عندي نقص شديد في فيتامين د وعندي اكتئاب ونوبات هلع والم في عظامي

الصحة النفسية
أنثى 26 September 2014 تم تعديله في 23 July 2025 3196
أنا سيدة عندي نقص شديد في فيتامين د وعندي اكتئاب ونوبات هلع وألم في عظامي وأحس بضيق وخفقان شديد. واشعر بعدم توازن وغثيان مع العلم كافة تحاليلي الاخرى سليمه باإستثنا فيتامين د نسبته 3.5 هل هذه الأعراض بسبب النقص، أريد بعض النصائح.

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
23 July 2025 صيدلاني

أتمنى لكِ الشفاء العاجل، نعم، نقص فيتامين د يمكن أن يسبب مجموعة واسعة من الأعراض التي ذكرتيها. ففيتامين د ضروري... اقرأ المزيد

أتمنى لكِ الشفاء العاجل، نعم، نقص فيتامين د يمكن أن يسبب مجموعة واسعة من الأعراض التي ذكرتيها. ففيتامين د ضروري لصحة العظام، والعضلات، ووظائف الأعصاب، والمناعة، ونقصه قد يؤدي إلى:

  • آلام العظام: نقص فيتامين د يؤثر على كثافة العظام ويسبب آلامًا.
  • ضعف العضلات: قد تشعرين بضعف في العضلات وآلام.
  • الاكتئاب ونوبات الهلع: هناك ارتباط بين نقص فيتامين د والاكتئاب والقلق.
  • الخفقان وضيق التنفس: قد يكون له علاقة بتأثير نقص الفيتامين على الجهاز العصبي.
  • عدم التوازن والغثيان: هذه الأعراض قد تكون مرتبطة أيضًا بنقص فيتامين د وتأثيره على وظائف الجسم المختلفة.

إليكِ بعض النصائح التي قد تساعدكِ في التخفيف من الأعراض:

  • المكملات الغذائية: استشيري طبيبك لتقييم الجرعة المناسبة من مكملات فيتامين د.
  • التعرض لأشعة الشمس: حاولي التعرض لأشعة الشمس لمدة 15-20 دقيقة يوميًا، مع الحرص على حماية بشرتك من الحروق.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين د: تناولي الأطعمة المدعمة بفيتامين د مثل الحليب، وبعض أنواع الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: تساعد التمارين الرياضية الخفيفة على تحسين المزاج وتقوية العظام والعضلات.
  • التغذية المتوازنة: تناولي وجبات صحية ومتوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية.
  • الراحة والاسترخاء: حاولي الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة، وممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوغا.
  • الدعم النفسي: إذا كنتِ تعانين من الاكتئاب ونوبات الهلع، لا تترددي في طلب المساعدة من متخصص نفسي.

للمزيد:

احمد جمعة
27 September 2014 معالج نفسي
يمكنك تعويض فيتامين د بالاغذية الغنية به او العلاج ...اما بالنسبه للاكتئاب والهلع فيمكنك المتابعة مع طبيب نفسي اقرأ المزيد
يمكنك تعويض فيتامين د بالاغذية الغنية به او العلاج ...اما بالنسبه للاكتئاب والهلع فيمكنك المتابعة مع طبيب نفسي
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
عودة سرطان القولون مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية