اريد استخدام ابر مونجارو لخسارة الوزن
أريد استخدام إبر مونجارو، لكن أريد أن أعرف إذا حبوب لجام أو حبوب سنافي وما شابها يتعارض مع إبر مونجارو هل لها أعراض أو تداخل مع بعض وأيضا أنا استعمل مكلات باور وحارق الدهون وبروتين... هل له علاقة مع إبر مونجارو؟
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
عند التساؤل عن التعارض بين إبر مونجارو وبين حبوب لجام وحبوب سنافي، فإنه يمكن توضيح ذلك كما يلي:
• تحتوي حبوب سنافي على المادة الفعالة تادلافيل، وتتعارض هذه المادة الفعالة مع الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة دابوكستين، حيث يزداد خطر انخفاض ضغط الدم الانتصابي عند تناولها معاً.
• تحتوي حبوب لجام على المادة الفعالة دابوكستين، وتتعارض هذه المادة الفعالة مع إبرة مونجارو وتزيد من خطر انخفاض مستويات السكر في الدم.
وأما فيما يخص الأعراض الجانبية المرتبطة بإبر مونجارو التي تحتوي على المادة الفعالة تيرزيباتايد والتي تستخدم بصورة رئيسية لمرضى السكري من النوع الثاني، فإنها ترتبط بالعديد من الأعراض الجانبية ومن أبرزها ما يلي:
• الاضطرابات المرتبطة بالجهاز الهضمي خاصة الغثيان والتقيؤ، الإسهال أو الإمساك، الاضطرابات في الشهية خاصة فقدان الشهية، عسر أو سوء الهضم، والألم في البطن.
• الالتهاب في البنكرياس، ويجب في حال الشعور بألم شديد في البطن إلى الظهر مع أو بدون تقيؤ أن يتم التوقف عن استخدام الإبر والرجوع للطبيب.
• الانخفاض في مستويات السكر في الدم.
• الفشل الكلوي، ويمكن التقليل من خطر هذه المشكلة عن طريق الإكثار من شرب الماء والسوائل لتجنب الجفاف.
• التغيرات في مدى الرؤية.
• الاضطرابات التي تصيب المرارة.
وأما فيما يخص مكملات باور وحارق الدهون والبروتين، فلا يمكن تحديد التداخل والتفاعل بينها وبين إبرة مونجارو حيث أن مكوناتها غير محددة وغير معروفة، ولكن يجب العلم أن إبر مونجارو قد تؤخر تفريغ المعدة وهذا قد يؤثر على فاعلية بعض الأدوية والمكملات المستخدمة نتيجة التأُير على امتصاصها. وفي جميع الحالات يجب تجنب استخدام أي مكملات غذائية أو أدوية بالتزامن مع إبر مونجارو دون الرجوع للطبيب المختص، وذلك لتجنب أي تأثيرات متعلقة بمستويات السكر في الدم أو تأثيرات تعمل على زيادة شدة الأعراض الجانبية المرتبطة بإبرة مونجارو.
للمزيد:
• الانخفاض في مستويات السكر في الدم.
• التغيرات في مدى الرؤية.
• الاضطرابات التي تصيب المرارة.
للمزيد:
altibbi logo