أسئلة واجابات طبية الطب العام

 
سؤال من أنثى 21 سنة
الطب العام

قرأت أن النوم بالليل وعدم السهر يزيد الطول لذلك أصبحت لا أسهر وأنام مبكرًا، لكن هناك مشكلة لا أستطيع إغلاق المصباح في الليل لأسباب، فهل يؤثر عدم إطفاء المصباح على...

النوم باكرا وعدم السهر والنوم بدون ضوء ساطع لو كان خافت جداا يساعد على النمو وتعمل الغدد بشكل أفضل. ومفيد للصحة ويحسن نشاط جهاز المناعه بصورة كبيرة لأن الجسم يفرز في الظلام هرمون الميلاتونين الذي يؤدي دورا وقائيأ في مهاجمة الامراض الخبيثة كسرطان الثدي والبروستات.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 26 سنة
الطب العام

انا برضع وعمر بنتي شهر واليوم صار عندي انفلونزا صداع و التهاب بسقف الحلق مع وجع بالاذن شو الادوية يلي بقدر اخدهم مسموحة للرضاعة وهل اقرب على الطفلة ؟

في حال كانت الأم المرضعة مصابة بالأنفلونزا والتهاب سقف الحلق مع وجع في الأذنين فإنه يجب تقييم الحالة من قبل الطبيب المختص من أجل تحديد طبيعة العدوى التي تعاني منها وطريقة العلاج المناسبة تحت إشراف الطبيب المختص، إلا أنه ينصح بصورة عامة حتى يحين موعد زيارة الطبيب اتباع النصائح التالية:

  • ضرورة غسل اليدين جيداً بصورة منتظمة من أجل منع انتقال العدوى للطفلة.
  • ضرورة استخدام المناديل عند السعال أو العطاس مع التخلص منها بصورة مباشرة.
  • استخدام مسكنات الألم التي تحتوي على المادة الفعالة الأسيتامينوفين (الباراسيتامول) في حال ظهور أي من أعراض الألم أو الارتفاع في درجة الحرارة.
  • ضرورة تجنب استخدام أي من مقشعات البلغم أو مثبطات السعال دون الرجوع للطبيب المختص قبل استخدامها حيث أنه يفضل تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية خاصة في حال كانت الطفلة الرضيعة عمرها لا يتعدى عدة أشهر.
  • تجربة بخاخات الأنف التي تحتوي على الماء والملح للتخفيف من أعراض الاحتقان أو سيلان الأنف.
  • تجربة مضادات الهيستامين للحساسية التي تحتوي على المادة الفعالة ديفينهيدرامين، حيث أنها آمنة وتخفف من أعراض السعال وإفرازات الجهاز التنفسي.
  • ضرورة استشارة الطبيب المختص عن المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها وتجنب استخدام أي مضاد حيوي دون الرجوع للطبيب والتأكد من وجود عدوى بكتيرية.
  • تجربة المكملات الغذائية المخصصة لحالات الأنفلونزا التي تحتوي على الزنك وفيتامين سي وغيرها.
  • تجربة الغرغرة بالماء والملح، وشرب عصير الليمون مع العسل للتخفيف من أعراض التهاب الحلق.

وأما فيما يخص إمكانية اقتراب الأم من الطفلة الرضيعة أثناء الإصابة بالأنفلونزا والتهاب سقف الحلق، فيحب الإشارة إلى أن عدوى الأنفلونزا والتهاب سقف الحلق لا تنتقل للأطفال الرضع عن طريق حليب الثدي، لذا لا يوجد ما يمنع من الاقتراب من الطفلة ولكن يفضل ارتداء كمامة واقية من أجل تجنب انتقال أي من رذاذ وإفرازات الجهاز التتفسي التي تنقل العدوى للطفلة الرضيعة مع ضرورة تعقيم اليدين قبل عملية الرضاعة الطبيعية.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 18 سنة
الطب العام

أنام كل يوم أكثر من 8 ساعات تقريبا، وعندما استيقظ أشعر بنعاس شديد طوال اليوم. أنا أريد أن يكون قسمي الكافي من النوم 6 ساعات فقط

نقص مستوى الفيتامينات في الجسم من أسباب النعاس الدائم وأهمها فيتامين د وفيتامين ب12، أو حتى بعض المعادن مثل الحديد أو المغنيسيوم أو البوتاسيوم. في حال كان هذا السبب وراء شعورك بالنعاس المستمر من الممكن أن يصف لك الطبيب بعض المكملات الغذائية لتعويض النقص في جسمك.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 21 سنة
الطب العام

لدي ألم في أعلى الرأس يتكرر بصفة يومية و ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن أشك أنه الكبد، بالإضافة إلى مختلف الألم في منتصف البطن، حالياً صار لي ثلاث...

آلام الرأس والبطن التي تعاني منها قد تكون مرتبطة بعدة عوامل. بما أنك تحت العلاج من السل الرئوي منذ ثلاثة أشهر، من المهم النظر في الجوانب التالية:

  1. الآثار الجانبية للأدوية: أدوية السل مثل "ريفامبيسين"، "إيزونيازيد"، و"بيرازيناميد" قد تسبب بعض الآثار الجانبية، مثل:

    • صداع: قد يكون الصداع أحد الآثار الجانبية الشائعة.
    • التهاب بالكبد: بعض الأدوية المستخدمة لعلاج السل قد تؤثر على الكبد وتسبب آلامًا في الجزء العلوي الأيمن من البطن. يُنصح بإجراء فحوصات وظائف الكبد بانتظام.
  2. آلام المعدة والبطن: قد يكون الألم الذي تشعر به في منتصف البطن مرتبطًا بأحد الأعراض الجانبية للأدوية أو مشاكل أخرى مثل:

    • التهاب المعدة أو التهيج الناتج عن الأدوية.
    • وجود تأثير على الجهاز الهضمي أو الكبد.

التوصيات:

  • استشر طبيبك المعالج فوراً لمناقشة الأعراض التي تواجهها. قد يحتاج الطبيب إلى تعديل جرعة الأدوية أو وصف أدوية إضافية للتخفيف من الآثار الجانبية.
  • إجراء فحوصات وظائف الكبد للتأكد من أن الأدوية لم تؤثر سلباً على الكبد.
  • متابعة الفحص السريري للتأكد من عدم وجود مشكلات أخرى في المعدة أو البطن.

أجاب عن السؤال

د. طارق عصام
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 18 سنة
الطب العام

انا اعاني من نغزات القلب خاصتا في الليل وضيق في التنفس وتشنج العضلات وكثرة النسيان المستمر علما انني اعاني من القولون العصبي و نقص فيتامين د ونقص المعادن ما هو...

تلك الاعراض المذكورة تلخص نقص المعادن مثل الحديد، وطبعا نقص فيتامين د وهذا هو السبب ،، والقولون العصبي بحد ذاته مرتبط بالضيق في التنفس ونغزات القلب ونصيحتي التوقف عن التفكير السلبي والابتعاد عن التوتر والقلق والعصبية والاجهاد البدني والحصول على النوم الكافي والراحه ، وبالنسبة للفيتامينات والمعادن ، من اهم الاغذية الغنية بالحديد: السبانخ، التمر بعدد فردي العسل الاسود والزبيب الأسود 7 حبات ، الباذنجان ، المانجو والموز ، عصير الرمان ، الشمندر ، الفطر ، الكبده ، الكاكا ، الطحينية مع دبس التمر ، وبالنسبة لفيتامين د : الشمس والتعرض لها لمدة نص ساعه بين الساعه 11 الى 3 العصر ، عصير البرتقال المدعم ، الحليب المدعم ، صفار البيض المسلوق ، الزيوت السمكية ، حبوب الافطار المدعمة.

أجاب عن السؤال

د. دانه حمد سعيد جمعه
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 20 سنة
الطب العام

أشعر بصداع وألم جهة اليسار وكأنه هناك ضغط على هذه الجهة من الداخل أو أن هناك أحد يعصر هذه الجهة، وأشعر أن عيوني ستخرج من محجرها

يرجى عمل الفحوصات الشاملة للدم cbc والغدد الصماء ، وقد تكونين مصابه بصداع الشقيقة، يرجى زيارة الطبيب المختص

أجاب عن السؤال

د. دانه حمد سعيد جمعه
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
إعلان جدري القردة كحالة طوارئ صحية عالمية أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
سؤال من ذكر 28 سنة
الطب العام

فقدت تقريبا ٣ كغم خلال شهرين، أعاني من إرهاق عام، ودوخة، وألم في الضلوع، تغير في البراز، تعرق ليلي، أجريت فحص دم عادي، ويوجد نتيجة غير طبيعية لخلايا الليمفوما(٥١٪) والنيوترونات(٤٥٪.

هناك عدة اسباب لتلك الاعراض ومنها الاصابه بديدان البطن ، او عدوى ، ويرجى منك عمل تحاليل ANA للمناعه ، وتحاليل cbc وللغدد أيضاً

أجاب عن السؤال

د. دانه حمد سعيد جمعه
اجابة الطبيب arrow
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم