- تشير أغلب الدراسات والتحاليل الطبية بأن الغذاء الصحي والمتوازن هو الذي يلعب دوراً رئيسياً في الزيادة أو التقليل من مخاطر الاصابة بالأمراض السرطانية المختلفة. حيث يشكل عامل التغذية حوالي 30% من ضمن العوامل المؤثرة بزيادة الاصابة بالسرطان ويختلف تأثير النمط الغذائي على نوع السرطان أيضاً، فمثلاً سرطاني المعدة و القولون يعتبران من أكثر السرطانات التي تتأثر بالعادات الغذائية المتبعة؛ فقد يصل تأثير الغذاء في محاربة السرطان إلى حوالي 66% من هذه المناطق من الجسم.

و للغذاء دور في محاربة السرطان من خلال قيامه بما يلي:

1- هناك الكثير من أنواع الأغذية التي تعتبر مصدراً من مصادر المواد المضادة للأكسدة و التي تحارب الجذور الحرّة free radicals و التي تلعب دوراً في تحفيز نمو الخلايا السرطانية.

2- زيادة مناعة الجسم من خلال محاربة الالتهابات.

3- تحفيز الخلاليا السرطانية على تدمير نفسها.

4- قطع مصدر الدم المغذي للخلايا السرطانية.

و بالتالي فإن النظام الغذائي الصحي المليء بالمواد المضادة للأكسدة، والمتبع دائماً ولسنين طويلة له دور في خفض احتمالية الاصابة بالسرطان، ومن هذه الأطعمة المحاربة للسرطان نذكرالخمسة التالية:

1- حبوب الشيا chia seeds

- تتميز حبوب الشيا بقيمتها الغذائية العالية؛ فهي تتميز بغناها بالأحماض الدهنية، و أوميغا 3 بنسبة عالية. كما أنّها تعتبر مصدراً غنياً لكل من الكالسيوم و المنغنيز و الفسفور والألياف، و تعتبر مصدراً كاملاً للبروتين. و تستخدم بذور الشيا من خلال رشها على بعض الأطعمة كالحلويات والسلطات، و لا تحتاج لطحنها.

2-الكركم Turmeic

 - الكركم هو نبات جذري من فصيلة الزنجبيل، و يطحن ليتم استخدامه كنوع من أنواع البهارات، و يحتوي الكركم على مادة تعطيه اللون الأصفر المميز وتسمى الكركمين و تعتبر هذه المادة مصدراً مضاداً للأكسدة والالتهابات.

- للاستفادة الكاملة من الكركم يجب خلطه مع الزيت أو إضافة الفلفل الأسود؛ حيث أنهما يزيدان من امتصاص مادة الكركمين في الجسم.

3- الشمندر

- يتميز الشمندر منذ القدم بخصائصه الطبية في معالجة الأمراض؛ و ذلك لأنه يحتوي على المادة الصبغية بيتاسيانين التي تعتبر مصدراً قوياً و مضادّاَ للأكسدة، بالاضافة لاحتوائه على فيتامين ج و أ، و المنغنيز.

- ينصح بتناول 1/8 كوب من عصير الشمندر؛ ليمد الجسم بكميات مهمة من مضادات الأكسدة، و يفضل تناوله بطريقة طهيه على الغاز بدون تقشير؛ لأن غليه بالماء يقلل من المادة الصبغية الموجودة فيه.

4- حبوب الكينوا Quinoa

- تعتبر الكينوا مصدراً للبروتين الكامل، وتتميز بغناها بالألياف وكل من معادن الفسفور والحديد والمغنيسيوم، كما تتميز بغناها بالأحماض الدهنية، أوميغا 3، و تحتوي على مجموعة من مركبات الفينول التي تعتبر مضادّة للاكسدة ومحاربة للسرطان.

- أمّا طريقة طهي الكينوا: يجب قبل طهي الكينوا؛ غسلها جيداً لإزالة المادة الصابونية منها والتي تسبب مرارة طعمها، فتطهى بالماء المغلي بمقدار كوب كينوا إلى كوبي ماء لمدة 12-15 دقيقة تقريباً على نار هادئة و حتى تمتص الماء، و تستعمل بعد ذلك كسلطة أو يمكن عملها شوربة، أو يمكن إضافتها للحلويات.

5- العنب الأحمر

- تشير الكثير من الدراسات على أهمية العنب الأحمر في معالجة السرطان أوخفض نسبة الاصابة به، إذ يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة و أهمها مادة proanthocyanidins الموجودة في عصير العنب، و مادة resveratol الموجودة في قشرته، بالاضافة لاحتوائه على فيتامين ج والمنغنيز.

- يحتوي الزبيب أيضاً على ثلاثة أضعاف كمية المواد المضادة للأكسدة.

اقرأ أيضاً:

كيف تقي نفسك من السرطان

سرطانا القولون والمستقيم كيف نتقي شرهما

المزيد من الأدلة على أن العادات الصحية تقي من الأمراض