أسئلة واجابات طبية أمراض الدم

 
سؤال من ذكر سنة
أمراض الدم

انا عمري 28 سنة شعرت بالعرق وتعب الشديد وفحصت دمي بتاريخ 19/2/2012نسبة الدم 19.2 وحجم كريات دم 57 طلعت عندي تبرعت ب بطل دم 500ccوالبارحم زرت طبيب باطنية وقلبية وفحصت...

عزيزي لفت انتباهي وزنك 110 كيلو غرام وهذا وزن كثير جداً فأنت لا تزال شاباً اما بالنسبة لسؤالك ارجوا ان توضح لي ماذا تعني بنسة الدم زماذا تقصد ب (( عملت فحص وطلع 19 )) ما هو الفحص التوضيح مهم كما ان تقول مثلا ان الهيموغلوبين هو كذا وكذا واليماتوكريت هو كذا وكذا اريد توضيح لاجيبك بوضوح

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

السلام عليكم، أنا فتاة وأعاني من مرض زيادة الصفائح الدموية بنسبة 950 ألف، منذ 3 سنوات، وقد أجرى الطبيب فحصاً للنخاع، وكانت النتيجة طبيعية، وأتناول كل يوم أسبرين فقط حيث...

زياده الصفائح الدمويه له اسباب اوليه واخرى ثانويه : ** الاسباب الثانويه تتلخص فى الاتى : 1- نقص الحديد. 2- فقدان الدم المتكرر ولهذا يعمل النخاع على تعويض الدم المفقود ولكنه يتسبب فى نفس الوقت الى زياده الصفائح. 3- الالتهابات المزمنه وبعض امراض المفاصل . 4- ارتفاع الصفائح قد يصاحب النزيف وبعد العمليات وهو مؤقت يختفى فى عده اسابيع قد تصل الى ال 3 اشهر . والاسباب الثانويه غالبا ما لا يتجاوز عدد الصفائح الدمويه العدد 1500الا فى حالات نادره ولا يصاحبها نزيف او زياده فى التجلطات ولا تحتاج الى ادويه وتحتاج فقط الى علاج المشكله المسببه الاصليه. ولم يثبت علميا ومن خلال الدراسات العلميه والابحاث وجود فائده تذكر من استخدام الاسبريين . ** الاسباب الاوليه : وتنتج من خلال داخل النخاع المصدر الاول للصفائح الدمويه وتكون الزياده مزمنه وقد تحدث الزياده فى الصفائح الدمويه اما بشكل فردى او مصاحبه للزياده فى كرات الدم الحمراء وكريات الدم الاخرى. هنا الهدف من العلاج هو التحكم فى الصفائح الدمويه ومنع ارتفاعها لاكثر من 1000 وذلك تجنبا لحدوث نزيف دم او تجلطات . ويقسم المرضى الى 3 اقسام : القسم الاول : ويشمل المرضى الذى تقل اعمارهم عن 60 سنه ولا تزيد الصفائح الدمويه عن 1000 وليس لديهم عوامل تساعد على النزيف او التجلط اى ان هؤلاء الاشخاص ليس لديهم قرحه معده مثلا او مشاكل نزيف سابقه او لم يحدث لديهم تجلط دم او لا يوجد فى عائلاتهم اشخاص صغار السن ولديهم تجلطات دون مسبب او عوامل وراثيه تعمل على التجلط .. وهذه المجموعه لا تحتاج الى علاج ! المجموعه الثانية : وتشمل الاشخاص الذى تزيد لديهم صفائح الدم عن ال 1000 واولئك الذين تتعدى اعمارهم عن 60 سنه واولئك المصابون بنزيف او تجلطات او معرضون للاصابه بالتجلطات او النزيف وهؤلاء يحتاجون الى علاج . المجموعه الثالثة: وهم الاشخاص الذين يحملون صفات بين المجموعتيين السابقتين واغلبهم تصل الصفائح الدمويه لديهم لاكثر من ال 1000 لكن اعمارهم اقل من ال 60 سنه وليس لديهم مسببات للنزيف او التجلط . وعلاج هذه المجموعه او عدم اعطائهم علاج هى محض اختلاف بين العلماء والاطباء . يعد الاسبريين دواء مفيد ويساعد على عدم حدوث التجلطات او التقليل منها كثيرا .ولكن يجب اعطائه بكميات قليله ويجب الحذر فى عدم استخدامه لدى الاشخاص المعرضون للنزيف بشكل كبير كالمصابيين بالقرحه مثلا

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
أمراض الدم

هل نسبة الهيموجلوبين للمراة (7.3) تكون طبيعية ام لا علما ان نسبة الدم هي 22 ماذا يعني ذلك دكتور

لا هي منخفضة جدا و يجب معرفة سبب فقر الدم على الاغلب ان يكون فقر الدم بعوز الحديد و لكن يجب عمل تحاليل لمعرفة السبب و علاج السبب

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

هل لزيادة عدد الصفائح الدمويه علاقه بنقص الهيموجلوبين بالدم علما اني اجريت تحليل وكانت نسبته منخفضه وعدد الصفائح مرتفع مع العلم انه لم يتعدى ال600 وهل تعتبر الزياده خطر

نعم من الممكن ان يكون هناك انخفاض في الهيموغلوبين ووجود انيميا في حاللات ازدياد الصفائح الدموية ولهذا يجب مراجعة الطبيب لعمل المزيد من الفحوصات للتأكد والاطمئنان بشكل واضح وعلمي

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

أنا فتاة وعمري 36 سنه واعاني من مرض الذئبه الحمرا ء في الدم منذ تسع سنوات، وهي كما قال الاطباء خامده واحيانا تنشط مع شدة الألم، هل من علاج جذري...

سلامتك، مرض الذئبة الحمراء هو مرض مناعي ذاتي مزمن، مما يعني أن جهاز المناعة في الجسم يهاجم الأنسجة السليمة عن طريق الخطأ. وهو مرض معقد ويختلف تأثيره من شخص لآخر.

 

وحتى الآن، لا يوجد علاج جذري شافٍ تمامًا لمرض الذئبة الحمراء. الهدف الرئيسي للعلاج هو السيطرة على نشاط المرض، تقليل الأعراض، منع تفاقم الضرر في الأعضاء، وتقليل الحاجة إلى استخدام الكورتيكوستيرويدات بجرعات عالية لفترات طويلة.

 

ومن الشائع أن يمر مرض الذئبة الحمراء بفترات من الخمول (هدوء المرض) وفترات من النشاط (تفاقم الأعراض). ألم المفاصل هو أحد الأعراض الشائعة التي قد تزداد خلال فترات النشاط.

 

وتشمل العلاجات المتاحة للسيطرة على الأعراض:

  • الأدوية: يعتمد العلاج على شدة المرض والأعراض. قد يشمل:
    • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs): لتخفيف آلام المفاصل والعضلات.
    • مضادات الملاريا (مثل هيدروكسي كلوروكين): تساعد في تقليل التعب والطفح الجلدي وآلام المفاصل، وقد تقلل من خطر تفاقم المرض.
    • الكورتيكوستيرويدات (مثل بريدنيزون): فعالة جدًا في تقليل الالتهاب، ولكن يجب استخدامها بحذر بسبب آثارها الجانبية المحتملة، خاصة مع وجود السكري وارتفاع ضغط الدم.
    • مثبطات المناعة: تستخدم في الحالات الأكثر شدة للسيطرة على جهاز المناعة وتقليل الحاجة إلى الكورتيكوستيرويدات.
  • تعديلات نمط الحياة: يمكن أن تساعد في إدارة المرض وتقليل نوبات النشاط:
    • الحماية من الشمس: التعرض للشمس قد يزيد من نشاط المرض.
    • التغذية المتوازنة: نظام غذائي صحي يدعم الصحة العامة.
    • الراحة الكافية: تجنب الإرهاق الشديد.
    • إدارة التوتر: تقنيات الاسترخاء قد تكون مفيدة.

إن وجود مرض السكري وارتفاع ضغط الدم يتطلب متابعة دقيقة، حيث أن بعض أدوية الذئبة (مثل الكورتيكوستيرويدات) يمكن أن تؤثر على مستويات السكر وضغط الدم. من الضروري جدًا العمل عن كثب مع طبيبك لضمان أن خطة العلاج متوازنة وتأخذ في الاعتبار جميع الحالات.

 

وإليكِ أيضًا عدة نصائح إضافية:

  • تحدثي بصراحة مع طبيبك عن شدة الألم، وتكرار نوبات النشاط، وأي أعراض أخرى تزعجك.
  • تابعي باستمرار مستويات السكر في الدم وضغط الدم في المنزل.
  • اتبعي بدقة تعليمات طبيبك بخصوص الأدوية والجرعات.

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
الدهون وخطر الإصابة بالسكري أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

ماهو السبب الذي يجعل ابني ذو الربع سنوات دمه يقل دائما فهو يتأرجح بين 9-10-11وماذا يجب أن نفعل

يجب اجراء تحاليل مخبرية لمعرفة سبب فقر الدم هذا وقد يكون بنقص الحديد وعلاجه سهل أو أن يكون نقص بعض المكونات الأخرى وهذا سهل أيضاً أما اذا كان هناك سبب وراثي بشكل الكريات الحمر فهذا بحاجة الا دراسة كاجراء رحلان الخضاب الكهربائي .. راجعي طبيبك للتأكد من هذه الأمور

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 21 سنة

انا بالصيف حللت تحليل دم وكان عندي نقص بمخزون الحديد كان ٢١ والخضاب ١٢ عطاني ال دوا غلوكوفير اخدتو لمدة ٣ شهور ووقفتو كان عندي اعرض دوخة وخمول وضيق تنفس راحت هي الاعراض من جديد عم ترجع عم حس بدوخة خفيفة وع طول كسل وخمول بشكل ما بدي اعمل شي ف شو السبب وشو الحل

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم