أسئلة واجابات طبية أمراض الدم

 
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

كيف ترتفع اليوريا في الدم ؟ وما علاجها ؟ وما الحمية الغذائية لتجنبها ؟

إرتفاع نسبة اليوريا في الدم تحدث نتيجة للإصابة المزمنة في الكليتين وعدم قدرتها على أداء وظيفتها بالتخلص من الفضلات وإرسالها إلى البول، قد يكون ذلك نتيجة للأسباب التالية

  • الالتهاب الكلوي الحاد والمزمن.
  • الفشل الكلوي.
  • مرض تكيس الكلى.
  • إلتهاب في أنابيب الكلى أو المنطقة المحيطة بها.
  • الحصى الكلوية.

علاج إرتفاع نسبة اليوريا في الدم

  • غسيل الكلى.
  • الغسيل الكلوي البريتوني.

تجنب تناول الأغذية الغنية بالصوديوم، الفوسفور والبوتاسيوم.

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

انا امي من مواليد 1953يعاني من تضخم في اليمف فوق كتفها وسوت عملية لاخراجها وسوت فحص الدم طلعت زيادة في كريات الدم البيضاء 34 ودكتور قال لها انه عنده التهابات....

لا استطيع تحديد حالة الوالدة ربما هي كما قال الطبيب بان ما تعاني منه هو فقط التهاب لكن للتدقيق في وضعها يحب رؤية المريضة وعمل فحوصات اضافية للدم ومتابعتها

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 26 سنة
أمراض الدم

ماهي اعراض فقر الدم؟

تأخذ كريات الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين وتنقله إلى الأنسجة في سائر الجسم وهناك يدمج الأكسجين مع الأنسجة في سائر الجسم وهناك يدمج الأكسجين مع الغذاء من أجل إنتاج الطاقة. أما الشخص المصاب بفقر الدم فلا يستطيع دمه نقل الأكسجين الكافي للأنسجة وبذلك يحس بالضعف والإرهاق والغثيان وآلام الرأس والبشرة الشاحبة والباردة والنبض السريع للقلب وقصر النفس. يفرز الجسم أجساما مضادة غير عادية تسمى الأجسام المضادة الذاتية وهي تهاجم كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان نفسه.

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

هل لي معرفة علاج ارتفاع نسبة اليوريك اسيد في الدم وما هي اسبابه لاني مصابة به بحيث يصل تاثيره على مفاصلي كلها وخاصة اصابع يدي والقدم حيث تورم وتحمر مع...

وارتفاع حمض البول إما أن يسبب حصوة في الكلية أو النقرس، فإن لم يكن أي من هذين الاثنين عندك فلا حاجة لأن تشغل بالك. وبشكل عام فإن العامل الوراثي له دور كبير، والعامل الغذائي له (15%) فقط من نسبة حمض البول، أي أنك لو انقطعت عن الطعام كليا وشربت الماء فقط فإن حمض البول لن ينزل أكثر من (15%) من نسبته، فالجسم يصنع يوميا هذا الحمض، سواء تناولنا الأطعمة التي تحتوي على البيورين كاللحوم الحمراء والكلاوي والكبد وبعض الأسماك أو لم نتناول هذه الأطعمة، إلا أنها تزيد بنسبة (15%) من نسبة حمض البول المصنع، فإذا قللتها أو امتنعت عنها فإن حمض البول ينزل بكمية قليلة لا تتجاوز (15%). وأما علاجه فعادة لا نعالج ارتفاع حمض البول بحد ذاته إلا إذا كان عند المريض قصة سابقة لحصوة في الكلية أو مرض النقرس أو زيادة في طرح حمض البول في البول، وهذا نستطيع قياسه بتجميع البول لمدة أربع وعشرين ساعة. ويرتفع حمض البول عند من يتناولون أدوية الضغط التي تحتوي على المدرات، ومن يتناول حبوب الأسبرين لحماية القلب،

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

مرحبا، أجريت تحليلاً وتبين أن لدي نقصاً في عدد كريات الدم الحمراء. سؤالي: هل لنزول كريات الدم الحمراء تأثير على الجسم؟ وما الحل؟ علماً أنني فتاة.

سلامتك، نقص كريات الدم الحمراء، أو ما يعرف بفقر الدم (الأنيميا)، يمكن أن يؤثر على الجسم بعدة طرق، خاصة إذا كان النقص شديدًا أو استمر لفترة طويلة. بعض التأثيرات الشائعة تشمل:

  • التعب والإرهاق: هذا من أكثر الأعراض شيوعًا، حيث إن كريات الدم الحمراء تحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ونقصها يقلل من كمية الأكسجين التي تصل إلى الأنسجة والأعضاء.
  • ضيق التنفس: قد تشعرين بضيق في التنفس حتى مع مجهود بسيط، وذلك بسبب نقص الأكسجين.
  • الدوخة والصداع: نقص الأكسجين يمكن أن يؤدي إلى الدوخة والصداع.
  • شحوب الجلد: خاصة في الوجه وباطن الجفون.
  • برودة اليدين والقدمين: بسبب ضعف الدورة الدموية.
  • تسارع ضربات القلب: يحاول القلب تعويض نقص الأكسجين عن طريق ضخ الدم بسرعة أكبر.
  • ضعف التركيز: قد تجدين صعوبة في التركيز وتذكر الأشياء.

الحل يعتمد على سبب نقص كريات الدم الحمراء وشدته. بعض الحلول التي يمكن تجربتها تشمل:

  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد: مثل اللحوم الحمراء، الدجاج، الأسماك، البقوليات، والخضروات الورقية الداكنة (مثل السبانخ).
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12 وحمض الفوليك: مثل البيض، الألبان، الكبد، والحبوب المدعمة.
  • تناول الأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد: مثل الأطعمة الغنية بفيتامين C (مثل الحمضيات والفلفل).
  • تجنب شرب الشاي والقهوة مع الوجبات: لأنها تعيق امتصاص الحديد.
  • تناول مكملات الحديد: إذا أوصى بها الطبيب. يجب تناولها تحت إشراف طبي لتحديد الجرعة المناسبة وتجنب الآثار الجانبية.

بالنسبة للفتيات، قد يكون السبب الأكثر شيوعًا لنقص الحديد هو فقدان الدم خلال الدورة الشهرية. في هذه الحالة، قد يكون من الضروري تناول مكملات الحديد بانتظام.

أجاب عن السؤال

د. مرام خليل
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

هل نزول خلايا كريات الدم البيضاء لها تاثير على الجسم ؟وشو الحل ؟

لم تذكر إن كانت هناك أعراض تشكو منها، ولماذا تم تحليل الدم؟ وإن كان هناك فحوصات أخرى تم عملها لمعرفة سبب نقص الكريات، وإن كان نقص الكريات عارضا ثم تحسن أم أنه بقي؟ لأن هناك أسبابا عديدة جداً لنقص الكريات البيض. إن العدد الطبيعي للكريات البيض هو من 4500 - 10000 والانخفاض أقل من 4500 وحتى 3000 قد لا يشير إلى أي مرض خطير، إلا أن نزول الكريات البيض أقل من 2500 قد يشير إلى مرض يجب معرفة سببه. ومن أسبابه: - الالتهاب بالفيروسات وهذا تتحسن فيه الكريات البيض متى تحسن المرض. - بعض أمراض الروماتيزم مثل مرض الذئبة الحمامية. - أمراض الدم، وتأثر نقي العظام بأحد الأمراض التي تسبب نقص الكريات. - بعض الأدوية التي تثبط نقي العظام. - ضخامة الطحال. - الأورام. اما الحل فسوف نعرفه بعد معرفة التفاصيل والسبب في ذلك

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
الدهون وخطر الإصابة بالسكري أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

ما سبب ارتفاع ccmh و tgmhلانني عملت تحاليل و النتيجةهي 71 CCMh و 34TGMH

ان ارتفاع tgmh هذه النسبة الضئيلة عندك تعني ارتفاع نسبة الهيموغلوبين في الخلية الواحدة هو مرتفع قليلا ولا ضرر في ذلك ولكن انصحك باعادة الفحص بعد مدة حوالي شهر ربما يكون هذا الارتفاع هو مؤقت اما اذا استمر الارتفاع عندها تحتاجين فحوصات اخرى لمعرفة السبب

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow