أسئلة واجابات طبية الصحة النفسية

 
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

هل بخاخه فوراديل مفيده للتقليل من التلعثم

يعمل الفوراديل (المادة الفعالة: فورميترول Formoterol) كموسع للقصبات الهوائية،و عادة ما يستخدم في بعض حالات الربو و غيره من مشاكل القصبات الرئوية. ذكرت دراسة (Use of formoterol in the treatment of stuttering. A pilot study) تجربته في علاج حالات التلعثم من منطلق أن أحد النظريات التي تحاول تفسير سبب حصول التلعثم تعتبر تضيق القصبات أحد العوامل المؤثرة سلبا إلا أن نتائجها لم تعتمد يعد العلاج السلوكي العلاج الأنجح حاليا بين علاجات التلعثم، أما الأدوية و العقاقير التي تم تجربتها (و معظمها علاجات لاضطرابات نفسية أخرى مثل مضادات الاكتئاب)، فلم يظهر استخدامها نتائج أفضل ناهيك عن أعراضها الجانبية الكثير
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

هل حبوب ميرزاجن (ميرتازابين) لها أضرار؟

سلامتك، يعد دواء ميرزاجن من مضادات للاكتئاب، وكما هو الحال مع أي دواء، قد يكون له آثار جانبية محتملة، ومنها:

  • النعاس والتعب: هذا من الآثار الجانبية الشائعة، خاصة في بداية العلاج.
  • زيادة الشهية والوزن: قد يسبب ميرتازابين زيادة في الشهية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • جفاف الفم: قد تشعر بجفاف في فمك.
  • الدوخة: قد تحدث دوخة، خاصة عند الوقوف بسرعة.
  • الإمساك: قد تعاني من صعوبة في الإخراج.
  • أعراض أقل شيوعًا: قد تشمل تورم القدمين أو الكاحلين، وأحلامًا غير عادية، وتشنجات عضلية.

متى يجب عليك مراجعة الطبيب؟

  • إذا شعرت بأي آثار جانبية تزعجك أو لا تختفي.
  • إذا ظهرت عليك أعراض مثل أفكار انتحارية، أو تغيرات مفاجئة في المزاج، أو أعراض حساسية مثل الطفح الجلدي أو صعوبة التنفس.

إليكِ بعض النصائح للتعامل مع الآثار الجانبية:

  • النعاس: تناول الدواء قبل النوم إذا كان يسبب لك النعاس.
  • جفاف الفم: اشرب الكثير من الماء ومضغ علكة خالية من السكر.
  • زيادة الوزن: حاول الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

أجاب عن السؤال

د. مرام خليل
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

انا موسوسة وخوف عل العبادة جعلني اتشدد واذا فكرت اعند مع نفسي اعمل الخطا مثلا عندي خوف اني اعمل بول فاعند مع نفسي فممكن اتبول

عليك بابعاد تلك الافكار عن ذهنك بقدر المستطاع وعدم التفكير بها والاستعانه بالله وكن متيقنا ان الله رحيم بعباده

أجاب عن السؤال

احمد جمعة
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

عندي أخ مريض عمره 30 سنة ويتناول دواء مضاد الاكتئاب لينابيكس LINAPEX لمدة أكثر من سنة 1/2 قرص كل مساء السؤال هو هل سيمضي كل حياته يتناول هذا الدواء أم...

من الافضل ان تناقش الطبيب في امكانية عمل جلسات علاج نفسي معرفي وتدريبات سلوكية تمكنه من التعافي والاستغناء عن الادوية

أجاب عن السؤال

احمد جمعة
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

انا كان عندى مرض نفسى وعملت جلسات كهرباء وشفيت بعض الشئ ولكن بعد جلسات الكهرباء بكام شهر بقيت بكلم نفسى لوحدى ووسط الناس وياترى ينفع اتجوز بالمرض النفسى ده وللعلم...

اولا عليك بالاقلاع عن العاده السرية وهذا يحتاج لارادة ومعاقبة النفس وصرفها عن كل المثيرات والانشغال بطاعة الله . ثانيا جلسات الكهرباء مفيدة وهناك ايضا بعض الادوية المضادة للذهان والاكتئاب بالمتابعة مع طبيب نفسي ثالثا ضرورة عمل برنامج علاجي نفسي سلوكي ومعرفي تحت اشراف طبيب نفسي يمكنك الزواج ولكن عليك بمصارحتها بحالتك

أجاب عن السؤال

احمد جمعة
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
فيروس إنفلونزا الطيور وأبقار الحليب أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من 31 سنة

انا مريض بالوسواس القهري وصف لي الطبيب دواء هالدول كنت تحسنت بعد ديالك بعدما انقطعت عن تناول دواء هالدول النحات الى طبيب اخر فوصف لي دواء فينديب اكس ار و البراز تحسنت كتيرا بعدة ديالك ولاكن عندما اشرب الدواء مع القهوة اشعر بالارق وتزيد عندي الافكار الوسواسية مع اني اشرب الدواء

سؤال من ذكر 19 سنة

اشعر انا لدي رهاب اجتماعي عالي و صعوبة في تكوين العلاقات او المحافظه عليها و خوف و ارتباك من التحدث امام الناس و اشعر برغبه عاليه بالصمت عندما يكون من ٣ اشخاص في لقاء واحد و اشعر بصعوبه في التحدث مع الاشخاص الجذابين و اشعر ان الناس ينظرون لي بدونيه و لا يحترمونني و قد يصل لبعض الاقارب

سؤال من أنثى 30 سنة

اعاني من قلة التركيز وكثرة التوتر والقلق من اي مستجدات حتي لو كانت بسيطه التشتت المستمر البطئ فالعمل برغم التركيز وبحس اني ابطا من اصحابي بحس بعدم الاندماج معهم والرفض احيانا من الناس فالعمل هل احتاج لتدخل طبيب نفسي ام لا

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم