفي الدهون الصحية إلى نظامك الغذائي مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند، والمكسرات.
- ممارسة الرياضة: مارسي تمارين القوة (رفع الأثقال) التي قد تساعد في بناء الكتلة العضلية، مما يساهم في زيادة الوزن بشكل صحي.