Hemoglobin A1c Test تحليل السكر التراكمي

نوع الفحص السكر التراكمي
العينة مصل الدم
وحدة القياس --
المعدل الطبيعي للرجل أقل من 6 %
المعدل الطبيعي للمرأة أقل من 6 %
تحليل السكر التراكمي

تعريف السكر التراكمي

يقيس تحليل السكر التراكمي (بالإنجليزية: Hemoglobin A1c Test or HbA1c Test) كمية الجلوكوز أو السكر المرتبط في الهيموغلوبين بالدم، ويساعد تحليل HbA1c في تشخيص السكري، إذ يدل ارتفاع قراءة فحص السكر التراكمي على مرض السكري، ويؤدي عدم التحكم بمستوى الجلوكوز في الدم لفترة طويلة إلى مضاعفات خطيرة مثل تلف الأعصاب، أو أمراض الكلى، أو أمراض القلب.

يعد الهيموغلوبين البروتين الذي يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، ويرتبط جزء من الجلوكوز في الهيموغلوبين وتعكس كمية الجلوكوز المرتبط بالهيموغلوبين في الدم (بالإنجليزية: HbA1c) متوسط الجلوكوز في الدم خلال مدة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر فائتة، حيث تعيش خلايا الدم الحمراء مدة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

استخدام فحص السكر التراكمي

يعطي تحليل السكر التراكمي صورة عن متوسط الجلوكوز في الدم خلال الثلاث أشهر السابقة، مما يظهر مدى قدرة الفرد على السيطرة على مرض السكري خلال الفترة السابقة، ومعرفة ما إذا كان العلاج، أو النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد مناسباً.

يستخدم تحليل HbA1c في تشخيص إصابة الفرد بمرض السكري من النوع الثاني عند الأفراد الذين لم يتم تشخيصهم من قبل ويجدر الإشارة إلى وجود فحوصات أخرى تساعد في تشخيص السكري مثل اختبار تحمل الجلوكوز الفموي.

اقرأ أيضاً: كل ما يجب أن تعرفه عن سكر الدم

دواعي اجراء فحص السكر التراكمي

ينصح جميع الأفراد بإجراء فحص السكر التراكمي مرة على الأقل سنوياً، وينصح الأفراد الذين يعانون من مرض السكري بإجراؤه بشكل متكرر.

ينصح الأفراد الذين لديهم أحد مخاطر الإصابة بمرض السكري بإجراء تحليل السكر التراكمي ومن مخاطر الإصابة بمرض السكري ما يلي: 

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • الخمول وقلة الحركة.
  • تاريخ للإصابة بأحد أمراض القلب.

من دواعي إجراء تحليل HbA1c ظهور بعض الأعراض التي تدل على إصابة الفرد بمرض السكري، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • التعب والإعياء.
  • العطش الشديد.
  • زيادة الحاجة إلى التبول.
  • تشوش الرؤية.

اقرأ أيضاً: تشخيص مرض السكري وما قبل السكري

خطوات فحص السكر التراكمي

يتم إجراء تحليل السكر التراكمي من خلال سحب عينة من الدم من الوريد الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، ويتم جمع العينة في أنبوب اختبار، من أجل تحليلها باستخدام أجهزة خاصة.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص السكر التراكمي

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل HbA1c.

مخاطر اجراء السكر التراكمي

لا توجد مخاطر عند إجراء فحص HbA1c، ولكن قد يعاني الفرد من بعض المضاعفات البسيطة والتي سرعان ما تتلاشى خلال فترة بسيطة، مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو النزف البسيط، أو الدوار البسيط، أو التكدم والتورم مكان حقن الإبرة.

نتائج فحص السكر التراكمي

يمكن تفسير نتائج تحليل السكر التراكمي كما يلي:

  • تعد قراءة تحليل HbA1c طبيعية والفرد ليس مصاباً بمرض السكري إذا كانت قراءة التحليل أقل من 42 ملي مول/مول، أو أقل من 6 %.
  • يعد الفرد مصاب بمقدمات السكري إذا كانت قراءة فحص HbA1c تتراوح بين (42 - 47) ملي مول/مول، أو النسبة المئوية تتراوح بين 6 - 6.4%.
  • يعد الفرد مصاباً بمرض السكري من النوع الثاني إذا كانت قراءة تحليل السكر التراكمي تساوي 48 ملي مول/مول أو أكثر، أو النسبة المئوية تساوي 6.5 % أو أكثر.

يجدر الإشارة أنه إذا كان الفرد مصاباً بمرض السكري وكانت قراءة تحليل السكر التراكمي أقل من 48 ملي مول/مول، فإن مرض السكري تحت السيطرة، وإذا كانت قراءة التحليل أعلى 48 ملي مول / مول فإن الفرد معرض لمضاعفات مرض السكري مثل تلف الكلى أو تلف العيون.

يجدر التنبيه أن تحليل HbA1c لا يستخدم في تشخيص مرض السكري عند الأطفال، أو سكري الحمل الذي يصيب النساء الحوامل، كما أنه لا يستخدم في تشخيص الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الدم، مثل فقر الدم الانحلالي، أو الثلاسيميا، أو الأنيميا المنجلية، أو النزيف الحاد.

كما يوجد عدد من العوامل التي تؤثر على قراءة تحليل السكر التراكمي فقد تزيد القراءة أو تنقصها مثل أمراض الكبد، أو الفشل الكلوي، أو فقر الدم الحاد، كما توجد بعض الأدوية التي تؤثر على قراءة التحليل مثل المسكنات الأفيونية.

اقرأ أيضاً: كل ما يجب أن تعرفه عن سكر الدم

أسباب ارتفاع قراءة تحليل السكر التراكمي

[1] Medlineplus. Hemoglobin A1C (HbA1c) Test. Retrieved on the 17th of January, 2022.

[2] Lab Tests Online. HbA1c Test. Retrieved on the 17th of January, 2022.

[3] Centers for Disease Control and Prevention. All About Your A1C. Retrieved on the 17th of January, 2022.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي