يحب الكثير تناول اليقطين أو القرع في فصل الخريف وأوائل فصل الشتاء؛ لكونه من الثمار ذات الألوان الزاهية، واللذيذة الطعم، وقد استخدم منذ القدم للمساعدة في علاج كثير من الحالات الطبية؛ لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة مثل الفيتامينات والمعادن.

ونظراً لفوائد اليقطين العديدة على الصحة العامة للجسم، فقد تساءل الكثير هل توجد فوائد اليقطين للسكري، ونتحدث في هذا المقال عن مدى صحة العلاقة بين القرع و السكري، وفوائد القرع الأخضر للسكر، بالإضافة إلى وصفة القرع للسكري.

فوائد اليقطين للسكري

هل القرع مفيد للسكري، سؤال يراود أذهان محبيه، ويعد اليقطين وجبة صحية؛ لاحتوائه على الكثير من المركبات المفيدة مثل فيتامين أ لتحسين الرؤية، ومضادات الأكسدة لتقليل الآثار الضارة للجذور الحرة، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وتقوية المناعة.

ويمكن أن يكون اليقطين مناسباً لمرضى السكري، الذين يحتاجون إلى فهم تأثير الأطعمة على مستوى السكر في الدم؛ لمعرفة كيفية التحكم فيه، والوقاية من مضاعفات مرض السكري مثل تلف الأعصاب، وأمراض القلب والكلى والكبد، والالتهابات الجلدية، واضطراب الرؤية.

ويمكن أن تعود فوائد القرع للسكري للأسباب الآتية:

  • يعد غذاءً منخفض السعرات الحرارية.
  • يحتوي على العديد من المركبات التي تعزز الصحة العامة، وتساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم مثل المغنسيوم.
  • يحتوي على نسبة عالية من الألياف؛ إذ يحتوي نصف كوب من اليقطين على 12% من القيمة اليومية من الألياف، والتي تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد القرع او اليقطين للجسم

اليقطين والسكري

أظهر الأبحاث احتمالية وجود فوائد اليقطين لمرضى السكري بما في ذلك القرع الاخضر للسكري، ونذكر فيما يلي بعض تلك الدراسات التي أجريت لمعرفة تأثير القرع للسكري:

  • وضحت دراسة أجريت على الحيوانات أن المركبات الموجودة في القرع زادت من إنتاج الأنسولين بشكل طبيعي، وبالتالي قللت من احتياج الفئران المصابة بالسكري من الأنسولين.
  • أظهرت دراسة حيوانية أخرى أن المركبين التريغونيلين (بالإنجليزية: Trigonelline)، وحمض النيكوتينيك (بالإنجليزية: Nicotinic Acid) الموجودين في اليقطين يمكن أن يكونا مسؤولين عن تقليل السكر في الدم، والوقاية من مرض السكري.
  • بينت دراسة حيوانية أخرى أجريت على الفئران المصابة بالسكري من النوع الثاني، أن مزيجاً من عديد السكاريد لليقطين مع مركب البوريارين (بالإنجليزية: Puerarin) المعزول من نبات بوريريا ميريفيكا (بالإنجليزية: Pueraria Mirifica) حسن من مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى حساسية الأنسولين.
  • تبين أن إضافة اليقطين إلى النظام الغذائي اليومي لطفل يبلغ من العمر 12 عاماً لمدة شهرين حسن قليلاً من مستويات السكر في الدم.

ويتضح من ذلك وجود احتمالية كبيرة لوجود فوائد اليقطين للسكري من خلال تحسين مستوى السكر في الدم، وكذلك حساسية الأنسولين، وبالتالي يمكن أن يقلل من احتياج مرضى السكر إلى الأنسولين، ولكن مازال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات البشرية؛ لتأكيد ذلك.

للمزيد: فوائد اليقطين للرضع

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد بذور اليقطين للسكري

تحتوي بذور اليقطين على نسبة كبيرة من المغنيسيوم، والألياف، والأحماض الدهنية الصحية، وبالتالي تساعد البذور أيضاً في السيطرة على مستوى السكر في الدم، وتعود فوائد بذور القرع للسكري إلى وجود بعض المركبات كبيرة الحجم التي يمكن أن تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم بالإضافة إلى:

  • المغنيسيوم، وقد وجد أن:
  1. الأنظمة الغذائية الغنية بالمغنيسيوم ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 33٪ عند الرجال، و34٪ عند النساء.
  2. نقص عنصر المغنيسيوم أمر شائع في حالة الإصابة بمقاومة الأنسولين.
  3. البالغين يجب أن يستهلكوا ما يتراوح من 310 إلى 420 من المغنسيوم اعتماداً على السن والجنس، وتحتوي 28.35 جرام من بذور اليقطين على 168 مللي جرام من المغنسيوم.
  • الألياف؛ إذ يحتوي 28 جرام من بذور اليقطين على 1.1 جرام من الألياف.

ويسهل الاستفادة من فوائد حب القرع للسكري من خلال إضافته إلى النظام الغذائي كوجبة خفيفة نيئة أو محمصة من خلال رشها بزيت الزيتون، وتتبيلها بالكمون، ثم خبزها حتى تصبح محمصة وبنية اللون، أو إضافتها إلى العصائر المفضلة غير المحلاة، أو الزبادي، كما يمكن رشها على السلطة أو الشوربات أو الأطباق الرئيسية.

ومن الجدير بالذكر مشابهة فوائد زيت القرع للسكري للبذور، كما يعد زيت بذور اليقطين رائعاً في تقليل ارتفاع ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول في الدم أيضاً.

اقرأ أيضاً: فوائد بذور اليقطين واضرارها الصحية

فوائد عصير اليقطين للسكري

يمتلك عصير اليقطين نفس الفوائد السابق ذكرها لليقطين بما في ذلك فوائد اليقطين للسكري، ويمكن تحضير عصير القرع للسكري بطريقة صحية من خلال غسل ثمرة صغيرة أو متوسطة الحجم جيداً، ثم إزالة الجذع، وتقطيعه إلى نصفين، واستخراج البذور، ثم تقشيره وتقطيعة إلى أجزاء صغيرة للعصر، ويمكن استخدام عصير اليقطين كما هو أو إضافة التفاح، أو الجزر، أو التفاح والزنجبيل إليه.

للمزيد: فوائد زيت القرع أو زيت اليقطين

ماذا تعلم عن القدم السكرية ؟

للسكري القرع المر

يعتقد أن القرع المر (بالإنجليزية:Bitter Melon Or Bitter Gourd) يحسن من طريقة استخدام الأنسجة للسكر، ويعزز من إنتاج الأنسولين، وقد استخدم منذ وقت طويل أيضاً للمساعدة في علاج مرض السكري من النوع الثاني.

وقد وجد أن تناول 2000 مللي جرام يومياً من القرع المر لمدة 3 أشهر قلل من فحص السكر التراكمي، وأن تناول نفس الجرعة لمدة 4 أسابيع قلل مستوى السكر في الدم بشكل متوسط، ولكن ما زال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات البشرية؛ لتأكيد ذلك.

وصفة القرع للسكري

تشمل بعض الطرق الأكثر شيوعاً للاستمتاع بطعم اليقطين تناول فطيرة أو خبز اليقطين، وقد يزعم البعض أنها طرق يمكن الاستفادة بها من فوائد اليقطين للسكري، ولكن على الرغم من احتوائها على القرع إلا أنها تحتوي على مكونات أخرى غير مفيدة للتحكم في مستوى السكر في الدم مثل السكر والحبوب المكررة.

وبالتالي يجب توخي الحذر من تناول تلك الوجبات؛ لأنها لا تقدم نفس فوائد اليقطين للسكري عند تناوله وحده في شكله الطبيعي، بل على العكس يمكن أن تضر مرضى السكر من خلال التأثير السلبي على مستوى السكر في الدم.

وفي الختام عزيزي القارئ وبعد معرفة فوائد اليقطين للسكري، يجب التنويه على أن تناول كميات كبيرة من اليقطين مرة واحدة يمكن أن يسبب ارتفاع حاد في مستوى السكر في الدم، وبالتالي يجب الحرص على تناول كميات صغيرة، بالإضافة إلى استشارة الطبيب قبل تناوله.

اقرأ أيضاً: وصفة شوربة صحية: شوربة اليقطين والعدس قليلة السعرات الحرارية

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري